78147. ذَعِر1 78148. ذُعْر1 78149. ذَعَرَ1 78150. ذَعَرَ 1 78151. ذعره1 78152. ذعط778153. ذَعَطَ 1 78154. ذَعَطَهُ1 78155. ذعع2 78156. ذعف13 78157. ذَعَفَ 1 78158. ذعق5 78159. ذَعَقَ 1 78160. ذَعَقَهُ1 78161. ذعل3 78162. ذعلب6 78163. ذَعْلَبَ1 78164. ذعلت3 78165. ذعلف2 78166. ذَعْلَفَه2 78167. ذعلق4 78168. ذعمط4 78169. ذَعْمَطَهُ1 78170. ذعن16 78171. ذَعَنَ 1 78172. ذَعُون1 78173. ذعى1 78174. ذَعِيمة1 78175. ذعيمه1 78176. ذَغَّ1 78177. ذغت1 78178. ذغغ1 78179. ذَغْمان1 78180. ذغمر2 78181. ذُغُوم1 78182. ذغي1 78183. ذغِيبي1 78184. ذُغَيْبِيّ1 78185. ذَغِيمان1 78186. ذَفَّ1 78187. ذف3 78188. ذَفَّ 1 78189. ذَفَّار1 78190. ذَفْتَان1 78191. ذفذف1 78192. ذفر17 78193. ذَفَرَ1 78194. ذَفَرَ 1 78195. ذفرق2 78196. ذفط5 78197. ذَفَطَ1 78198. ذَفْطَسَ1 78199. ذفطس2 78200. ذفف12 78201. ذَفَفَ1 78202. ذففت1 78203. ذفل5 78204. ذَفَلَ 1 78205. ذقا1 78206. ذقح3 78207. ذقذق1 78208. ذقط5 78209. ذَقَطَ1 78210. ذقن16 78211. ذَقَنَ1 78212. ذَقن طويلة1 78213. ذَقَنَ 1 78214. ذقنت1 78215. ذَقْنه1 78216. ذقو2 78217. ذكا7 78218. ذَكَا1 78219. ذَكَا 1 78220. ذُكاء1 78221. ذُكَاءُ1 78222. ذكاء3 78223. ذكاء الدين1 78224. ذكاء الله1 78225. ذكَائي1 78226. ذكاري1 78227. ذكاوي1 78228. ذكب1 78229. ذَكَتِ1 78230. ذكت1 78231. ذكذك1 78232. ذكر20 78233. ذَكَرَ1 78234. ذِكْر الله1 78235. ذَكَرَ بـ1 78236. ذكر واو العطف مع المعطوف الأخير وحد...1 78237. ذَكَرَ 1 78238. ذِكْرَا1 78239. ذِكْراوي1 78240. ذَكَراوي1 78241. ذِكْرَت1 78242. ذِكْرَى1 78243. ذِّكْرِيّ1 78244. ذكرياء1 78245. ذِكْرَيَات1 78246. ذِكْرَيات1 Prev. 100
«
Previous

ذعط

»
Next

ذعط


ذَعَطَ(n. ac. ذَعْط)
a. Slew unawares, suddenly.
ذعط: ذَعَطَتْه المَنيةُ ذَعْطاً. وأصْلُ الذعْطِ: الذبْح. وعَطِشَ حَتّى انْذَعَطَ وبَكى حتّى انْذَعَطَ: أي كادَ يَموت.
(ذ ع ط)

ذَعَطَهُ يَذْعَطُه ذَعْطا: ذبحه ذبحا وَحيا وَقيل: ذبحه أَي ذبح كَانَ. وذَعَطَتْهُ الْمنية على الْمثل.

وَمَوْت ذَعْوَطٌ: ذاعِطٌ.
[ذعط] الذعط: الذبح الوحى، والعين غير معجمة. وقد ذَعَطَهُ يَذْعَطُهُ. يقال: ذَعَطَتْه المنيةُ. قال الشاعر : إذا بلغوا مصرهم عوجلوا * من الموت بالهميع الذاعط * وكذلك الذعمطة، بزيادة الميم.

