Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
1643. ديخ5 1644. ديش6 1645. ديص10 1646. ديك12 1647. ديم14 1648. دين191649. ذأب14 1650. ذأت3 1651. ذأج4 1652. ذأر7 1653. ذأط7 1654. ذأل10 1655. ذأم13 1656. ذأن6 1657. ذا8 1658. ذبب13 1659. ذبح20 1660. ذبر13 1661. ذبف1 1662. ذبل16 1663. ذبى1 1664. ذحل14 1665. ذخر18 1666. ذرأ12 1667. ذرا8 1668. ذرب15 1669. ذرح13 1670. ذرر12 1671. ذرع18 1672. ذرعف4 1673. ذرق17 1674. ذرود2 1675. ذعت6 1676. ذعر16 1677. ذعط7 1678. ذعع2 1679. ذعف13 1680. ذعلب6 1681. ذعلق4 1682. ذعن16 1683. ذفر17 1684. ذفط5 1685. ذفف12 1686. ذقن16 1687. ذكا7 1688. ذكر20 1689. ذلف16 1690. ذلق14 1691. ذلل13 1692. ذلي 1 1693. ذمر14 1694. ذمل12 1695. ذمم17 1696. ذمى3 1697. ذنب20 1698. ذنن8 1699. ذهب17 1700. ذهل16 1701. ذهن14 1702. ذوب15 1703. ذوح7 1704. ذود19 1705. ذوف9 1706. ذوق15 1707. ذون5 1708. ذوى6 1709. ذى3 1710. ذيأ7 1711. ذيت8 1712. ذيخ6 1713. ذير7 1714. ذيع14 1715. ذيل15 1716. ذيم11 1717. رأب8 1718. رأد8 1719. رأرأ7 1720. رأس13 1721. رأف12 1722. رأل9 1723. رأم13 1724. رأى9 1725. ربأ12 1726. ربا5 1727. ربب17 1728. ربت10 1729. ربث11 1730. ربج6 1731. ربجل1 1732. ربح16 1733. ربخ9 1734. ربد18 1735. ربذ13 1736. ربز7 1737. ربس10 1738. ربص16 1739. ربض16 1740. ربط18 1741. ربع24 1742. ربغ10 Prev. 100
«
Previous

دين

»
Next
[دين] أبو عبيد: الدَيْنُ: واحد الديونِ. تقول: دِنْتُ الرجل أقرضته، فهو مدينٌ ومَدْيونٌ. ودانَ فلان يدين دينا: استقرض وصار عليه دَيْنٌ، فهو دائِنٌ. وأنشد الأحمر : نَدينُ ويَقْضي الله عنا وقد نَرى مصارع قومٍ لا يَدينونَ ضيعا ورجل مديون: كثر ما عليه من الدَيْنِ. وقال:

مُسْتَأْرِبٍ عَضَّهُ السلطانُ مَدْيون * ومِدْيانٌ، إذا كان عادتُه أن يأخذ بالديْنِ ويستقرض. وأَدانَ فلان إدانَةً، إذا باعَ من القوم إلى أجلٍ فصار له عليهم دَيْنٌ تقول منه: أَدِنِّي عشرة دراهم. قال أبو ذؤيب: أَدَانَ وأَنْبَأَهُ الأَوَّلونَ بأن المدان ملئ وفي وادان: استقرض، وهو افتعل. وفي الحديث : " ادَّانَ مُعْرِضاً "، أي اسْتَدانَ، وهو الذي يعترض الناس فيَسْتَدينُ ممّن أمكنه. وتداينوا: تبايعوا بالدين. واستدانوا: استقرضوا. ودايَنْتُ فلاناً، إذا عامَلتَه فأعطيت دَيْناً وأخذت بدَيْنٍ. وتَدايَنَّا، كما تقول قاتلته وتقاتلنا. وبِعْتُهُ بدِينَةٍ، أي بتأخير. والدينُ بالكسر: العادة والشأن. قال : تقول إذا درأت لها وَضيني أهذا دينُهُ أبداً وديني ودانه دينا، أي أذلًّه واستعبده. يقال: دِنْتُهُ فدانَ. وفي الحديث: " الكَيِّسُ من دانَ نفسَه وعَمِل لما بعد الموت ". قال الاعشى: هو دان الرباب إذ كرهوا الدين دراكا بغزوة وارتحال ثم دانت بعد الرباب وكانت كعذاب عقوبة الاقوال قال: هو دان الرباب، يعنى أذلها وقهرها، ثم قال: دانت بعد الرباب، أي ذلت له وأطاعت. والدينُ: الجزاءُ والمكافأةُ. يقال: دانَهُ ديناً، أي جازاه. يقال: " كما تَدينُ تُدانُ "، أي كما تُجازي تُجازى، أي تُجازى بفعلك وبحسب ما عملت. وقوله تعالى: (أَءِنَّا لَمَدينونَ) أي مجزيُّون محاسَبون. ومنه الدَيَّانُ في صفة الله تعالى. وقومٌ دينٌ، أي دائنونَ. وقال:

وكان الناس إلاَّ نحنُ دينا * والمَدينُ: العبدُ. والمَدينَةُ: الأَمَةُ، كأنَّهما أذلهما العمل. قال الأخطل: رَبَتْ ورَبا في كَرمِها ابنُ مدينةٍ يَظَلُّ على مسحاته يتركل قال أبو عبيدة: أي ابن أمة. الفراء: يقال: دينته: مَلَّكْتُهُ. وأنشد للحطيئة يهجو أُمّه: لقد دُيِّنْتِ أمرَ بَنيكَ حتّى تَرَكْتِهِمُ أَدَقَّ من الطحينِ يعني ملكت. ويروى: " سوست ". وناس يقولون: ومنه سمى المِصْرُ مَدينَةً. والدينُ: الطاعةُ. ودانَ له، أي أطاعه، قال عمرو بن كلثوم وأيام لنا ولهم طِوالٍ عَصَيْنا المَلْكَ فيها أَنْ نَدينا ومنه الدينُ، والجمع الأدْيانُ. يقال: دانَ بكذا دِيانَةً وتَدَيَّنَ به، فهو دَيِّنٌ ومُتَدَيِّنٌ. ودَيَّنْتُ الرجل تَدْييناً، إذا وكَلْتَهُ إلى دينه. وقول ذى الاصبع: لاهِ ابْنُ عَمِّكَ لا أَفْضَلْتَ في حَسَبٍ عَنِّي ولا أنت دَيَّاني فَتَخْزوني قال ابن السكيت: أي ولا أنت مالِكُ أمري فتسوسنى.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.