79621. رِدْفِي1 79622. ردفي1 79623. رِدْفِيَّة1 79624. ردق5 79625. ردقي1 79626. ردك479627. رَدَكَ 1 79628. رَدَم1 79629. رُدُم1 79630. رَدْم1 79631. ردم19 79632. رَدَمَ2 79633. رَدَمَ 1 79634. رَدْمان1 79635. رَدْمَانِي1 79636. رَدَمِي1 79637. رَدْمِيّ1 79638. رَدَن1 79639. ردن12 79640. رَدَنَ 1 79641. رَدَنَيْن1 79642. رَدِه1 79643. رَدَّهُ1 79644. رَدْه1 79645. رده11 79646. رَدَهَ1 79647. رَدَّه لـ1 79648. رَدَّه مكانَه1 79649. رَدَهَ 1 79650. ردهن1 79651. ردو4 79652. رُدَوَلُّ1 79653. رَدُوه1 79654. ردى7 79655. رَدَى1 79656. رَدَى 1 79657. ردي7 79658. رديبة1 79659. رِدِّيس1 79660. رُدَيْس1 79661. رَدِيس1 79662. رَدِيسِيّ1 79663. رَدِيف1 79664. رديف المعنيين1 79665. رَدِيفة1 79666. رُدَيْنا1 79667. رُدَيْنة1 79668. رُدَيْنيّ1 79669. رذ2 79670. رَذَّ 1 79671. رذا2 79672. رَذَا1 79673. رَذَا 1 79674. رَذانٌ1 79675. رذت1 79676. رذج1 79677. رذذ8 79678. رَذَذَ1 79679. رذس2 79680. رذعف1 79681. رذف1 79682. رذق1 79683. رذك2 79684. رذل16 79685. رَذَلَ1 79686. رَذَلَ 1 79687. رذله1 79688. رذم10 79689. رَذَمَ2 79690. رَذَمَ 1 79691. رذن5 79692. رذو2 79693. رذى1 79694. رذي4 79695. رذيف1 79696. رُرباح1 79697. ررق2 79698. ررو1 79699. رز2 79700. رَزّ1 79701. رُزّ1 79702. رَزَّ 1 79703. رزء2 79704. رزأَ1 79705. رزأ11 79706. رَزَأَ1 79707. رَزَأَ 1 79708. رَزَأَهُ1 79709. رزأه2 79710. رزئ1 79711. رزئه1 79712. رزا1 79713. رَزَا1 79714. رَزَّات1 79715. رَزَّاز1 79716. رَزَاز1 79717. رَزَّاق1 79718. رزَّاقة1 79719. رَزَّاقي1 79720. رِزَام1 Prev. 100
«
Previous

ردك

»
Next
ردك
مُهْمَلٌ عنده.
الخارزنجيُّ: خَلْقٌ مُرَوْدَكٌ ومُرَوْدِكٌ: أي حَسَن، وامْرَأةٌ مُرَوْدِكةٌ. وقيل: هو الأمْلَسُ، ورَوْدَكَه: أي حَسَّنَه وملَّسَه. ومُهْرٌ مُرَوْدَك: أي مُمَلَّسٌ. والروْدَكُ: الشَّبابُ الناعِمُ، أنْشَدَ:
جارِيَةٌ شَبَّتْ شَبَاباً رَوْدَكا

ردك: غلام رَوْدَك: ناعم. وجارية روْدَكةٌ ومُرَوْدَكة: حسناء، في

عُنْفَوانِ شبابهما، وشباب رَوْدَك؛ قال:

جارية شَبَّتْ شباباً رَوْدَكا،

لم يَعْدُ ثَدْيا نحْرِها أَنْ فَلَّكا

وقيل: المُرَوْدَكة من النساء الحسنة الخلق. وقال اللحياني: خُلُق

مُرَوْدَكٌ وخَلْق مُرَوْدَك كلاهما حسن. ورجل مُرَوْدَك وامرأَة مُرَوْدَكة

أَي حسنة. قال الأَزهري: ومَرَوْدَك إن جعلت الميم أصلية فهو فَعَوْلَل،

وإن كانت الميم غير أَصلية فإني لا أعرف له في كلام العرب نظيراً، قال: وقد

جاء مَرْدَك في الأسماء وما أَراه عربيّاً صحيحاً. وعَوْد مُرَوْدِك:

كثير اللحم ثقيل، وقيل: مُرَوْدَك، بفتح الدال، وقال كراع وابن الأَعرابي:

إنما هو مَرَوْدَك، بفتح الميم والدال جميعاً، وإذا كان كذلك كان

رباعيّاً.

