76155. رشرش3 76156. رَشَشَ1 76157. رشش9 76158. رشط1 76159. رشعان1 76160. رشف1376161. رَشَفَ 1 76162. رشفه1 76163. رَشَقَ1 76164. رَشَق1 76165. رشق14 76166. رَشَقَ 1 76167. رَشَقَة1 76168. رِشْقَة1 76169. رشقه1 76170. رَشَقَه سَهْمًا1 76171. رُشْك1 76172. رَشْك1 76173. رِشْك1 76174. رشك5 76175. رشكب1 76176. رِشْكَة1 76177. رشكه1 76178. رشل1 76179. رشم9 76180. رَشَمَ1 76181. رَشَم1 76182. رَشْم1 76183. رَشَمَ 1 76184. رشمه1 76185. رشن11 76186. رَشْن1 76187. رَشَنَ 1 76188. رشو12 76189. رَشْوَا1 76190. رَشْوان1 76191. رَشْوَاني1 76192. رشوة1 76193. رَشْوَة1 76194. رشول1 76195. رشون1 76196. رَشْوَى1 76197. رشى2 76198. رَشَى 1 76199. رَشَيْتُ1 76200. رُشَيْحان1 76201. رُشَيْد1 76202. رَشِيد1 76203. رَشِيدا1 76204. رَشِيدَة1 76205. رَشِيديّ1 76206. رُشَيْش1 76207. رَشِيش1 76208. رُشَيْف1 76209. رَشِيف1 76210. رَشِيقة1 76211. رشيم1 76212. رُشَيْم1 76213. رَشِيم1 76214. رص4 76215. رصّ1 76216. رَصَّ 1 76217. رصا1 76218. رَصَاص1 76219. رُصَاص1 76220. رُصَافَة1 76221. رَصَّان1 76222. رَصاهُ1 76223. رصاه1 76224. رَصَاي1 76225. رصب2 76226. رَصَحَ1 76227. رصح5 76228. رصخ2 76229. رصخَ2 76230. رَصَدَ1 76231. رصد16 76232. رَصَد1 76233. رَصَدَ 1 76234. رَصْدَان1 76235. رصدت1 76236. رَصَدَهُ1 76237. رصده1 76238. رصرص3 76239. رَصْرَصَ1 76240. رَصَصَ1 76241. رصص12 76242. رَصَعَ1 76243. رصع13 76244. رَصَعَ 1 76245. رصعه1 76246. رَصَغَ1 76247. رصِغ1 76248. رصغ6 76249. رَصَغَ 1 76250. رَصَفَ1 76251. رصف15 76252. رَصَفَ 1 76253. رَصْفَان1 76254. رصفه1 Prev. 100
«
Previous

