Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
1683. ذفر16 1684. ذفط5 1685. ذفف11 1686. ذقن15 1687. ذكا7 1688. ذكر191689. ذلف15 1690. ذلق13 1691. ذلل12 1692. ذلي 1 1693. ذمر13 1694. ذمل11 1695. ذمم16 1696. ذمى3 1697. ذنب19 1698. ذنن7 1699. ذهب16 1700. ذهل15 1701. ذهن13 1702. ذوب14 1703. ذوح6 1704. ذود18 1705. ذوف8 1706. ذوق14 1707. ذون4 1708. ذوى6 1709. ذى3 1710. ذيأ7 1711. ذيت8 1712. ذيخ5 1713. ذير6 1714. ذيع13 1715. ذيل14 1716. ذيم10 1717. رأب8 1718. رأد8 1719. رأرأ7 1720. رأس13 1721. رأف12 1722. رأل9 1723. رأم13 1724. رأى9 1725. ربأ12 1726. ربا5 1727. ربب16 1728. ربت9 1729. ربث10 1730. ربج5 1731. ربجل1 1732. ربح15 1733. ربخ8 1734. ربد17 1735. ربذ12 1736. ربز7 1737. ربس9 1738. ربص15 1739. ربض15 1740. ربط17 1741. ربع23 1742. ربغ9 1743. ربق13 1744. ربك11 1745. ربل13 1746. رتأ6 1747. رتا6 1748. رتب17 1749. رتت11 1750. رتج14 1751. رتخ6 1752. رتع15 1753. رتق15 1754. رتك10 1755. رتل17 1756. رتم15 1757. رتن9 1758. رثأ10 1759. رثث11 1760. رثد9 1761. رثع9 1762. رثعن4 1763. رثم11 1764. رثن5 1765. رثى7 1766. رجأ13 1767. رجا7 1768. رجب14 1769. رجج11 1770. رجح14 1771. رجحن5 1772. رجد7 1773. رجز16 1774. رجس17 1775. رجع14 1776. رجف17 1777. رجل20 1778. رجم16 1779. رجن12 1780. رحب18 1781. رحح5 1782. رحض16 Prev. 100
«
Previous

ذكر

»
Next
[ذكر] الذَكَرُ: خلاف الأُنْثى. والجمع ذكور، وذكران، وذكارة أيضا، مثل حجر وحجارة. والذكر: العَوْفُ، والجمع المَذاكيرُ على غير قياس، كأنهم فرقوا بين الذكرى الذي هو الفَحْلَ وبين الذَكَرِ الذي هو العضْو، في الجمع. وقال الاخفش: هو من الجمع الذى ليس له واحد، مثل العباديد والابابيل. والذَكَرُ من الحديد: خلاف الأنيثِ. وذكورا البقل: ما غلظ منه، وإلى المرارة هو. وسيف ذَكَرٌ ومُذَكَّرٌ، أي ذو ماءٍ. قال أبو عبيد: هي سيوف شفراتها حديد ذكر، ومتونها أنيث. قال: ويقول الناس إنها من عمل الجن. والمذكرة: الناقة التي تشبه الجَمَلَ في الخَلْقِ والخُلُقِ. ويقال: ذهبت ذُكْرَةُ السَيْفِ وذُكْرَةُ الرجل: أي حِدَّتُهُما. وفى الحديث: " أنه كان يطوف في ليلة على نسائه ويغتسل من كل واحدة منهن غسلا، فسئل عن ذلك فقال: إنه أذكر "، يعنى أحد. وسيف ذو ذُكْرٍ ، أي صارم. ورجل ذِكِّيرٌ : جيّد الذِكْرِ والحِفْظِ. والتذكير: خلاف التأنيث. والذِكْرُ والذِكْرى، بالكسر: خلاف النِسْيانِ. وكذلك الذُكْرَةُ، وقال كعب بن زُهير: أنَّى أَلَمَّ بِكَ الخَيالُ يَطيفُ * ومَطافُهُ لك ذُكْرَةُ وشُفوفُ - والذِكرى مِثْلُهُ. تقول: ذَكَرْتُهُ ذِكْرى، غَير مُجْراةٍ. وقولهم: اجْعَلْهُ منكَ على ذُكْرٍ وذِكْرٍ، بمعنىً. والذِكْرُ: الصيتُ والثَناءُ. وقوله تعالى:

(ص والقرآنِ ذي الذِكْرِ) * أي ذي الشَرَف. ويقال أيضاً: كم الذِكْرَةُ من وَلَدِكَ؟ أي الذكور. وذكرت الشئ بعد النِسْيانِ، وذَكَرْتُهُ بلساني وبقلبي، وتذكَّرْتُهُ. وأَذْكَرْتُهُ غيري وذَكَّرته، بمعنىً. قال الله تعالى:

(واذَّكَرَ بَعْدَ أُمِّةٍ) *، أي ذكره بعد نسيانٍ، وأصله اذتكر فأدغم. والتذكرة: ما تستذ كر به الحاجَةُ. وأَذْكَرَتِ المرأةُ فهي مُذْكِرٌ، إذا وَلَدَتْ ذَكَراً. والمِذْكارُ: التي من عادتها أن تَلِدَ الذكور. ويذكر: بطن من ربيعة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.