75728. ردأ15 75729. ردأَ2 75730. رَدَأَ1 75731. ردأه1 75732. ردؤ1 75733. ردا175734. رَدَا1 75735. رداء1 75736. رَدَّاد1 75737. رَدَّادَة1 75738. رداه1 75739. رَداهُ1 75740. ردب8 75741. رَدَبَ 1 75742. رَدَّة1 75743. ردج8 75744. رَدَجَ1 75745. رَدَجَ 1 75746. ردح11 75747. رَدْح1 75748. رَدَحَ2 75749. رَدَحَ 1 75750. ردحت1 75751. ردخ4 75752. ردخَ1 75753. رَدَخَ 1 75754. ردخل2 75755. ردخَل1 75756. ردد14 75757. رَدَدَ1 75758. ردده1 75759. ردس9 75760. رَدَسَ1 75761. رَدَسَ 1 75762. ردسه1 75763. ردع15 75764. رَدَعَ1 75765. رَدَعَ 1 75766. ردعف1 75767. ردعل2 75768. ردعه2 75769. رَدَعَه1 75770. ردغ14 75771. رَدَغَ1 75772. رَدَغَ 1 75773. ردف17 75774. رِدْف1 75775. رَدَفَ1 75776. رَدَفَ 1 75777. رَدْفَان1 75778. رِدْفَان1 75779. ردفان1 75780. ردفه1 75781. رِدْفِي1 75782. ردفي1 75783. رِدْفِيَّة1 75784. ردق5 75785. ردقي1 75786. ردك4 75787. رَدَكَ 1 75788. رَدَم1 75789. رُدُم1 75790. رَدْم1 75791. ردم19 75792. رَدَمَ2 75793. رَدَمَ 1 75794. رَدْمان1 75795. رَدْمَانِي1 75796. رَدَمِي1 75797. رَدْمِيّ1 75798. رَدَن1 75799. ردن12 75800. رَدَنَ 1 75801. رَدَنَيْن1 75802. رَدِه1 75803. رَدَّهُ1 75804. رَدْه1 75805. رده11 75806. رَدَهَ1 75807. رَدَّه لـ1 75808. رَدَّه مكانَه1 75809. رَدَهَ 1 75810. ردهن1 75811. ردو4 75812. رُدَوَلُّ1 75813. رَدُوه1 75814. ردى7 75815. رَدَى1 75816. رَدَى 1 75817. ردي7 75818. رديبة1 75819. رِدِّيس1 75820. رُدَيْس1 75821. رَدِيس1 75822. رَدِيسِيّ1 75823. رَدِيف1 75824. رديف المعنيين1 75825. رَدِيفة1 75826. رُدَيْنا1 75827. رُدَيْنة1 Prev. 100
«
Previous

ردا

»
Next
[ردا] فيه ح: بعير "تردى" في بئر ذكه من حيث قدرت، تردى أي سقط، ردى وتردى لغتان كأنه من الردى الهلاك أي اذبحه في أي موضع أمكن إذا لم تتمكن من نحره. ومنه: من نصر قومه على غير الحق فهو كبعير "ردى" فهو ينزع بذنبه، أراد أنه وقع في الإثم وهل كبعير تردى وأريد نزعه بذنبه فلا يقدر عليه. ط: أي من أراد أن يرفع نفسه بنصر قومه على الباطل فهو كبعير سقط فيها فما يجدي أن ينزع بذنبه وإن جهد كل الجهدز نه وفيه: ليتكلم بالكلمة من سخط الله "ترديه" بُعد ما بين السماء والأرض أي توقعه في مهلكة. وفيه
مجأواء "تردى" حافتيه المقانب
أي تعدو، ويقال: ردى الفرس يردى، إذا أسرع بين العدو والمشي الشديد. وفي ح ابن الأكوع: "فرديتهم" بالحجارة، أي رميتهم بها، من ردى يردى إذا رمى، والمردى والمرداة الحجر الثقيل. ومنه ح أحد: قال أبو سفيان: من "رداه" أي رماه. وفيه: من أراد البقاء والإبقاء فليخفف "الرداء" وفسره بقلة الدين، سمي رداء لقولهم دينك في ذمتي وفي عني ولازم في رقبتي، وهو موضع الرداء وهو الثوب أو البرد الذي تضعه على عاتقيك وبين كتفيك فوق ثيابك، وسمي السيف رداء لأن من تقلده فكأنه تردى به. ومنه ح: "تردوا" بالصماصم أي صيروا السيوف بمنزلة الأردية. وح: نعم "الرداء" القوس، لأنها تحمل موضع الرداء من العانق. ك: دسته تحت ثوبي و"ردتني" ببعضه، من التردية أي جعلته رداء، ي، والرداء بكسر راء ما يستر أعالي البدن فقط. ط: ما بين القوم وبين أن ينظروا إلا رداء" الكبرياء على وجهه في جنتهن على وجهه حال من رداء، وفي الجنة يتعلق بمعنى الاستقرار في الظرف فيفيد انتفاء هذا الحصر في غير الجنة، يريد من دخل الجنة يرتفع عنه الحجب ويضمحل موانع النظر إلا ما يصدهم من هيبة الجلال وسبحات الجمال فلا يرتفع ذلك إلا برحمته، ويتم في ك. ن: فجعلت "اُرديهم" بالحجارة، بضم همزة وفتح راء وتشديد دال أي أرميهم بالحجارة التي تسقطهم وتنزلهم. و"أردوا" فرسين، روى الجمهور بدال مهملة أي أهلكوهما وأتعبوهما حتى أسقطوهما، وروى بمعجمة ويجيء. غ: ردى هلك، وأرداه غيره، وإذا تردى مات فتردى في قبره أو في النار أي سقط من رديت الحجر، ومنه المتردية. مد: "تردت" من جبل أو في بئر فماتت. و"ليردوهم" ليهلكوهم بالإغواء. بابه مع الذال
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com