80667. رَقَعَاوِيّ1 80668. رُقْعَاوِيّ1 80669. رَقْعَة1 80670. رَقَعَه1 80671. رقعه1 80672. رقف580673. رَقَقَ1 80674. رقق14 80675. رقل11 80676. رَقَلَ1 80677. رَقَلَ 1 80678. رَقْلِيّ1 80679. رُقلي1 80680. رَقَّمَ1 80681. رقم17 80682. رَقَم1 80683. رَقَمَ2 80684. رَقَمَ 1 80685. رقْمال1 80686. رقن8 80687. رَقَنَ1 80688. رَقَنَ 1 80689. رقنت2 80690. رقه1 80691. رَقَهَ1 80692. رقّه1 80693. رقو5 80694. رَقُوبِيّ1 80695. رقوبي1 80696. رقود1 80697. رَقُوش1 80698. رَقُوشَة1 80699. رَقُول2 80700. رُقول1 80701. رقى7 80702. رَقَى2 80703. رَقَى 1 80704. رقي9 80705. رَقِيَ1 80706. رُقِيّ1 80707. رُقَيَّات1 80708. رَقْيَان1 80709. رَقِيب1 80710. رَقِيب الدين1 80711. رَقِيبات1 80712. رُقَيْبَات1 80713. رُقَيَّة2 80714. رَقْيَة1 80715. رُقَيْحَان1 80716. رُقَيْدِيّ1 80717. رُقَيْش1 80718. رَقِيشي1 80719. رُقَيْشِيّ1 80720. رَقِيع1 80721. رُقَيع1 80722. رقيع1 80723. رَقِيق1 80724. رَقِيقَة1 80725. رقيقة1 80726. رَقِيم1 80727. رُقَيْم1 80728. رقيم1 80729. ركّ1 80730. رك4 80731. رَكَّ 1 80732. رَكَا1 80733. ركا7 80734. رِكا1 80735. رُكَّاب العبَّارة الَّذي...1 80736. رِكابْخاناه أو رِكَبْخاناه...1 80737. رِكَابِيّ1 80738. ركاز1 80739. رَكَّاع1 80740. رَكَّالة1 80741. رَكَايِبيّ1 80742. ركب17 80743. رَكِبَ1 80744. رَكَبَ 1 80745. رِكَبْخاناه1 80746. ركبدار1 80747. رَكبه2 80748. رَكِبَهُ1 80749. رَكَبُو1 80750. ركح9 80751. رَكَحَ2 80752. رَكَحَ 1 80753. رَكَدَ1 80754. ركد16 80755. رَكَدَ 1 80756. رَكْرَاك1 80757. ركرك2 80758. ركريا1 80759. رَكَزَ2 80760. ركز18 80761. رَكَّزَ على1 80762. رَكَزَ 1 80763. رِكْزًا1 80764. ركزه1 80765. رِكْزِيَّا1 80766. رَكَسَ1 Prev. 100
«
Previous

رقف

»
Next
رقف
مُهْمَلٌ عنده.
الخارزنجيُّ: الرَّقَفَةُ والرّاقِفُ: الرِّعْدَةُ، أرْقِفَتْ يَدُه ولَحْيَاه.

رقف: ابن الأَعرابي: الرُّقُوفُ الرُّفوف. وفي نوادر الأَعراب: رأَيته

يُرْقَفُ من البردِ أَي يُرْعَدُ. أَبو مالك: أُّرْقِفَ إرْقافاً وقَفَّ

قُفُوفاً، وهي القُشَعْريرة.

رقف
أبن الأعرابي: الرُّقُوْفُ: الرُّفُوْفُ، يقال: رأيته يُرْقَفُ من البرد: أي يُرْعَدُ.
وقال الأزهري: تَرْقُفُ: أسم امرأة أو بلد، ومنه العباس أبن الوليد التَّرْقُفِيُّ.
وقال الأزهري: القَرْقَفَةُ: الرِّعْدَةُ؛ مأخُوذة من الإرْقَافِ؛ كُرِّرت القاف في أولها، فعلى ما ذكر الأزهري وزنه عَفْعَلٌ وهذا الفصل موضع ذكره لا فصل القاف.
وقال أبو مالك: أُرْقِفَ الرجل - على ما لم يُسَمَّ فاعله - وقف قُفُوْفاً: وهما القشعريرة.
رقف
) الْحَرْقَفَةُ: عَظْمُ الْحَجَبَةِ، أَي: رَأْسِ الْوَرِكِ، يُقَالُ: المَرِيضُ إِذا طَالَتْ ضَجْعَتُه دَبِرَتْ حَرَاقِفُهُ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، وأَنْشَدَ ابنُ الأعْرَابِيِّ:
(لَيْسُو بِهِدِّينَ فِي الْحُرُوبِ إِذَا ... يُعْقَدُ فَوْقَ الْحَرَاقِفِ النُّطُقُ)
وَقيل: الحَرْقَفَتانِ: مُجْتَمَعُ رَأْسِ الفَخِذِ والوَرِكِ حَيْثُ يَلْتَقِيَانِ مِن ظَاهِرٍ.
الحُرْقُوقُ، كعُصْفُورٍ:) الدَّابَّةُ الْمَهْرُولَةُ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ: أَي قد بَدَتْ حَرَاقِيفُها.
وَقَالَ ابنُ دُرَيْد: الحُرْفُوفُ: دُؤَيْبَّةٌ مِن الأَحْنَاشِ.
وَقَالَ الْحُرَنْقِفَةُ، بضَمِّ الْحَاءِ وفَتْحِ الرَّاءِ وسُكُونِ النُّونِ وكَسْرِ الْقَافِ: الْقَصِيرَةُ مِن النِّسَاءِ، ذكره الأًزْهَرِيُّ فِي الخُمَاسِيِّ. وَقَالَ ابنُ عَبَّادٍ: حَرْقَفَ الْحِمَارُ الأَتَانَ: أَخَذَ بِحَرَاقِفِهَا، نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ هَكَذَا.
ومّما يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: حَرْقَفَ الرَّجُلُ: وَضَعَ رَأْسَهُ علَى حَرْفَقَتَيْهِ.
رقف
الرُّقُوفُ، بالضَّمِّ: أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ: هُوَ الرُّفُوفُ، يُقَال: رَأَيْتُهُ يُرْقَفُ مِن البَرْدِ، أَي: يُرْعَدُ، كَذَا فِي نَوَادِرِ الأَعْرَابِ، وَقد أُرْقِفَ، بِالضَّمِّ، إِرْقَافاً، وَكَذَلِكَ، قَفَّ قُفُوفاً، وهما القُشَعْرِيرةُ، قَالَه أَبو مالكٍ. قَالَ الأَزْهَرِيُّ: الْقَرْقَفَةُ لِلْرِّعْدَةِ مَأْخُوذَةٌ مِنْهُ، أَي: من الإِرْقافِ كُرِّرَتِ الْقَافُ فِي أَوَّلِهَا، وَقَالَ الصَّاغَانِيُّ: فعلَى مَا ذكَره الأَزْهَرِيُّ وَزْنُهَا عَفْعَلٌ، وَهَذَا الفَصْلُ مَوْضِعُهُ، أَي: مَوْضِعُ ذِكْرِه، لاَ الْقَافُ مَع الفاءِ، وَوَهِمَ الْجَوْهَرِيُّ حَيْثُ ذكَره هُنَاكَ. قَالَ شيخُنَا: وَهَّمُه هُنَا، وتَبِعَهُ هُنَاكَ بِلَا تَنْبِيهٍ علَى أَنَّ ذَلِك وَهَمٌ، وَهَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ، يُعْلَمُ مِنْهُ أَنَّهُ غيرُ مُتَثَبِّتٍ فِي القَبُولِ والرَّدِّ، علَى أَنّ مَا قَالَهُ الجَوْهَرِيُّ لم يَنْفَرِدْ بِهِ، بل هُوَ قَوْلُ صاحِبِ العَيْنِ وغيرِه، واللهُ أَعلَمُ، انْتهى. قلتُ: وذكَر الصَّاغَانِيُّ العِبَارَةَ الَّتِي نَقَلْنَاها عَن الأَزْهَرِيِّ، فِي العُبَابِ، والتَّكْمِلَةِ، وَزَاد فِي الأَخِيرِ بعدَ قَوْلِه: لَا الْقَافُ، مَا نَصُّه: وَلم يُوَافَقْ الأَزْهَرِيُّ علَى مَا قَالَ، فَهَذَا يُؤَيِّدُ مَا أَشَارَ لَهُ شيَخُنَا، فَتَأَمَّلْ. ثمَّ قَالَ الأَزْهَرِيُّ: وتَرْقُفُ، كَتَنْصرُ: اسْمُ امْرَأَةٍ، أَو: د، وَمِنْه الْعَبَّاسُ بنُ الوَلِيدِ التَّرْقُفِيُّ، وَفِي التَّكْمِلَةِ: لم يُوَافَقِ الأَزْهَرِيُّ علَى أَنَّهُ اسْمُ امْرَأَةٍ. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: الرَّقَفَةُ، مُحَرَّكةً، والرَّقْفَةُ: الرَّعْدَةُ، كَمَا فِي التَّكْمِلَةِ.