Al-Rāghib al-Iṣfahānī, al-Mufradāt fī Gharīb al-Qurʾān المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1608
481. دنا8 482. دنر12 483. دهر18 484. دهق15 485. دهم17 486. دهن17487. دول15 488. دوم19 489. دون18 490. دين18 491. ذأم13 492. ذب4 493. ذبح19 494. ذخر17 495. ذر5 496. ذرأ12 497. ذرع17 498. ذرو9 499. ذعن15 500. ذقن15 501. ذكا7 502. ذكر19 503. ذل5 504. ذم4 505. ذنب19 506. ذهب16 507. ذهل15 508. ذو8 509. ذود18 510. ذوق14 511. ذيب6 512. رأس13 513. رأف12 514. رأى9 515. رب6 516. ربح15 517. ربص15 518. ربط17 519. ربع23 520. ربو12 521. رتع15 522. رتق15 523. رتل17 524. رج6 525. رجا7 526. رجز16 527. رجس17 528. رجع14 529. رجف17 530. رجل20 531. رجم16 532. رحب18 533. رحق12 534. رحل16 535. رحم17 536. رخا7 537. رد3 538. ردأ15 539. ردف17 540. ردم19 541. رذل16 542. رزق17 543. رس4 544. رسا5 545. رسخ12 546. رسل18 547. رشد15 548. رص4 549. رصد16 550. رضع19 551. رضي3 552. رطب17 553. رعب14 554. رعد16 555. رعن14 556. رعى8 557. رغب15 558. رغد15 559. رغم18 560. رف6 561. رفت14 562. رفث16 563. رفد17 564. رفع18 565. رق6 566. رقب19 567. رقد15 568. رقم17 569. رقى7 570. ركب17 571. ركد16 572. ركز18 573. ركس19 574. ركض18 575. ركع15 576. ركم13 577. ركن18 578. رم6 579. رمح14 580. رمد16 Prev. 100
«
Previous

دهن

»
Next
دهن
قال تعالى: تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ
[المؤمنون/ 20] ، وجمع الدّهن أدهان. وقوله تعالى:
فَكانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهانِ
[الرحمن/ 37] ، قيل: هو درديّ الزّيت، والمُدْهُن: ما يجعل فيه الدّهن، وهو أحد ما جاء على مفعل من الآلة ، وقيل للمكان الذي يستقرّ فيه ماء قليل:
مُدْهُن، تشبيها بذلك، ومن لفظ الدّهن استعير الدَّهِين للناقة القليلة اللّبن، وهي فعيل في معنى فاعل، أي: تعطي بقدر ما تدهن به. وقيل:
بمعنى مفعول، كأنه مَدْهُون باللبن. أي: كأنها دُهِنَتْ باللبن لقلّته، والثاني أقرب من حيث لم يدخل فيه الهاء، ودَهَنَ المطر الأرض: بلّها بللا يسيرا، كالدّهن الذي يدهن به الرّأس، ودَهَنَهُ بالعصا: كناية عن الضّرب على سبيل التّهكّم، كقولهم: مسحته بالسّيف، وحيّيته بالرّمح.
والإِدْهَانُ في الأصل مثل التّدهين، لكن جعل عبارة عن المداراة والملاينة، وترك الجدّ، كما جعل التّقريد وهو نزع القراد عن البعير عبارة عن ذلك، قال: أَفَبِهذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ
[الواقعة/ 81] ، قال الشاعر: الحزم والقوّة خير من ال إدهان والفكّة والهاع 
وداهنت فلانا مداهنة، قال: وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ [القلم/ 9] .
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Rāghib al-Iṣfahānī, al-Mufradāt fī Gharīb al-Qurʾān المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني are being displayed.