Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
839. رحل17 840. رحم18 841. رخا7 842. رخل8 843. رخم17 844. ردد15845. ردع16 846. ردغ15 847. ردم20 848. ردى7 849. رذا2 850. رذذ9 851. رذم11 852. رزأ11 853. رزب16 854. رزز12 855. رزق18 856. رزن14 857. رسب16 858. رسح13 859. رسف14 860. رسل19 861. رسم18 862. رشا4 863. رشح15 864. رشق15 865. رصع14 866. رصغ6 867. رصف16 868. رضخ13 869. رضرض4 870. رضض11 871. رضع20 872. رضف15 873. رضم11 874. رطأ7 875. رطب18 876. رطم12 877. رطن15 878. رعج9 879. رعد17 880. رعظ11 881. رعع10 882. رعف18 883. رعى8 884. رغا6 885. رغب16 886. رغل12 887. رغم19 888. رفأ14 889. رفت15 890. رفد18 891. رفرف5 892. رفس14 893. رفع19 894. رفف16 895. رفق19 896. رفه18 897. رقأ14 898. رقب20 899. رقح12 900. رقد16 901. رقص15 902. رقق15 903. رقل12 904. رقم18 905. رقى7 906. ركا7 907. ركب18 908. ركح10 909. ركد17 910. ركس20 911. ركض19 912. ركك10 913. ركل12 914. ركن19 915. رمث16 916. رمح15 917. رمد17 918. رمس18 919. رمص14 920. رمق14 921. رمك15 922. رمل21 923. رمم14 924. رمى10 925. رنح14 926. رنق15 927. رنم16 928. رهب18 929. رهج13 930. رهش9 931. رهص12 932. رهط17 933. رهف15 934. رهق20 935. رهك10 936. رهم13 937. روب16 938. روث16 Prev. 100
«
Previous

ردد

»
Next
(ردد) - قَولُه تَبارَك وتَعالَى: {وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا} .
: أي نَرجِع للكُفْر. يقال ذلك لكل من جاء لِينْفُذَ فسُدَّ سَبِيلُه، ويقال: لكُلِّ مَنْ لم يَظْفَر بِمَا يُرِيد أيضا، ويقال: رَدَدْتُه على عَقِبِه،
: أي خَيَّبْته، والارْتِداد عن الشَّىءِ: الرُّجوع عنه، ومنه رِدَّة الكُفْر.
- في حَدِيث القِيامَة: "يقال: إنَّهم لم يَزالُوا مُرتَدِّين على أَعقابِهم"
: أي مُتَخلِّفين عن بَعضِ الواجبات، ولم يُرِد رِدَّة الكُفْر، ولهذا قَيَّده بأَعقابِهِم، لأنه لم يرتَدَّ أَحدٌ من الصَّحابَة، وإنّما ارتَدَّ قَومٌ من جُفاةِ الأعراب.
- قوله: "لا تَردُّوا السَّائِلَ ولو بظِلفْ" . وفي رِوَايَة: "رُدُّوا السَّائِلَ ولو بِظِلْف" .
ومعناها: شَىْءٌ واحِد وليس يُضَادّ أَحدُهما الآخر: أي لا تَردُّوهم بلا شَىْء واصرِفوهم ولو بِظِلْفٍ.
- في حديث الزُّبَيْر، رَضِى الله عنه: "أنَّه وَقَف دَاراً على المَرْدُودَة من بَناتِه" .
قال الأَصَمَعىُّ: هي المُطَلَّقة، فأما التي مات زَوجُها فيقال لها: فَاقِد، ويَشْهد لِقَوْلِ الأصمَعِىّ حَدِيثُه حين ذَكَر الصَّدقَة فقال: "ابْنَتُك مردُودَةٌ إليك لَيس لها كاسِبٌ غَيرك"، ولأنَّ التي مات زَوجُها ربما أَصابَها من المِيراثِ ما تَحصُل منه مسكَناً وغير ذلك.
فأما المُطَلَّقة فإذا سَرَّحَها زَوجُها فلا مَسْكَنَ لها في الغَالِب، لأَنَّ الِإنسانَ في العادة إذا جَهَّزَ بِنتاً أَعطىَ غَيرَها من الأولاد بقدر ما جَهَّزَها به، فإذا رَجَعَت كان قد أَحرزَ إخوَتُها أَنْصِبَاءهم فلا يَكُون لها شَىْء.
وفي حَدِيث عُمَر بن عبد العزيز: "لا رِدِّيدَى في الصَّدَقَة"
: أي لا ثِنْىَ فيها، ونَحْوُهُ في المَصَادر: قِتِّيتَى ونِمِّيمَى. وفي حديث أبى إدريس الخَوْلانى قال لمعاوِيةَ: "إن كان دَاوَى مرضاها، وردَّ أُولَاها على أُخْراها".
: أي إذا تقدَّمتِ أَوائِلُها، وتباعَدَت عن الأَواخِر لم يَدَعْها تَتَفَرَّق، ولكن يَحْبِس المُتَقدَّمةَ حتى تَصِل إليها المُتَأخِّرةُ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني are being displayed.