77671. دِيْدحان1 77672. دَيْدَمونة1 77673. ديدن2 77674. ديدو1 77675. دِيدي1 77676. ديدي377677. ديذ1 77678. دَيَذَ1 77679. دير13 77680. دَيَرَ 1 77681. دَيِّرَا1 77682. ديرا1 77683. دَيْرَانِيّة1 77684. ديربي1 77685. دَيْرَلي1 77686. دَيْرَني1 77687. ديروم1 77688. دَيْرِيّ1 77689. ديزج2 77690. ديزك1 77691. ديزل1 77692. ديزه1 77693. ديزيرية1 77694. ديس5 77695. ديسانطريا1 77696. دَيساي1 77697. ديسبل1 77698. دِيسطِيّ1 77699. ديسمبر2 77700. ديسوس1 77701. دِيسِيّ1 77702. ديسيجرام1 77703. ديسيمتر1 77704. ديش6 77705. دَيشان1 77706. ديص10 77707. دَيَصَ 1 77708. ديض2 77709. ديف8 77710. دَيَفَ1 77711. دَيْف1 77712. دَيَفَ 1 77713. ديفال أو ديقال1 77714. دَيْفَان1 77715. دَيْفَانِيّ1 77716. دَيفد1 77717. ديفني1 77718. دَيْفِيّ1 77719. ديفي1 77720. ديفيدا1 77721. ديق2 77722. ديقان1 77723. ديقت1 77724. ديقر1 77725. ديقه1 77726. دِيك1 77727. ديك12 77728. دَيَكَ 1 77729. ديكاجرام1 77730. ديكَبْرديك1 77731. ديكتاتور1 77732. ديكس1 77733. ديكستر1 77734. ديكها1 77735. ديكور1 77736. دِيكِيّ1 77737. دِيل1 77738. ديل4 77739. دَيَلَ 1 77740. ديلا1 77741. دَيْلَامِيّ1 77742. ديْلَح1 77743. ديلمار1 77744. دَيْلَمِي1 77745. ديلن1 77746. دِيلني1 77747. دِيله1 77748. ديليا1 77749. دَيَمَ1 77750. ديم14 77751. دِيَم1 77752. ديَم1 77753. ديم بِهِ1 77754. ديماجوجيا1 77755. ديماس1 77756. ديماه1 77757. دِيمة1 77758. ديمتري1 77759. ديمتريو1 77760. ديمتريوس1 77761. ديمثر1 77762. دَيْمَج1 77763. ديمجِيّ1 77764. دَيْمَر1 77765. دَيْمَريّ1 77766. دَيْمَس1 77767. ديمس2 77768. ديمقراطيية1 77769. ديموجرافيا1 77770. ديموس1 Prev. 100
«
Previous

ديدي

»
Next
ديدي: جرانيوم (شيرب).
وديدي: في لون توت الشام، بنفسجي غامق (الكالا) وقطيفي اللون، أرجواني. (بوسييه) وفي سجلات غرناطة الحربية: قبلاّر ديدي وأخضر.
ديدي
: (} دَيْ! دَيْ) : أهْمَلَهُ الجَوهرِيُّ.
وقالَ ابنُ الأَعرابيِّ: دي أَصْلُ الحدَاءِ، و (مَا كانَ للنَّاسِ حُداءٌ، وضَرَبَ) ؛ نَصّ ابْن الأَعرابيِّ: فضَرَبَ (أعْرابيٌّ غُلامَهُ وعَضَّ أَصابِعَهُ فَمَشَى وَهُوَ يقولُ دَيْ دَيْ، أرادَ يَا يَدَيْ، فَسارَت الإِبِلُ على صَوْتِه، فقالَ لَهُ: (الْزَمْهُ وخَلَعَ عَلَيْهِ) ؛ كَذَا فِي النُّسخِ وَهُوَ غَلَطٌ والصَّوابُ: 134 عَلَيْهِ، كَمَا هُوَ نَصُّ ابنِ الأعرابيّ؛ (فَهَذَا أَصْلُ الحُداءِ) .
ونقَلَ شيْخُنا عَن الرَّوْض وغيرِه: أَوَّل مَنْ سَنَّ الحُدَاء مضرُ بنُ نزارٍ، سَقَطَ عَن بَعيرٍ فوثيت يَدُه، وَكَانَ أَحْسَن الناسِ صَوْتاً، فكانَ يَمْشي خَلْفَ الإِبِل ويقولُ وايَدَاه يَتَرنَّمُ بذلكَ، فأَعْنَقَت الإبِلُ وذَهَب كلالُها، فكانَ أَصْل الحُداءِ عنْدَ العَرَبِ.
وَفِي فتْحِ البارِي للحافِظِ ابنِ حَجَر: أنَّ عبْداً كانَ لمضر ضَرَبَه مُضر على يَدِه فأَوْجَعَه، فقالَ: يَا يَدَاي، فكانَ أَصْل الحُداءِ؛ وَمثله فِي أَكْثَر الدَّواوِيْن اللّغَوِيَّة والسِّيرِيَّة.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
رجُلٌ {دياى، وامْرأَةٌ} دَياية، على فَيْعَل وفَيْعَلة: بهما دَاءٌ؛ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه.