80009. رشقه1 80010. رَشَقَه سَهْمًا1 80011. رُشْك1 80012. رَشْك1 80013. رِشْك1 80014. رشك580015. رشكب1 80016. رِشْكَة1 80017. رشكه1 80018. رشل1 80019. رشم9 80020. رَشَمَ1 80021. رَشَم1 80022. رَشْم1 80023. رَشَمَ 1 80024. رشمه1 80025. رشن11 80026. رَشْن1 80027. رَشَنَ 1 80028. رشو12 80029. رَشْوَا1 80030. رَشْوان1 80031. رَشْوَاني1 80032. رشوة1 80033. رَشْوَة1 80034. رشول1 80035. رشون1 80036. رَشْوَى1 80037. رشى2 80038. رَشَى 1 80039. رَشَيْتُ1 80040. رُشَيْحان1 80041. رُشَيْد1 80042. رَشِيد1 80043. رَشِيدا1 80044. رَشِيدَة1 80045. رَشِيديّ1 80046. رُشَيْش1 80047. رَشِيش1 80048. رُشَيْف1 80049. رَشِيف1 80050. رَشِيقة1 80051. رشيم1 80052. رُشَيْم1 80053. رَشِيم1 80054. رص4 80055. رصّ1 80056. رَصَّ 1 80057. رصا1 80058. رَصَاص1 80059. رُصَاص1 80060. رُصَافَة1 80061. رَصَّان1 80062. رَصاهُ1 80063. رصاه1 80064. رَصَاي1 80065. رصب2 80066. رَصَحَ1 80067. رصح5 80068. رصخ2 80069. رصخَ2 80070. رَصَدَ1 80071. رصد16 80072. رَصَد1 80073. رَصَدَ 1 80074. رَصْدَان1 80075. رصدت1 80076. رَصَدَهُ1 80077. رصده1 80078. رصرص3 80079. رَصْرَصَ1 80080. رَصَصَ1 80081. رصص12 80082. رَصَعَ1 80083. رصع13 80084. رَصَعَ 1 80085. رصعه1 80086. رَصَغَ1 80087. رصِغ1 80088. رصغ6 80089. رَصَغَ 1 80090. رَصَفَ1 80091. رصف15 80092. رَصَفَ 1 80093. رَصْفَان1 80094. رصفه1 80095. رصق2 80096. رصم2 80097. رصن13 80098. رَصْن1 80099. رَصَنَ 1 80100. رصنه1 80101. رَصَنَهُ1 80102. رَصَّهُ1 80103. رصه1 80104. رصو1 80105. رصى1 80106. رَصِيَّة1 80107. رَصِيد1 80108. رَصِيدِيّ1 Prev. 100
«
Previous

رشك

»
Next
[رشك] ك فيه: يزيد "الرشك" بكسر راء وسكون معجمة صفة يزيد، ومعناه القسام، وقيل كبير اللحية ويقال بلغ طول لحيته إلى أن دخل فيها عقرب ومكثت ثلاثة أيام ولا يدري ما بها.

رشك: الرِّشك: اسم رجل كان عالماً بالحساب، وفي التهذيب: اسم رجل كان

يقال له يَزِيد الرِّشْك، وكان أَحسب أَهل زمانه وكان الحسن البصري إذا سئل

عن حساب فريضة قال: علينا بيان السِّهام، وعلى يَزِيد الرِّشْك الحساب،

قال الأزهري:ما أدري الرِّشْكَ عربياً وأَراه لقباً، قال: ولا أَصل له في

العربية عَلِمته.

رشك
الرِّشْكُ، بالكَسرِ أَهمَلَه الْجَوْهَرِي وقالَ الصّاغانيُ: هُوَ الكَبِير اللِّحْيَةِ. وَقَالَ أَبو عَمْرو: الرِّشْكُ: الَّذِي يَعُدّ على الرُّماةِ فِي السَبَقِ قَالَ ثَعْلَبٌ: وأَصْلُه القافُ يُقال: رَمَينا رِشْقًا أَو رِشقَيْنِ، فسُمِّيَ العَدَدُ بالفِعْلِ. وَقَالَ الْأَزْهَرِي: الرِّشْكُ القَب رَجُلٍ كانَ عالِمًا بالحِسابِ، يُقال لَهُ: يَزِيدُ الرِّشْكُ، وَقَالَ الصاغانيُ: هُوَ أَبُو الأَزْهَرِ يزِيدُ بن أبي يَزيدَ سَلَمَةَ الضُّبَعِي البَصْرِيّ القَسّام أَحْسَبُ أَهْلِ زَمانِه وكانَ الحَسَنُ البَصْرِيُّ إِذا سُئلَ عَن حِسابِ فَرِيضَة قَالَ: عَلَينا بيانُ السِّهام وعَلَى يَزِيدَ الرِّشكِ الحِسابُ قَالَ الْأَزْهَرِي: وَمَا أُرَى الرِّشكَ عَرَبيًّا، وأُراهُ لَقبًا لَا أَصْلَ لَهُ فِي العَرَبيَّةِ، وَقَالَ إبراهيمُ الحَربيُّ: ويُقالُ بالفارِسِيَّةِ رَشْكِنْ: إِذا كانَ حَسُودا أَظُنُّه أُخِذَ من هَذَا، ووَقَعَ فِي الشَّمائِل أَنَّه القَسّامُ بِلُغَةِ أَهلِ البَصْرَةِ. قلت: وَهَذِه أَقْوال مضطربة لَا تَكاد تَتَلاَءَمُ مَعَ بعضِها والصّحِيحُ قولُ من قالَ: إِنَّه الكَبِيرُ اللِّحْيَةِ بالفارِسِيَّة، وَبِذَلِك لُقِّبَ لكِبَرِ لِحْيَتِه، حتىّ إِنَّ عَقْرَبًا مَكَثَ فِيها كَذَا وكَذَا أَيّامًا، على مَا ذَكَرَه شُرّاحُ الشَّمائِلِ، وحَقِيقَةُ هَذِه اللَّفْظَةِ رِيشْكْ بزِيادةِ الياءِ، وَرِيش هُوَ اللِّحْيَة، وَالْكَاف للتَّصْغِيرِ، أُرِيدَ بهِ التَّهْوِيلُ والتَّعْظِيمُ، ثمَّ عُرِّبَتْ بحذفِ الياءِ، فقيلَ: الرِّشْكُ هَذَا هُوَ الصَّوابُ فِي هَذَا اللَّقَبِ، وَمَا عَدا ذَلِك كُلَّه فحَدْسِيّاتٌ إِذ لم يَقِفُوا على حَقِيقَةِ اللَّفْظَةِ، وأَبعَدُ الأَقْوالِ قولُ أبي عَمْرو، ثمَّ قولُ الحَربي، ثمَّ مَن قالَ إِنّه القَسّامُ، والعَجَب من الصاغانيِّ كيفَ سَكَتَ مَعَ مَعْرِفَتِه باللِّسانِ، فتأَمَّلْ ذَلِك، وَالله أَعلم.)