Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
779. ذحج8 780. ذحل14 781. ذخر18 782. ذرا8 783. ذرب15 784. ذرر12785. ذرع18 786. ذرق17 787. ذعر16 788. ذعلب6 789. ذفر17 790. ذفف12 791. ذكا7 792. ذكر20 793. ذلف16 794. ذلق14 795. ذمر14 796. ذمل12 797. ذمم17 798. ذنب20 799. ذهب17 800. ذوب15 801. ذود19 802. ذى3 803. ذيع14 804. ذيف8 805. ذيل15 806. رأب8 807. رأبل5 808. رأم13 809. رأى9 810. ربأ12 811. ربب17 812. ربخ9 813. ربد18 814. ربز7 815. ربس10 816. ربض16 817. ربع24 818. ربق14 819. ربك12 820. ربل14 821. رتب18 822. رتت12 823. رتم16 824. رثث12 825. رثم12 826. رثى7 827. رجا7 828. رجب15 829. رجج12 830. رجح15 831. رجز17 832. رجس18 833. رجع15 834. رجل21 835. رحا3 836. رحب19 837. رحرح5 838. رحض17 839. رحل17 840. رحم18 841. رخا7 842. رخل8 843. رخم17 844. ردد15 845. ردع16 846. ردغ15 847. ردم20 848. ردى7 849. رذا2 850. رذذ9 851. رذم11 852. رزأ11 853. رزب16 854. رزز12 855. رزق18 856. رزن14 857. رسب16 858. رسح13 859. رسف14 860. رسل19 861. رسم18 862. رشا4 863. رشح15 864. رشق15 865. رصع14 866. رصغ6 867. رصف16 868. رضخ13 869. رضرض4 870. رضض11 871. رضع20 872. رضف15 873. رضم11 874. رطأ7 875. رطب18 876. رطم12 877. رطن15 878. رعج9 Prev. 100
«
Previous

ذرر

»
Next
(ذرر) - قَولُه تَبارَك وتَعالَى: {مِثْقَالَ ذَرَّةٍ} .
قال بَعضُ العُلمَاءِ: الشَّعِيرة أَربعُ رُزَّات، والرُّزَّة: أَربعُ سِمْسِمات، والسِّمْسِمَة: أَربعُ خَرْدَلات، والخَردَلة: أَربعُ ورَقَات نُخالَة، والوَرَقة: أربع ذَرَّات، وقد تُشَبَّه أَجزاءُ الغُبار التي تُرَى عند طُلوعِ الشَّمسِ في الكُوَّة بالذَّرَّات، والذَّرَّة: هي النَّملَة الحَمْراء الصَّغِيرة، فأَمَّا ما كان لها قُراعٌ فهي النَّمْل. وهي الطَّوالُ الأرجُل لا ضَرَرَ فيها, ولا يَجوزُ قَتلُها، والصِّغار هي المُؤذِيَة. وسُئِل ثَعْلَب عن الذَّرَّة. فقال: إن مِائَةَ نَمْلَة وَزنُ حَبَّة، والذَّرَّة واحِدةٌ منها. وقال يَزِيد بن هارون: زَعَمُوا أن الذَّرَّة ليس لها وَزْن، وذُكِر عن بَعضِهم. قال: وَضعتُ كَذَا وكَذَا ذَرَّةً في كِفَّة المِيزان فَلمْ يترجَّح بها.
وقال آخر: وضَعتُ خُبزًا فغَشِيَتْه النَّملُ بحَيْث عَمَّته، فوزَنْتُه مع النَّملِ ثم نَقَّيْته فوزَنْته فما نَقَص من وَزْنه شَىء.
وقيل: إنَّ الذَّرَّةَ ليس لها في الدُّنيا وَزنٌ أَصلاً. فأَخبرَ اللهُ تَباركَ وتَعالَى أنه يُحاسِب في الآخرة بِما لا وَزْن له في الدُّنيا.
- في حَديثِ إبراهيم : "تكتَحِل المُحِدُّ بالذَّرُور".
الذَّرُور: ما يُذرُّ على العَيْن. يقال: ذَررْتُ عينَه بالدَّواء، وذَرَرَتُ الدَّواءَ في العَيْن، إذا أَخذتَه بأطراف أَصابِعِك فطَرحتَه فيها، ولَعلَّه من الذَّرِّ أيضا.
- وفي حَدِيثهِ أيضًا: "يُنْثَرُ على قَمِيص الميِّتِ الزَّرِيرَةُ".
وهي فُتاتُ قَصَبٍ مّا، كالنُّشَّابِ وغيره.
- وفي حَدِيثِ عُمَر: "ذُرِّى وأَحِرُّ لَكِ"
: أي ذُرِّى الدَّقيق في القِدْر، والذَّرُّ: التَّفْرِيق.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني are being displayed.