Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
1762. رثعن4 1763. رثم12 1764. رثن6 1765. رثى7 1766. رجأ13 1767. رجا71768. رجب15 1769. رجج12 1770. رجح15 1771. رجحن6 1772. رجد8 1773. رجز17 1774. رجس18 1775. رجع15 1776. رجف18 1777. رجل21 1778. رجم17 1779. رجن13 1780. رحب19 1781. رحح5 1782. رحض17 1783. رحق12 1784. رحل17 1785. رحم18 1786. رحى5 1787. رخا7 1788. رخخ7 1789. رخد6 1790. رخص13 1791. رخل8 1792. رخم17 1793. ردأ15 1794. ردب9 1795. ردج9 1796. ردح12 1797. ردد15 1798. ردس10 1799. ردع16 1800. ردغ15 1801. ردف18 1802. ردم20 1803. ردن13 1804. رده12 1805. ردى7 1806. رذذ9 1807. رذل17 1808. رذم11 1809. رذى1 1810. رزأ11 1811. رزب16 1812. رزح13 1813. رزدق7 1814. رزز12 1815. رزغ12 1816. رزق18 1817. رزم17 1818. رزن14 1819. رزى5 1820. رسا5 1821. رسب16 1822. رستق6 1823. رسح13 1824. رسخ13 1825. رسس13 1826. رسع10 1827. رسغ14 1828. رسف14 1829. رسل19 1830. رسم18 1831. رسن16 1832. رشأ10 1833. رشأ 1 1834. رشح15 1835. رشد16 1836. رشش10 1837. رشف14 1838. رشق15 1839. رشم10 1840. رشن12 1841. رصد17 1842. رصص13 1843. رصع14 1844. رصف16 1845. رصن14 1846. رضا3 1847. رضب12 1848. رضح9 1849. رضخ13 1850. رضض11 1851. رضع20 1852. رضف15 1853. رضم11 1854. رطأ7 1855. رطا2 1856. رطب18 1857. رطط5 1858. رطل15 1859. رطم12 1860. رطن15 1861. رعب15 Prev. 100
«
Previous

رجا

»
Next
[رجا] أَرْجَيْتُ الأمر: أخَّرته، يهمز ولا يهمز. وقد قرئ: (وآخرون مرجون لامر الله) و (أرجه وأخاه) . فإذا وصفت الرجل به قلت: رجل مرج وقوم مرجية. وإذا نسبت إليه قلت رجل مرجى بالتشديد على ما ذكرناه في باب الهمز. والرجاء من الامل ممدود ; يقال: رَجَوْتُ فلاناً رَجْواً ورَجاءً ورَجاوَةً. ويقال: ما أتيتُك إلاّ رَجاوَةً الخير. وتَرَجَّيْتُهُ كلّه بمعنى رَجَوْتُهُ. قال بشرٌ يخاطب بنته: فرجى الخير وانتظري إيايى * إذا ما القارظ العنزي آبا ومالي في فلان رَجِيَّةٌ، أي ما أرْجوهُ. وقد يكون الرَجْوُ والرَجاءُ بمعنى الخوف. قال الله تعالى: (ما لكم لا ترجون لله وَقاراً) ، أي تخافون عظمةَ الله. وقال أبو ذؤيب: إذا لسعته النحلُ لم يَرْجُ لسعَها * وحالَفَها في بيت نوب عواسل  أي لم يَخَفْ ولم يُبالِ. والرَجا مقصورٌ: ناحية البئر وحافَتاها. وكلُّ ناحيةٍ رَجاً. يقال منه: أَرْجَيْتُ. والرَجَوانِ: حافَتا البئر. فإذا قالوا: رُميَ به الرَجَوانِ، أرادوا أنّه طُرِحَ في المهالك. وقال المراديّ: كأنْ لم تَرَيْ قبلي أسيراً مكبلاً * ولا رجلاً يُرْمى به الرَجَوانِ أي لا يستطيع أن يستمسك. والجمع أَرْجاءٌ قال تعالى: (والمَلَكُ على أَرْجائِها) . وقطيفةٌ حمراء أُرْجُوانٌ. وأَرْجَتِ الناقة: دنا نِتاجها، يهمز ولا يهمز. والارجوان: صبغ أحمر شديد الحمرة. قال أبو عبيد: وهو الذي يقال له النَشاسْتَجُ. قال: والبَهْرمَان دونَه. ويقال أيضاً الأُرْجوانُ معرّب، وهو بالفارسية أُرغوانْ، وهو شجرٌ له نَوْرٌ أحمر أحسنُ ما يكون. وكلُّ لونٍ يشبهه فهو أرجوان. قال عمرو بن كلثوم: كأنَّ ثيابنا منّا ومنهم * خُضِبْنَ بأرجوان أو طلينا (*)
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.