Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
1644. ديش6 1645. ديص9 1646. ديك12 1647. ديم13 1648. دين18 1649. ذأب141650. ذأت3 1651. ذأج4 1652. ذأر7 1653. ذأط7 1654. ذأل10 1655. ذأم13 1656. ذأن6 1657. ذا8 1658. ذبب12 1659. ذبح19 1660. ذبر12 1661. ذبف1 1662. ذبل15 1663. ذبى1 1664. ذحل13 1665. ذخر17 1666. ذرأ12 1667. ذرا8 1668. ذرب14 1669. ذرح12 1670. ذرر11 1671. ذرع17 1672. ذرعف4 1673. ذرق16 1674. ذرود2 1675. ذعت6 1676. ذعر15 1677. ذعط6 1678. ذعع2 1679. ذعف12 1680. ذعلب6 1681. ذعلق4 1682. ذعن15 1683. ذفر16 1684. ذفط5 1685. ذفف11 1686. ذقن15 1687. ذكا7 1688. ذكر19 1689. ذلف15 1690. ذلق13 1691. ذلل12 1692. ذلي 1 1693. ذمر13 1694. ذمل11 1695. ذمم16 1696. ذمى3 1697. ذنب19 1698. ذنن7 1699. ذهب16 1700. ذهل15 1701. ذهن13 1702. ذوب14 1703. ذوح6 1704. ذود18 1705. ذوف8 1706. ذوق14 1707. ذون4 1708. ذوى6 1709. ذى3 1710. ذيأ7 1711. ذيت8 1712. ذيخ5 1713. ذير6 1714. ذيع13 1715. ذيل14 1716. ذيم10 1717. رأب8 1718. رأد8 1719. رأرأ7 1720. رأس13 1721. رأف12 1722. رأل9 1723. رأم13 1724. رأى9 1725. ربأ12 1726. ربا5 1727. ربب16 1728. ربت9 1729. ربث10 1730. ربج5 1731. ربجل1 1732. ربح15 1733. ربخ8 1734. ربد17 1735. ربذ12 1736. ربز7 1737. ربس9 1738. ربص15 1739. ربض15 1740. ربط17 1741. ربع23 1742. ربغ9 1743. ربق13 Prev. 100
«
Previous

ذأب

»
Next
[ذأب] الذئب يهمز ولا يهمز، وأصله الهمزُ، والأنثى ذئبةٌ، وجمع القليل أَذْؤُبٌ، والكثير ذئابٌ وذُؤْبانٌ. وذُؤْبانُ العرب أيضاً: صعاليكها الذين يتلصصون. وأرضٌ مَذْأَبَةٌ، أي ذاتُ ذِئابٍ. أبو عمرو: الذِئْبانُ: الشَعَرُ على عُنُقِ البعير ومِشْفَرِهِ. وقال الفراء: الذِئْبانُ بقية الوبَر. قال: وهو واحدٌ. والذئبةُ: فُرْجَةُ ما بين دَفَّتَي السَّرْجِ والرَحْلِ، تحت ملتقى الحنوين، وهو يقع على المِنْسَج. وذَأَبَهُ، أي طرده وحَقَرَهُ. وذَأَبْتُ الإبلَ ذَأْباً: سُقْتُها. وأَذْأَبَ الرجل: فَزِعَ. قال الشاعر :

فسَقَطَتْ نَخْوَتُهُ وأَذْأَبا * أبو زيد: ذَؤُبَ الرجل بالضم يَذْؤُبُ ذآبَةً: صار كالذئب خُبْثاً ودهاءً. وذُئِبَ الرجلُ على فُعِلَ، فهو مَذْؤُوبٌ، أي وقع الذئب في غنمه. وتذأبت الريحُ وتَذاءَبَتْ بمعنىً، أي اختَلَفَتْ وجاءتْ مرّةً كذا ومرة كذا. قال الأصمعي: أُخِذَ من فِعْلِ الذئب لانه يأتي كذلك. وتذاءبت الناقَةَ، على تفاعلت، أي ظَأَرْتُها على ولدها، وذلك أن يَلبَس لها لباساً يَتَشبَّهُ بالذئب ويُهَوِّلُ لها، لتكون أَرْأَمَ عليه. والذُؤابَةُ من الشَعر والجمع الذوائب، وكان الاصل ذآئب، لان الالف التى في ذؤابة كالالف التى في رسالة، حقها أن تبدل منها همزة في الجمع، ولكنهم استثقلوا أن تقع ألف بين الهمزتين، فأبدلوا من الاولى واوا. والذؤابة أيضا: الجلدة التي تَعَلَّقُ على آخِرَة الرَّحْلِ. يقال غبيطٌ مُذَأَّبٌ. وغُلامٌ مُذَأَّبٌ: له ذؤابة. قال لبيد: فكلفتها همى فآبت رذية * طليحا كألواح الغبيط المذأب
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.