رشف

»
Next
(رشف)
المَاء وَنَحْوه رشفا ورشيفا مصه بشفتيه وَفِي الْمثل (الجرع أروى والرشيف أنقع) والإناء اشتف مَا فِيهِ واستقصاه
ر ش ف : رَشَفَ رَشْفًا مِنْ بَابَيْ ضَرَبَ وَقَتَلَ اسْتَقْصَى فِي شُرْبِهِ فَلَمْ يُبْقِ شَيْئًا فِي الْإِنَاءِ وَالرَّشْفُ أَخْذُ الْمَاءِ بِالشَّفَتَيْنِ وَهُوَ فَوْقَ الْمَصِّ وَامْرَأَةٌ
رَشُوفٌ مِثْلُ: رَسُولٍ طَيِّبَةُ الْفَمِ. 
ر ش ف: (الرَّشْفُ) الْمَصُّ وَقَدْ (رَشَفَهُ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَنَصَرَ وَ (ارْتَشَفَهُ) أَيْضًا. وَفِي الْمَثَلِ: الرَّشْفُ أَنْفَعُ أَيْ إِذَا (تَرَشَّفْتَ) الْمَاءَ قَلِيلًا قَلِيلًا كَانَ أَسْكَنَ لِلْعَطَشِ. 
[رشف] الرَشْفُ: المصُّ. وقد رَشَفَهُ يَرْشُفُه ويَرْشِفُه ، وارْتَشَفَهُ، أي امتصّه. وفي المثل: " الرَشْفُ أنقعُ "، أي إذا تَرَشَّفْتَ الماء قليلاً قليلاً كان أسكنَ للعطش والرَشُوفُ: المرأةُ الطيبة الفم. 
رشف: أرشف: جعله يرشف أي يمتص (عباد 1: 45).
رَشْفَة: قبلة، بوسة (عباد 2: 137، المقري 1: 428).
رَشْفة: جرعة، حسوة. (ألف ليلة 3: 446) وفيها: شرب رشفة، وأرى أنه لابد في طبعة (رسل 9: 247) من إضافة الفعل شرب لتكون الجملة شرب منه رشفة بدل: منه رشفة. وأرى كذلك أن الصواب في (ص250): شرب منه رشفة بدل شرب منه وشفه.
رَشَافَة: نوع مكن الطعام يتخذ من الذرة البيضاء واللبن (بارت 3: 525).
رَشّاف: من يمضغ الطعام ويبلعه بقوة وضجة بحيث يسمعه مجاوروه (دوماس حياة العرب ص314).
رشق رَشَق، لا يقال رشق فلاناً بسهم فقط، بل يقال أيضاً: رشقه سمهاً (المقري 2: 198).
ر ش ف

رشف الماء رشفاً ورشيفاً: مصّه بشفتيه. قال:

سقين البشام المسك ثم رشفنه ... رشيف الغريريات ماء الوقائع

وارتشفه وترشفه. وهو رشاف الفضال. قال ذو الرمة:

طردت الكرى عنه وقد مال رأسه ... كما مال رشاف الفضال المرنح

وحوض رشف: لا ماء فيه. وما بقي في الحوض إلا رشف: بقية يسيرة تترشّف. وفي مثل " لحسن ما أرضعت إن لم ترشفي " أي لم تذهبي اللبن يضرب لمن يحسن ثم يسيء بآخرة. ورشف ربق المرأة، وهي طيّبة المراشف. وامرأة رشوف: طيبة الفم يصلح لأن يرتشف.
رشف
الليث: الرشف - بالتحريك -: الماء القليل يبقى ف الحوض؛ وهو وجه الماء الذي ترشفه الإبل بأفواههما.
قال: والرشيف: تناول الماء بالشفتين وهو فوق المص، وأنشد:
سَقَيْنَ البَشَامَ المِسْكَ ثُمَّ رَشَفْنَه ... رَشِيْفَ الغُرَيْرِيّاتِ ماءِ الوَقائعِ
وقال غيره: الرشف: المص، يقال منه: رشفه يرشفه، وزاد أبو عمرو: رشفته - بالكسر - أرشفه. وفي المثل: الرشف أنقع؛ أي إذا ترشفت الماء قليلاً قليلا كان أسكن للعطش.
وقال أبن فارس: الرشف: استقصاء الشرب حتى لا يدع في الإناء شيئاً.
والرشوف: المرأة الطيبة الفم. وقال ابن الأعرابي: الرشوف من النساء: اليابسة المكان.
وقال الأصمعي: الرشوف: الناقة التي ترشف بمشرفها: أي تأكل.
وقال أبن الأعرابي: أرشف الرجل ريق جاريته ورشفة ترشيفاً: أي مصه، مثل رشفه رشفاً.
والترشف: التمصص. والارتشاف: الامتصاص.
والتركيب يدل على تقصي شرب الشيء.
ر ش ف

رَشَفَ الماءَ والرِّيقَ ونحوَهما يَرْشُفُهُ ويرشِفُهُ رَشْفاً وَرَشَفَا وَرَشِيفاً أنشد ثعلبٌ

(قابِلةٌ ما جاءَ في سِلاَمِها ... )

(بِرَشَفِ الذِّنابِ والْتِهامِها ... )

