Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1046
383. رقب19 384. رقرق5 385. رقع15 386. رقق14 387. ركب17 388. ركز18389. ركس19 390. رمث15 391. رمد16 392. رمس17 393. رمص13 394. رمى10 395. رها7 396. رهق19 397. روث15 398. روح21 399. ريع16 400. رين18 401. زبد18 402. زبع11 403. زبى5 404. زخخ8 405. زرم12 406. زرمق5 407. زعب12 408. زلحف6 409. زلع10 410. زلف23 411. زلل14 412. زمر17 413. زمل19 414. زنأ13 415. زها7 416. زهد18 417. زَهْدَم 1 418. زهر17 419. زور20 420. زوى6 421. زيد17 422. سَأَلَ 2 423. سبت20 424. سبح20 425. سبخ16 426. سبد14 427. سبر15 428. سبطر8 429. سبق21 430. ستق12 431. سجل21 432. سحر19 433. سحق19 434. سخر16 435. سخن16 436. سدد15 437. سدن16 438. سرا5 439. سرح19 440. سرر16 441. سرف21 442. سرق16 443. سرو13 444. سَطَا 2 445. سطح20 446. سعع5 447. سعى9 448. سغسغ5 449. سفع17 450. سفف14 451. سفه16 452. سقط20 453. سقف19 454. سِكَك 1 455. سكن18 456. سلب21 457. سلف23 458. سلل15 459. سلم21 460. سمت20 461. سمد17 462. سمر20 463. سمع17 464. سمل17 465. سمن15 466. سهم19 467. سهه1 468. سهو9 469. سوء2 470. سوأ16 471. سود24 472. سى2 473. سيب17 474. شأز8 475. شبح16 476. شبر16 477. شبع14 478. شثن10 479. شجج10 480. شجع16 481. شجن15 482. شحح12 Prev. 100
«
Previous

ركز

»
Next
ركز قَالَ أَبُو عبيد: من هَذَا لَو أَن رجلَيْنِ هدما حَائِطا بِأَجْر فَسقط 33 / ب عَلَيْهِمَا فَقتل أَحدهمَا كَانَ على عَاقِلَة / الَّذِي لم يمت نصف الدِّيَة لوَرَثَة الْمَيِّت وَيسْقط عَنْهُ النّصْف لِأَن الْمَيِّت أعَان على نَفسه. وَأما قَوْله: فِي الرِّكاز الخُمس فَإِن أهل الْعرَاق وَأهل الْحجاز اخْتلفُوا فِي الرِّكَاز فَقَالَ أهل الْعرَاق: الرِّكَاز الْمَعَادِن كلهَا فَمَا استخرج مِنْهَا من شَيْء فلمستخرجها أَرْبَعَة أَخْمَاس مِمَّا أصَاب ولبيت المَال الْخمس قَالُوا: وَكَذَلِكَ المَال العادِيُّ يُوجد مَدْفُونا هُوَ مثل الْمَعْدن على قِيَاسه سَوَاء وَقَالُوا: إِنَّمَا أصل الرِّكَاز الْمَعْدن وَالْمَال العادِيُّ الَّذِي قد ملكه النَّاس مُشَبَّه بالمعدن وَقَالَ أهل الْحجاز: إِنَّمَا الرِّكَاز المَال المدفون خَاصَّة مِمَّا كنزه بَنو آدم قبل الْإِسْلَام فَأَما الْمَعَادِن فَلَيْسَتْ بركاز وَإِنَّمَا فِيهَا مثل مَا فِي أَمْوَال الْمُسلمين من الزَّكَاة إِذا بلغ مَا أصَاب مِائَتي دِرْهَم كَانَ فِيهَا خَمْسَة دَرَاهِم وَمَا زَاد فبحساب ذَلِك وَكَذَلِكَ الذَّهَب إِذا بلغ عشْرين مِثْقَالا كَانَ فِيهِ نصف مِثْقَال وَمَا زَاد فبحساب ذَلِك.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام are being displayed.