Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1046
356. رَجَعَ 3 357. رجل20 358. رجم16 359. رجن12 360. رَحل 1 361. ردد14362. ردم19 363. رزز11 364. رزغ11 365. رسس12 366. رسع9 367. رشق14 368. رصد16 369. رضع19 370. رضف14 371. رعث10 372. رعم9 373. رعى8 374. رغس10 375. رغم18 376. رفأ14 377. رفد17 378. رفض16 379. رفع18 380. رفف15 381. رفق18 382. رفه17 383. رقب19 384. رقرق5 385. رقع15 386. رقق14 387. ركب17 388. ركز18 389. ركس19 390. رمث15 391. رمد16 392. رمس17 393. رمص13 394. رمى10 395. رها7 396. رهق19 397. روث15 398. روح21 399. ريع16 400. رين18 401. زبد18 402. زبع11 403. زبى5 404. زخخ8 405. زرم12 406. زرمق5 407. زعب12 408. زلحف6 409. زلع10 410. زلف23 411. زلل14 412. زمر17 413. زمل19 414. زنأ13 415. زها7 416. زهد18 417. زَهْدَم 1 418. زهر17 419. زور20 420. زوى6 421. زيد17 422. سَأَلَ 2 423. سبت20 424. سبح20 425. سبخ16 426. سبد14 427. سبر15 428. سبطر8 429. سبق21 430. ستق12 431. سجل21 432. سحر19 433. سحق19 434. سخر16 435. سخن16 436. سدد15 437. سدن16 438. سرا5 439. سرح19 440. سرر16 441. سرف21 442. سرق16 443. سرو13 444. سَطَا 2 445. سطح20 446. سعع5 447. سعى9 448. سغسغ5 449. سفع17 450. سفف14 451. سفه16 452. سقط20 453. سقف19 454. سِكَك 1 455. سكن18 Prev. 100
«
Previous

ردد

»
Next
ردد وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام أَنه قَالَ لسراقة ابْن جُعشم: أَلا أدُلّك على أفضل الصَّدَقَة ابْنَتك مَرْدُودَة عَلَيْك لَيْسَ لَهَا كاسب غَيْرك. قَالَ الْأَصْمَعِي: الْمَرْدُودَة الْمُطلقَة قَالَ أَبُو عبيد: وَإِمَّا هَذَا كِنَايَة عَن الطَّلَاق وَكَذَلِكَ حَدِيث الزبير رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: إِن الزبير جعل دوره صَدَقَة قَالَ: وللمردودة من بَنَاته أَن تسكن غير مضرَّة وَلَا مُضَر بهَا فَإِن استغنت بِزَوْج فَلَا شَيْء لَهَا. وَأما الْمَرْأَة الرَّاجِع فَإِنَّهَا الَّتِي مَاتَ عَنْهَا زَوجهَا فَرَجَعت إِلَى أَهلهَا وَفِي حَدِيث الزبير من الْفِقْه أَن الرجل يَجْعَل الدَّار وَالْأَرْض وَقفا على قوم وَيشْتَرط أَن يزِيد فيهم من شَاءَ وَينْقص مِنْهُم من شَاءَ فَيجوز لَهُ ذَلِك وَإِنَّمَا جَازَ هَذَا فِي الْوَقْف خَاصَّة دون الصَّدَقَة الْمَاضِيَة لِأَن حكمهمَا مُخْتَلف أَلا ترى أَن الْوَقْف قد يجوز أَن لَا يُخرجهُ صَاحبه 49 / ب من يَده وَأَن الصَّدَقَة لَا تكون / مَاضِيَة حَتَّى تخرج من يَد صَاحبهَا فِي قَول بَعضهم. وَقَالَ أَبُو عبيد فِي حَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام: فِي العُمْرَي والرَقبي إِنَّهَا لمن اعْمِرها وَلمن أُرْقِبها ولورثتهما من بعدهمَا.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام are being displayed.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com