وترشّفَهُ وارتْشَفَهُ مَصَّهُ وقيل الرَّشْفُ والرّشِيفُ فَوْقَ المَصِّ وقيل هو تَقَصِّي ما في الإِناء واشْتِفاقُه وقوله أنْشَدَه أبو عليٍّ

(يرتَشِفُ البَوْلَ ارِتْشَافَ المَعْذُورِ ... )

فسّره بجَمِيع ذلك والرَّشْفُ والرَّشَفُ بَقِيَّةُ الماءِ في الحُوْضِ وهو وَجْهُ الماءِ الذي ارْتَشَفَتْه الإِبِلُ وناقةٌ رَشُوفٌ تَشْرَبُ الماءَ فترْتَشِفُهُ قال القُطَامِيُّ

(رَشُوفٌ وراءَ الخُورِ لم تَنْدَرِئْ بِها ... صَباً وشَمَالٌ حَرْجَفٌ لم تَقَلَّبِ)

وامرأةٌ رَشُوفٌ طيّبةُ الفَمِ وقيل قليلةُ البِلَّةِ وقالوا في المثل لَحَسُنَ ما أَضْرَعْتِ إنْ لم تُرْشِفِى أي تُذْهِبِي اللَّبنَ ويقال ذلك للرَّجُلِ أيضاً إذَا بدا أن يُحْسِنَ فَخِيفَ عليه أن يُسئَ

رشف

1 رَشَفَهُ, aor. رَشُفَ and رَشَفَ, inf. n. رَشْفٌ, (S, MA, O, Msb, K,) [and app. رَشِيفٌ also (which see below), and تَرْشَافٌ, which has an intensive signification, mentioned by Freytag as occurring in the “ Mak-soorah ” of Ibn-Dureyd;] and رَشِفَهُ, aor. رَشَفَ, (AA, O, K,) inf. n. رَشْفٌ; (K;) He sucked it in, (S, MA, O, K,) namely, water, (MA, K,) and the saliva of a girl, (IAar, O,) with the two lips; (MA;) as also ↓ ارتشفهُ (S, MA, O, * K) and ↓ ترشّفهُ (S, * MA, O, * K) and ↓ ارشفهُ and ↓ رشّفهُ: (IAar, O, K:) or he took it, namely, water, with the two lips in a manner exceeding that which is termed مَصٌّ: (Msb:) and رَشَفَ, (Msb,) or رَشَفَ الإِنَآءَ and رَشِفَهُ, (K,) inf. n. رَشْفٌ, (IF, O,) he drank to the uttermost what was in the vessel, not leaving in it anything: (IF, * O, * Msb, K:) or, accord. to some, رَشْفٌ signifies the sucking in the water of the mouth in kissing: (Har p. 271:) you say, رَشَفَهَا, meaning he sucked her (a girl's) saliva from her mouth: (IAar, L in art. مصد:) and ↓ ارتشفها he kissed her and sucked in her saliva; from رشف [i. e. رَشَفٌ] meaning “ saliva: ” and ↓ ترشّف signifies he sucked in much: (Har p. 231:) or i. q. تَمَصَّصَ. (O.) It is said in a prov., الرَّشْفُ أَنْقَعُ, i. e. The sucking in (↓ ترشّف) of water by little and little is most effectual to quench thirst. (S, O, K.) 2 رَشَّفَ see above.4 أَرْشَفَ see above.5 تَرَشَّفَ see 1, in three places.8 إِرْتَشَفَ see 1, in two places.

