75281. دُخَيْش1 75282. دُّخَيْل1 75283. دُخَيْلان1 75284. دَخِيلة1 75285. دُخَيْمان1 75286. دَدَ175287. دَد1 75288. دد5 75289. دَد 1 75290. دَدَّ 1 75291. ددا3 75292. ددب2 75293. ددح1 75294. ددد2 75295. ددر2 75296. ددق2 75297. ددم3 75298. ددمس1 75299. ددن7 75300. دَدَنَ 1 75301. ددنيك1 75302. ددو2 75303. دِدِي1 75304. دذن3 75305. دذى1 75306. در5 75307. درّ1 75308. دَرّ1 75309. دُرّ1 75310. دَرَّ 1 75311. دَرْء 1 75312. دَرَأَ1 75313. درأ14 75314. دَرأ2 75315. دَرَأَهُ1 75316. دَّرَّاب1 75317. درابزين1 75318. دَرَّابيّ1 75319. دَرَّاج1 75320. دُرَّاج1 75321. دَرَّاجَة1 75322. دُرَّاجي1 75323. دَّرَّاجي1 75324. دَرَّاح1 75325. دَّرَادِر1 75326. درادشة1 75327. دُرَّار1 75328. دَرَّار1 75329. درارة1 75330. دَرَّارة1 75331. دَرَّاز1 75332. دَرَاز1 75333. دَرَّاز الدين1 75334. درازا1 75335. دِرَازي1 75336. دَرَّازِيّ1 75337. دِرَاس1 75338. دَرَاسَج1 75339. دَرَّاع1 75340. دِرَاع1 75341. دَرَّاعو1 75342. دَرَّاعِين1 75343. دَرَاغِمَة1 75344. درافيل1 75345. دراقن1 75346. دراك1 75347. دِرَاكة1 75348. دراكه1 75349. دراما1 75350. دَرَّامات1 75351. دَرَّامة1 75352. دَرَامِنة1 75353. دِرَامه1 75354. دَرَّامي1 75355. دِرَامِيّ1 75356. درانج1 75357. دَرَاهِيّ1 75358. دَرَاونة1 75359. دَراوِي1 75360. دَرَاوِيّة1 75361. دِراية الشيء1 75362. دَرَبَ1 75363. درب18 75364. دَرْب1 75365. دَرِب1 75366. دُرَب1 75367. دَرَبَ 1 75368. دربأ2 75369. دِرْبَاس1 75370. درباش1 75371. دربان1 75372. دُرباني1 75373. درباني1 75374. دُرْبَاني1 75375. دربج4 75376. دَرْبَجَ1 75377. دَرْبَحَ2 75378. دربح3 75379. دربخ6 75380. دَرْبَخَت1 Prev. 100
«
Previous

دَدَ

»
Next
(دَدَ)
(هـ) فِيهِ «مَا أَنَا مِنْ دَدٍ وَلاَ الدَّدُ مِنِّي» الدَّدُ: اللَّهْوُ واللَّعبُ، وَهِيَ محذوفُة اللَّامِ وَقَدِ استُعْملت متَمَّمةً: دَدًا كَندًى، ودَدَنٌ كَبَدَنٍ، وَلَا يَخْلُو الْمَحْذُوفُ أَنْ يَكُونَ يَاءً، كَقَوْلِهِمْ يَدٌ فِي يَدْيٍ، أَوْ نُوناً كَقَوْلِهِمْ لَدُ فِي لَدُنْ. وَمَعْنَى تنْكير الدَّدِ فِي الْجُمْلَةِ الْأُولَى: الشيِّاعُ والاسْتِغْرَاقُ، وَأَنْ لَا يَبْقَى شَيْءٌ مِنْهُ إِلَّا وَهُوَ مُنزَّه عَنْهُ: أَيْ مَا أَنَا فِي شيءٍ مِنَ اللَّهو واللَّعِب. وتَعريفه فِي الْجُمْلَةِ الثانيةِ لِأَنَّهُ صَارَ مَعْهوداً بِالذِّكْرِ، كَأَنَّهُ قَالَ: وَلَا ذَلِكَ النوعُ مِني، وَإِنَّمَا لَمْ يَقُل وَلَا هُوَ مِنِّي؛ لِأَنَّ الصَّرِيحَ آكَدُ وأبْلغُ. وَقِيلَ اللامُ فِي الدَّدِ لاسْتغْراق جِنْسِ اللَّعِب. أَيْ وَلَا جنسُ اللَّعب مِنِّي، سَوَاءٌ كَانَ الَّذِي قَلْتُه أَوْ غيرُه من أنواع اللَّعب واللَّهو. واختيار الزَّمَخْشَرِيُّ الْأَوَّلَ، وَقَالَ: لَيْسَ يَحسُن أَنْ تَكُونَ لِتَعْريف الجنسِ [لِأَنَّ الْكَلَامَ يَتَفَكَّكُ] ويَخرجُ عَنِ التِئامِه. وَالْكَلَامُ جُمْلتان، وَفِي الْمَوْضِعَيْنِ مضافٌ محذوفٌ تَقْدِيرُهُ: مَا أَنَا مِنْ أَهْلِ دَدٍ وَلَا الدَّدُ من أشغالى.