77101. دَهَّاشَة1 77102. دَهاع1 77103. دهاق1 77104. دِهَاق1 77105. دَهَّاق1 77106. دِهَاقًا177107. دَهاقِنةَ1 77108. دَهَّاك1 77109. دَهَّام1 77110. دَهّان1 77111. دِهَان1 77112. دَهَّان1 77113. دهان كوچك1 77114. دَهّاني1 77115. دَهَّاني1 77116. دهاه2 77117. دهب1 77118. دَهَب1 77119. دَهْبَان1 77120. دهبرج1 77121. دهبل3 77122. دَهْبَلَ1 77123. دَهْبُول1 77124. دهتر1 77125. دهث3 77126. دَهْثَم1 77127. دهثم4 77128. دَهَثَهُ1 77129. دهثه1 77130. دهج5 77131. دهد1 77132. دهدأ2 77133. دَهْدَأَ1 77134. دهدر4 77135. دُهْدُرَّيْنِ1 77136. دهدق4 77137. دَهْدَقَهُ1 77138. دهدك1 77139. دهدم4 77140. دهدمز1 77141. دَهْدَمَهُ1 77142. دهدن3 77143. دَهْدَهَ1 77144. دهده8 77145. دَهْدُوه1 77146. دهدى2 77147. دُهْدِيّ1 77148. دهدي3 77149. دَهَرَ1 77150. دهر19 77151. دَهَرَ 1 77152. دهرج4 77153. دهرس5 77154. دَهْرَشٌ1 77155. دهرش2 77156. دهرط1 77157. دَهْرُوحِس1 77158. دُهْروطُ1 77159. دَهْرُوطِيّ1 77160. دَهْرِي1 77161. دَهَسَ2 77162. دهس12 77163. دَهَسَ 1 77164. دهست1 77165. دَهْسَمَ1 77166. دهسم2 77167. دَهِش1 77168. دَهَشَ1 77169. دُهِشَ1 77170. دَهِشَ1 77171. دهش15 77172. دَهَشَ 1 77173. دَهِشَة1 77174. دهشر3 77175. دَهْشَمٌ1 77176. دهشم1 77177. دهشه1 77178. دَهْشُون1 77179. دهض2 77180. دهع3 77181. دهـع2 77182. دهف5 77183. دهفش2 77184. دَهْفَش1 77185. دَهَفَه1 77186. دهق16 77187. دَهَقَ2 77188. دَهَقَ 1 77189. دهقش2 77190. دهقع3 77191. دهقل1 77192. دهقم2 77193. دَهْقَنَ1 77194. دهقن14 77195. دهك9 77196. دَهَكُ1 77197. دَهَكَ 1 77198. دهكر2 77199. دهكل4 77200. دهكم4 Prev. 100
«
Previous

دِهَاقًا

»
Next
{دِهَاقًا}
قال: فأخبرني عن قول الله - عز وجل -: {وَكَأْسًا دِهَاقًا}
قال ابن عباس: ممتلئة. قال: وهل كانت العرب تعرف ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت بقول خِداش بن زهير: أتانا عامرّ يرجو قِرَانا. . . فأتْرعنا له كأساًَ دِهاقاً
(ظ، في الروايتين، وفي (تق) : ملاء وفي (ك، ط) : الكأس الخمر، والدهاق الملآن
= الكلمة من آية النبأ 34:
{إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا (31) حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا (32) وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا (33) وَكَأْسًا دِهَاقًا}
وحيدة في القرآن. صيغة ومادة.
وتفسير دهاق بممتلئة، كما عند الجمهرة من اللغويين والمفسرين، أو مفعمة كما قال "الراغب" في (المفردات) مترعة كما في (الكشاف) على ما يبدو من قربه، يُلحظ معه أن البيان القرآني خصَّ {كَأْسًا دِهَاقًا} بذلك المقام في نعيم المتقين بدار الخلد، على كثرة استعماله لمادة ملأ: فعلاً سبع مرات، ومصدراً مرة، واسم فاعل للجمع مرتين.
ويغلب أن تأتي على اختلاف صيغها في سياق خاصّ، كآية الكهف 18 {لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا}
والوعيد كآية آل عمران 91:
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الْأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَى بِهِ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ}
أو النذير بعذاب المجرمين في جهنم، وما يملئون به بطونهم من طلع شجرة الزقوم، بصريح آيات:
الأعراف 17: خطاباً لإبليس: {قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ}
ومعها آيات: هود 119، السجدة 13، ص 85 ق 30: {يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ}
الواقعة 53: {ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ (51) لَآكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ (52) فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ (53) فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ (54) فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ} ومعها آية الصافات 66
ثم إن العربية تتصرف في مادة (ملأ) على سعة، خلافا للدهق الذي قلما يستعمل إلا في كأس دهاق، وأدهقت الكأس، والحوض. فلعل بين المادتين فرق عموم وخصوص. والله أعلم.