رَشَفٌ A small quantity of water remaining in a watering-trough, or tank: the surface of the water, which the camels suck in with their mouths. (Lth, O, K.) b2: Saliva. (Har p. 231: but there without the vowel-signs.) رَشُوفٌ Sweet in the mouth; sweet-mouthed; [as though her saliva were sucked in by her lover because of its sweetness;] applied to a woman. (S, O, Msb, K.) b2: Also Dry in the فَرْج; so applied. (IAar, O, K.) b3: And A she-camel that eats with her lip. (As, O, K.) رَشِيفٌ an inf. n., [like رَشْفٌ,] (Lth, O,) The taking of water with the two lips; (Lth, O, K;) exceeding what is termed مَصٌّ. (Lth, O.) مِرْشَفٌ An instrument with which one sucks in water &c. Its pl. مَرَاشِفُ is used in the present day as meaning The lips: thus in the phrase اِمْرَأَةٌ عَذْبَةُ المَرَاشِفِ A woman sweet in the lips; a sweet-lipped woman.] [This art. is wanting in the copies of the L and TA to which I have had access.]

رشف: رَشَفَ الماءَ والرِّيقَ ونحوهما يَرْشُفُه ويَرْشِفه رَشْفاً

ورَشَفاً ورَشِيفاً؛ أَنشد ثعلب:

قابَلَه ما جاء في سِلامِها

بِرَشَفِ الذِّنابِ والْتِهامِها

وحكى ابن بري: رَشِفَه يَرْشَفُه رَشَفاً ورَشَفاناً، والرّشْفُ:

المَصُّ. وتَرَشّفَه وارْتَشَفَه: مصَّه. والرَّشِيفُ: تَناوُلُ الماء

بالشَّفَتَيْنِ، وقيل: الرَّشْفُ والرَّشِيفُ فَوْق المَصِّ؛ قال

الشاعر:سَقَيْنَ البَشامَ المِسْكَ ثم رَشَفْنَه،

رَشِيفَ الغُرَيْرِيّاتِ ماءَ الوَقائِعِ

وقيل: هو تَقَصِّي ما في الإناء واشْتِفافُه؛ وقوله أَنشده ابن

الأَعرابي:

يَرْتَشِفُ البَوْلَ ارْتِشافَ المَعْذُورْ

فَسَّره بجميع ذلك. وفي المثل: الرَّشْفُ أَنْقَعُ أَي إذا تَرَشَّفْتَ

الماء قليلاً قليلاً كان أَسْكَنَ للعَطَشِ. والرَّشَفُ والرَّشْفُ:

بَقِيّةُ الماء في الحَوْضِ، وهو وجه الماء الذي ارْتَشَفَتْه الإبلُ.

والرَّشفُ: ماء قليل يبقى في الحوض تَرْشُِفُه الإبلُ بأَفْواهها.

قال الأَزهري: وسمعت أَعرابيّاً يقول: الجَرْعُ أَرْوَى والرَّشِيفُ

أَشْرَبُ؛ قال: وذلك أَن الإبل إذا صادَفَتِ الحَوْضَ مَلآنَ جَرَعَتْ ماءَه

جَرْعاً يَمْلأُ أَفْواهَها وذلك أَسْرَعُ لِرِيِّها، وإذا سُقِيَتْ على

أَفْواهِها قبل مَلء الحَوْضِ تَرَشّفَتِ الماء بمَشافِرِها قليلاً

قليلاً، ولا تكاد تَرْوَى منه، والسُّقاةُ إذا فَرَطُوا النَّعَم وسَقَوْا في

الحَوْضِ تَقَدَّموا غلى الرُّعْيانِ بأَن لا يُورِدُوا النَّعَمَ ما لم

يَطْفَحِ الحوضُ، لأَنها لا تكاد تَرْوَى إذا سُقِيَتْ قليلاً، وهو معنى

قولهم الرَّشِيفُ أَشْرَبُ. وناقة رَشُوفٌ تشرب الماء فَتَرتَشِفُه؛ قال

القطامي:

رَشُوفٌ ورَاء الخُورِ لم تَنْدَرئْ بها

صَباً وشَمالٌ، حَرْجَفٌ لم تَقَلَّبِ

وأَرْشَفَ الرجلُ ورشَفَ إذا مَصَّ رِيقَ جاريته. أَبو عمرو: رَشَفْتُ

ورشِفْتُ قَبّلْت ومَصِصْتُ، فمن قال رَشَفْتُ قال أَرْشُفُ، ومن قال

رَشِفتُ قال أَرْشَفُ.