(ر د ك)

غُلَام رودك، وَجَارِيَة رودكة، ومرودكة: فِي عنفوان شبابهما.

وشباب رودك، قَالَ:

جَارِيَة شبت شبَابًا رودكا ... لم يعد ثديا نحرها أَن فلكا

وَقيل: المرودكة من النِّسَاء: الْحَسَنَة الْخلق.

وَقَالَ اللحياني: خلق مرودك، وَخلق مرودك، كِلَاهُمَا: حسن.

وَرجل مرودك، وَامْرَأَة مرودكة: أَي حَسَنَة.

وعود مرودك: كثير اللَّحْم ثقيل، وَقيل: مرودك، بِفَتْح الدَّال.

وَقَالَ كرَاع، وَابْن الْأَعرَابِي: إِنَّمَا هُوَ: " مرودك " بِفَتْح الْمِيم وَالدَّال جَمِيعًا، وَإِذا كَانَ كَذَلِك كَانَ رباعيا وَلم يَك هَذَا بَابه. 
ردك
الرَّدْكُ بالفتحِ أَهْمَلَه الْجَوْهَرِي، وَقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: هُوَ فِعْلٌ مُماتٌ، واسْتعْمِلَ مِنْهُ جارِيَةٌ رَوْدَكَةٌ كجَوْهَرَةٍ ومُرَوْدَكَةٌ، وغُلامٌ رَوْدَكٌ ومُرَوْدَكٌ، أَي: فِي عُنْفُوانِهِما أَي عُنْفُوانِ شَبابِهما أَي: حَسَنَا الخَلْقِ والخُلُقِ، وشَبابٌ رَوْدَكٌ كذلِكَ، وأَنْشَدَ: جارِيَةٌ شَبَّتْ شَبابًا رَوْدَكَا لم يَعْدُ ثَدْيَا نَحْرِها أَنْ فَلَّكَا وقالَ اللِّحْيانيُ: خَلْقٌ مُرَوْدَك وخُلُقٌ مُرَوْدَك، كلاهُما حَسَنٌ وتُفْتَحُ مِيمُهُما مَعَ دالَيهِما، عَن كُراع وابنِ الأَعْرابِي، وَقَالَ غيرُهُما: بكَسرِ الدّالِ معٍ فَتْحِ الْمِيم فتَكُونُ اللَّفْظَةُ حينئذٍ رُبَاعِيَّة. ويُقال: رَوْدَكَهُ أَي: حَسَّنَه نَقَلَه الصّاغانيُ.
وقالَ الْأَزْهَرِي: مَرَوْدَكٌ إِن جَعَلْتَ المِيمَ أَصْلِيَّةً فَهُوَ فَعَوْلَلٌ، وإِن كانَت المِيم غيرَ أَصْلِيَّةٍ فإِنِّي لَا أَعْرِفُ لَهُ فِي كَلامِ العَرَبِ نَظِيرًا. قالَ: وقَدْ جاءَ مَردَكٌ، كمَقْعَدٍ: اسْم رَجلٍ، وَلَا أَدْرِي أعَرَبيٌّ هُوَ أَم أَعْجَمِي. قلت: أَمّا مَردَك فإِنّها فارِسِيَّةٌ، والكافُ للتَّصْغِيرِ، ومَرد هُوَ الرَّجُلُ، وَالْمعْنَى الرَّجُلُ الصَّغِيرُ، وَلذَا يَقُولُونَ إِذا احْتَقَرُوا إِنْسَانًا: مَردَكْ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: عَوْد مُروْدَك: كَثِيرُ اللَّحْمِ ثَقِيل، يروَى بكَسرِ الدّال وبفَتْحِها، كَمَا فِي اللِّسانِ.