ذعط: الذَّاعِطُ: الذَّابح. والذَّعْطُ: الذبْحُ الوَحِيُّ، والعين غير

معجمة، ذَعَطَه يَذْعَطُه ذَعْطاً: ذبحه ذبْحاً وحِيّاً، وقيل: ذبحه

أَيَّ ذبْحٍ كان، وقد ذَعَطْته بالسكين وذعَطَتْه المَنِيّةُ على المثَل

وسحَطَتْه؛ قال أُسامةُ بن حَبيب الهذلي:

إِذا بلَغُوا مِصْرَهُم عُوجِلُوا،

من المَوْتِ، بالهِمْيعِ الذَّاعِطِ

وكذلك الذَّعْمَطةُ، بزيادة الميم. ومَوْت ذَعْوَطٌ: ذاعِطٌ.

ذعط
الذعط والسحط: الذبح الوحي. وقال الليثُ: الذعْط المنية، قال أبو سهم أسامةُ ابن الحارث بن حبيب الهذلي:
إذا بلغوا مصرهم عوجلوا ... من الموت بالهيغِ الذّاعطِ
وقال ابن دريدٍ: كان الخليلُ يقول: هو الهميعُ بالعين غير معجمة؛ وذكرَ أن الهاء والغينْ المعجمة والميم لم تجتمع في كلمة، وخالفه جميع أصحابنا، قال أبو حاتم: أحسبُ أن الهميغ مقلوب الميم من باء من قولهم: هبغ الرجلُ هبوغاً: إذا سبتِ للنوم فكأنه هبيغ؛ فقلبت الباء ميما لقربها منها.
قال: وموت ذعْوط - مثال جرولٍ -: سريعً.
وقال ابن عبادٍ: يقال: عَطشٍ حتى انْدعطَ وبكى حتّى انذْعطَ: أي كاد يموت.
ذعط
ذَعَطَهُ، كَمَنَعَهُ، يَذْعَطُه ذَعْطاً: ذَبَحَهُ أَيَّ ذَبْحٍ كَانَ، أَو ذَبَحَه ذَبْحاً وَحِيًّا، والعَيْن مُهْمَلَةٌ، كَمَا فِي الصّحاح. قالَ الصَّاغَانِيُّ: وكَذلِكَ السَّحْطُ، وقالَ اللَّيْثُ: الذَّعْطُ: القَتْلُ الوَحِيُّ يُقَالُ: ذَعَطَه، ويُقَالُ: ذَعَطَتْهُ المَنِيَّةُ، قالَ أَبُو سَهْمِ الهُذَلِيّ:
(إِذا بَلَغُوا مِصْرَهُم عُوجِلُوا ... من المَوْتِ بالهِمْيَغِ الذَّاعِطِ)
هَكَذا أَنْشَدَه الجَوْهَرِيّ، وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: كانَ الخليلُ يَقُولُ: الهِمْيَع، بالعَيْنِ غيرَ مُعْجَمَة، وذكَرَ أَنَّ الهاءَ والغَيْنَ المُعْجَمَة لم تَجْتَمِع فِي كلمةٍ، وخالَفَهُ جَميعُ أَصْحابِنا، قالَ أَبُو حاتمٍ: أَحْسَبُ أَنَّ الهِمْيَغَ مَقْلوبُ الميمِ من باءٍ، من قولِهِم: هَبَغَ الرَّجُلُ هُبُوغاً، إِذا سُبِتَ للنَّومِ، فكأَنَّه هِبْيَغ، فقُلِبَتْ الباءُ ميماً لقُرْبِها مِنْهَا. وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: موْتٌ ذَعْوَطٌ، كجَرْوَلٍ، وقالَ غيرُه: وكَذلِكَ: ذَاعِطٌ، أَي سَريعٌ. وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه: يُقَالُ: عَطِشَ حتَّى انْذَعَط، وبَكَى حتَّى انْذَعَط، أَي كادَ يَموتُ، قالَهُ ابنُ عبَّادٍ. وانْذَعَطَ الرَّجُلُ: ماتَ، كَمَا فِي التَّكْمِلَة.