والرَّشُوفُ: المرأَة الطَّيِّبَةُ الفَمِ. ابن سيده: امرأَة رَشُوفٌ

طيبة الفم، وقيل: قَلِيلَةُ البِلّةِ. وقالوا في المثل: لَحَسُنَ ما

أَرْضَعْتِ إن لم تُرْشِفي أَي تُذْهبي اللَّبنَ، ويقال ذلك للرجل أَيضاً إذا

بدأَ أَن يُحْسِنَ فخِيفَ عليه أَن يُسِيءَ. ابن الأَعرابي: الرّشُوفُ من

النساء اليابسةُ المَكانِ، والرّصُوفُ الضَّيِّقَةُ المكان.

رشف
رشَفَ يَرشُف ويرشِف، رَشْفًا ورشيفًا، فهو راشِف، والمفعول مَرْشوف
• رشَف الماءَ ونحوَه: مصَّه بشفتيه.
• رشَف الإناءَ: اشتفّ ما فيه واستقصاه ولم يترك فيه شيئًا. 

أرشفَ يُرشف، إرشافًا، فهو مُرشِف، والمفعول مُرشَف
• أرشفَ الماءَ: رشَفه؛ مصَّه بشفتيه "أخذ المريض يُرشِف الدَّواءَ".
• أرشفه الماءَ: جعله يمتصه.
• أرشف الملفات: حفظها في مكان خاصّ، وفق نظام معيَّن، ويتم ذلك يدويًّا أو آليًّا. 

ارتشفَ يرتشف، ارتشافًا، فهو مُرتشِف، والمفعول مُرتشَف
• ارتشف الماءَ ونحوه: رشَفَه؛ مصَّه بشفتيه مبالغًا في ذلك "لا يشرب إلا ارتشافًا". 

ترشَّفَ يترشَّف، ترشُّفًا، فهو مُترشِّف، والمفعول مُترشَّف
• ترشَّف الماءَ ونحوَه: رشَفَه؛ مصَّه بشفتيه وبالغ في رشفه "ترشَّف عصيرًا فاستساغ طعمَه". 

ارتشاف [مفرد]:
1 - مصدر ارتشفَ.
2 - عملية امتصاص الأجسام للسَّوائل. 

رَشْف [مفرد]: مصدر رشَفَ. 

رَشْفَة [مفرد]: ج رَشَفَات ورَشْفَات:
1 - اسم مرَّة من رشَفَ: جَرْعة، مقدار ما يُمصّ بالشِّفاه "رَشْفة ماء".
2 - قُبلة. 

رَشُوف [مفرد]: طيِّب "شرابٌ/ ريقٌ رشوف" ° امرأةٌ رَشوف: طيبة الفم- رَجُل رَشوف: إذا بدأ يُحسن فخيف عليه أن يسيء. 

رَشِيف [مفرد]: مصدر رشَفَ. 

