Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2723
872. رعظ11 873. رعل14 874. رغف16 875. رغن8 876. رف6 877. رفث17878. رفل16 879. رقح12 880. رقل12 881. ركل12 882. رم6 883. رمل21 884. رن5 885. رنب12 886. رندج1 887. رنف11 888. رنم16 889. رنو8 890. رهدن8 891. روأ11 892. روم18 893. روي11 894. ريا5 895. ريخ5 896. رير8 897. زابر1 898. زاز2 899. زب4 900. زبد19 901. زبرج8 902. زبرجد8 903. زبرق7 904. زبعر5 905. زبل18 906. زبن17 907. زتن7 908. زجر19 909. زحزب2 910. زحف21 911. زحلف8 912. زخرف12 913. زدو4 914. زر5 915. زرب17 916. زرجن9 917. زرد18 918. زردق3 919. زردم7 920. زرغب3 921. زرف18 922. زرفن7 923. زرقم4 924. زرم13 925. زرنب8 926. زرنج4 927. زرنق9 928. زط3 929. زعبل5 930. زعفر10 931. زعنف8 932. زغب16 933. زغبد4 934. زغدب6 935. زغرب5 936. زغف8 937. زغم9 938. زف5 939. زفت17 940. زفن15 941. زقب9 942. زقد2 943. زل5 944. زلغب5 945. زلف24 946. زلم18 947. زم4 948. زمأك1 949. زمت13 950. زمخر6 951. زملق5 952. زمهر11 953. زن4 954. زنبر9 955. زنبق6 956. زنجر9 957. زند17 958. زندبيل3 959. زندق12 960. زنر11 961. زنكل3 962. زنم20 963. زهد19 964. زهدم5 965. زهرق1 966. زهلق5 967. زهمق3 968. زهنع5 969. زور21 970. زوزى2 971. زوف9 Prev. 100
«
Previous

رفث

»
Next
باب الثاء والراء والفاء معهما ر ف ث، ف ر ث، ث ف ر مستعملات

رفث: الرَّفَثُ: الجِماعُ، رَفَثَ إليها وتَرَفَّثَ، وهذه كنايةٌ. وفلانٌ يرفُثُ، أي يقول: الفُحْش، وقال ابن عبّاس: الرَّفَث ما قيل عند النّساءِ، وقوله- عزَّ وجلَّ-: فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ ، إنّما نَهَى عن قول الفُحْش.

فرث: الفَرْثُ: السِّرقين ما دامَ في الكَرِشِ. يقال: ضَرَبْتُه حتى فَرَثْتُ كَبِدَه في جَوْفه أي فتَّتتُها. وأفْرَثْتُ الكَرِش والجُلَّةَ: نَثَرْتُ فَرثَها وتَمْرَها. وأفرَثَ أصحابَه: سَعَى بهم فألقاهم في بَليّةٍ ونحوها.

ثفر: ثَفْرُ الدّابَّةِ وغيرها من السِّباعِ بمنزلةِ الحَياء من الناس، وهو القبل. والثَّفْرُ: السَّيْرُ في مؤخَّر السرج، يلي الذنب، وجمعُه أثفارٌ. والمِثفارُ من الدَّوابِّ التي ترمي بسَرْجها إلى مُؤخَّرِها. والاستِثفارُ: اِدخال الكلبِ ذَنَبَه بين فَخِذَيْه حتى يلزَقَه ببطنِه، قال:

تَعدُو الذِّئابُ على من لا كِلابَ له ... وتَتَّقي مربض المُستَثْفِر الحامي

والرجل يَستَثفِر بإِزارِه عند الصِّراع، إذا لَواه على فَخِذَيْه، ثم أخرَجَه من بين فَخِذَيهِ فشَدَّ طَرَفَه في حُجْزَته.

فثر: الفاثُورُ عند العامّةِ الطَّسْت خان، وأهلُ الشام يتَّخِذون خِواناً من رُخامٍ يُسَمُّونَها الفاثور، قال:

والأكْلُ في الفاثُور بالظَّهائِرِ

وقوله: في الفاثور، أي على الفاثور، كما قال تعالى: وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ ، أي على جُذوع النّخل. وفي بعض كلامِ أهل الشام والجَزيرة: على الفاثُور الواحدِ، يعني على البِساطِ الواحدِ. والفَواثيرُ: الجَواسيس، الواحد فاثور في كلام أرمينية. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي are being displayed.