مِرْشَفة [مفرد]: إناء صغير تُرشف به القهوة ونحوها. 
رشف: الرَّشَفُ: ماءٌ قَليلٌ يَبْقى في الحَوْضِ تَرْشُفُه الإِبلُ بأفْواهِها. والرَّشِيْفُ: تَنَاوُلُ الماءِ مَصّاً بالشَّفَتَيْنِ. ويقولون: الجَرْعُ أرْوى والرَّشِيْفُ أشْرَبُ. ويُقال: " التَّرَشُّفُ أنْقَعُ ". والرَّشُوْفُ: المَرْأةُ الطَّيِّبَةُ الفَمِ. وهي أيضاً: القَلِيلَةُ ماءِ القُبُلِ. وحَوْضٌ رَشْفٌ: قَلَّ ماؤها. فرش: الفَرْشُ: بَسْطُكَ الفِرَاشَ تَفْرُشُه. وفَرَشْتُه فِرَاشاً وأفْرَشْتُه إفْرَاشاً. وفَرَشْتُه: في مَعْنى فَرَشْتُ له. وافْتَرَشَ ثَوْباً وتُرَاباً تَحْتَه؛ ولِسَانَه: إذا تَكَلَّمَ كَيْفَ شاءَ. وفَرَشْتُه أمْري: بَسَطْته كُلَّه له. وافْتَرَشَ الَّيْثُ ذِرَاعَيْه: رَبَضَ عليهما، وكذلك الذِّئْبُ. والأرْضُ فِرَاشٌ. والمَفْرَشُ: مِثْلُ الشّاذَ كُوْنَةِ. والمِفْرَشَةُ: تكونُ على الرَّحْلِ يَقْعُدُ عليها الرَّجُلُ. وفِرَاشُ اللِّسَانِ: اللَّحْمَةُ التي تَحْتَه. وفَرَاشُ الرَّأْسِ: طَرائقُ رِقاقٌ من القَحْفِ. وشَجَّةٌ مُفْتَرِشَةٌ ومُفْرِشَةٌ: تَبْلُغُ الفَرَاشَ. وفَرَاشُ القاعِ والطِّيْنِ: ما يَبِسَ بَعْدَ الماءِ من الطِّيْنِ على وَجْهِ الأرْضِ. وما بَقِيَ في الحَوْضِ إلّ فَرَاشَةٌ من ماء. والفَرَاشَةُ: التي تَطِيْرُ؛ مَعْرُوْفَةٌ. وكذلك الخَفِيْفُ من الرِّجالِ. وأفْرَشَ المَكانُ إفْرَاشاً: صارَ فَرَاشُه كثيراً. والفَرِيْشُ من الخَيْل: التي أتى عليها مُذْ يَوْمَ وَضَعَتْ سَبْعَةُ أيّامٍ وبَلَغَتْ أنْ يَضْرِبَها الفَحْلُ. وجارِيَةٌ فَرِيْشٌ: قد افْتَرَشَها الرَّجُلُ. والمَفَارِشُ: النِّسَاءُ؛ في ٌَوْلِ أبي كَبِيْرٍ: ولا هُلِكَ المَفَارِشِ عُزَّلِ أي لَيْسَتْ أُمَّهَاتُهم بِفَواجِرَ. وأفْرَشَتِ الفَرَسُ؛ فهي فَرِيْشٌ. وأفْرَشَ الشَّجَرُ: إذا أغْصَنَ. والفَرْشُ من الشَّجَرِ والحَطَبِ: الدِّقُّ الصِّغَارُ. ومن النِّعَمِ: التي لا تَصْلُحُ ألاّ للذَّبْحِ. وضَرَبْتُه فما أفْرَشْتُ عنه: أي أقْلَعْتُ. وأفْرَشَ الرَّجُلُ: فَرَشَ شَيْئاً عِنْدَه في يَدِه. وأفْرَشَ فلانٌ فلاناً: اغْتَابَه وأسَاءَ الثَّنَاءَ عليه وشَتَمَه؛ إفْراشاً، ويقولون: َلأَفْرُشَنَّ في مَظْلَمَتِكَ: أي َلأُبْدِيَنَّ عَيْبَكَ. وفلانٌ مُتَفَرِّشٌ للنّاسِ: أي يَفْرُشُ لهم نَفْسَه بِرَأْيِهِم. والفَرْشُ: مَنَابِتُ العُرْفُطِ. وهو من الأرْضِ: ما اطْمَأَنَّ منها وهو بَينْ، َ الوادي والشِّعَبِ، وجَمْعُه فُرُوْشٌ. والفَرْشُ من الطُّرُقِ: ما لَمْ يَسْلُكْهُ النّاسُ كَثِيراً. وافْتَرَشْتُ أثَرَ فلانٍ: أي قَفَوْته؛ افْتِراشاً. وكذلك إذا صَرَعَه. وافْتَرَشَتْنا السَّمَاءُ بالمَطَرِ: أخَذَتْنَا به. وناقَةٌ فَرُوْشٌ: ضَبِعَةٌ تُلْقي نَفْسَها تَحْتَ الفَحْلِ شَهْوَةً. وأتَان، ٌ فَرِيْشٌ: مِثْلُها. والفَرَشُ: رَخَاوَةٌ في العُرْقُوْبِ قَلِيلةٌ، بَعِيرٌ أفْرَشُ. وناقَةٌ مَفْرُوشَةُ الرَّجُلِ: فيها انْئطارٌ. وأفْرَشْتُ السَّيْفَ: أي رَقَّقْته وأرْهَفْته. والفَرَاشُ: حَدُّ السَّيْفِ. وما حُكَّ بالمِبْرَدِ من الحَدِيدِ. وفِرَاشَةُ القُفْلِ: حَدِِيْدَتُه. وفَرَاشُ النَّبِيْذِ: الحَبَبُ الذي عليه، والعَرَقِ: ما يَسِيْلُ منه. وفَرَّشَ الطارُ تَفْرِيشاً: إذا جَعَلَ يُرَفْرِفُ على الشَّيْءِ ولا يَقَعُ عليه.
رشف
الرَّشَفُ، مُحَرَّكَةً: الْمَاءُ الْقَلِيلُ يَبْقَى فِي الْحَوْضِ، وَهُوَ وَجهُ الْمَاءِ الَّذِي تَرْشُفُهُ الإِبِلُ بِأَفْوَاهِهَا، نَقَلَهُ اللَّيْثُ، وَكَذَلِكَ الرَّشْفُ، بالفَتْحِ، كَمَا فِي اللِّسَانِ. قَالَ: والرَّشِيفُ، كَأَمِيرٍ: تَنَاولُ الْمَاءِ بِالشَّفَتَيْنِ، قَالَ الأَزْهَرِيُّ: وَسِمِعْتُ أَعْرَابيَّاً يَقُول:) الجَرْعٌ أَرْوَى، والرَّشِيفُ أَشْرَبُ (قَالَ: وَذَلِكَ أَنَّ الإِبِلَ إَذا صَادَفَت الحَوْضَ مَلآنَ جَرَعَتْ مَاءَهُ جَرْعاً يَمْلأُ أَفْوَاهَهَا، وَذَلِكَ أَسْرَعُ لِرِيِّهَا، وإِذا سُقِيَتْ عَلَى أَفَْاهِهَا قَبْلَ مَلْءِ الحَوْضِ، تَرَشَّفَتْ الماءِ بمَشَافِرِهَا قَلِيلاً قَلِيلاً، وَلَا تكَاد تَرْوَى مِنْهُ، والسُّقاةُ إِذا فَرَطُوا النَّعَمَ، وسَقَوْا فِي الحَوْضِ، تَقَدَّمُوا إِلَى الرُّعْيَانِ لَئِلاَّ يورِدُوا النَّعَمَ مَا لم يَطْفَحِ الحَوْضُ، لأَنَّهَا لَا تكادُ تَرْوَى إِذا سُقِيَتْ قَلِيلا، وَهُوَ معنى قَوْلِهِم: الرَّشِيفُ أَشْرَبُ. وَقيل: الرَّشْفُ، والرَّشِيفُ: فَوْقَ المَصِّ، وَمِنْه قَوْلُ الشاعرِ:
(سَقَيْنَ الْبَشامَ الْمِسْكَ ثُمَّ رَشَفْنَهُ ... رَشِيفَ الْغُرَيْرِيّاتِ مَاءَ الْوَقَائِعِ)
قد رَشَفِهُ، يَرْشُفُهُ: كَنَصَرَه، وضَرَبَهُ، وسَمِعَهُ، الأَوَّلانِ عَن الجَوْهَرِيُّ، والثالثُ عَن أَبِي عَمرٍ و، نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ، رَشْفاً، بالفَتْحِ: مَصْدَرٌ الأَوَّلَيْنِ، حكَى ابنُ بَرِّىّ: رَشَفاً، ورَشَفَاناً، بالتَّحْرِيكِ فيهمَا: مَصْدَرُ الثالثِ، وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ: قَابَلَه مَا جَاءَ فِي سَلاَمِهَا بِرَشَفِ الذِّناب والْتِهَامِهَا مَصَّهُ، كَارْتَشَفَهُ، وتَرَشَّفَهُ، وأَرْشَفَهُ، ورَشَّفَه، تَرْشِيفاً، وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ: يَرْتَشِفُ الْبَوْلَ ارْتِشَافَ الْمَغْذُورْ ويُقال: أَرْشَفَ الرَّجُلُ: إِذا مَصَّ رِيقَ جَارِيَتِهِ. رَشَفَ الإِنَاءَ، رَشْفاً: اسْتَقْصَى الشُّرْبَ، واسْتَفَّ مَا فِيهِ، حَتَّى لم يَدَدْ فِيهِ شَيْئاً، كَذَا فِي المُجْمَلِ، واللِّسَانِ. فِي المَثَلِ: الرَّشْفُ) أَنْقَعُ (، أَي: تَرَشُّفُ الْمَاءِ قَلِيلاً قَلِيلاً أَسْكَنُ لِلْعَطَشِ، هَكَذَا نَقَلَهُ الجَوْهَرِىُّ، والمَيْدَانِيُّ، والزَّمَخْشَرِىُّ، يُضْرَبُ فِي تَرْكِ العَجَلَةِ. والرَّشُوفُ: الْمَرْأَةُ الطَّيِّبَةُ الْفَمِ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِىُّ، وابنُ سِيدَة، وزادَ الأَخيرُ: وَقيل: قَلِيلَةُ البِلَّةِ. قَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ: الرَّشُوفُ: المَرْأَةُ الْيَابِسَةُ الْفَرْج. والرَّصُوفُ: الضَّيِّقَةُ الفَرْجِ. قَالَ الأَصْمَعِيُّ: الرَّشُوفُ: النَّاقَةُ تَرْشُفُ، أَي: تَأْكُلُ بمِشْفَرِهَا هَكَذَا نَقَلَهُ عَنهُ الصَّاغَانِيُّ، وَالَّذِي فِي اللِّسَانِ: نَاقَةٌ رَشُوفٌ: تشرَبُ الماءَ فتَرْتَشِفُه، قَالَ القُطَامِيُّ:
(رَشُوفٌ وَرَاءَ الْخُورِ لمْ تَنْدَرِئْ بِهَا ... صَباً وَمَالٌ حَرْجَفٌ لَمْ تَقَلَّبِ)

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه:) الرَّشِيفُ أَشْرَبُ (، وَقد تقدَّم شَرْحُه، وَقَالُوا فِي المَثَلِ:) لَحَسُنَ مَا أَرْضَعْتِ إِنْ لم تُرْشِفِي (، أَي تُذْهِبِي اللَّبَنَ، ويُقَال ذَلِك لِلرَّجُلِ إِذا بَدَأَ أَنْ يُحْسِنَ، فخِيفَ عَلَيْهِ أَنْ يُسِئَ، وَفِي الأَساسِ: لمَنْ يُحْسِنُ ثمَّ يُسئُ بأَخَرَه. والتَّرَشُّف: التَّمَصُّصُ. والارْتِشَافُ: الامتِصَاصُ، وَبِه سَمِّى أَبو حَيَّانَ كِتَابَهُ) ارْتِشَافِ الضَّرَب (. وَهِي عَذْبَةُ المَرْشَفِ، والمَرَاشِفِ. وحَوْضٌ رَشِيفٌ: لَا ماءَ فِيهِ، ورَهْشَفَ الرِّيقَ: رَشَفَهُ، والهاءُ زَائِدَةٌ، نَقَلَهُ شَيْخُنَا، وَهِي فِي الَّلاميَّةِ لابنِ مالكٍ، والأَفْعَالِ لابنِ القَطَّاعِ. 
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com