Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6588
2325. ريط13 2326. ريغ7 2327. ريف12 2328. ريق12 2329. ريك2 2330. ريم142331. رين18 2332. ريه7 2333. ريي5 2334. زأب7 2335. زأد8 2336. زأر13 2337. زأزأ6 2338. زأف5 2339. زأم8 2340. زأن8 2341. زئبر1 2342. زانب1 2343. زبب13 2344. زبج4 2345. زبد18 2346. زبر19 2347. زبرج8 2348. زبرجد8 2349. زبط6 2350. زبع11 2351. زبق11 2352. زبل17 2353. زبن16 2354. زبنتر2 2355. زبي6 2356. زتت4 2357. زتن7 2358. زجب4 2359. زجج12 2360. زجر18 2361. زجل13 2362. زجم6 2363. زجو6 2364. زحب4 2365. زحح7 2366. زحر12 2367. زحف20 2368. زحك5 2369. زحل13 2370. زحم12 2371. زحن5 2372. زخَخَ1 2373. زخَر1 2374. زخَم2 2375. زخَن1 2376. زددب1 2377. زدر5 2378. زدو3 2379. زرأ2 2380. زرب16 2381. زربين1 2382. زرج3 2383. زرجن9 2384. زرح5 2385. زرد17 2386. زردمة1 2387. زرر12 2388. زرز2 2389. زرع16 2390. زرف17 2391. زرفين1 2392. زرق15 2393. زرم12 2394. زرمانقة1 2395. زرنب8 2396. زرنج4 2397. زري6 2398. زطط9 2399. زعب12 2400. زعج14 2401. زعد3 2402. زعر15 2403. زعط5 2404. زعع3 2405. زعف11 2406. زعق12 2407. زعك5 2408. زعل10 2409. زعم17 2410. زغبد4 2411. زغبر6 2412. زغد7 2413. زغدب6 2414. زغر6 2415. زغرب5 2416. زغرد6 2417. زغرف4 2418. زغزغ5 2419. زغل10 2420. زغلم3 2421. زغم8 2422. زغنج2 2423. زغو3 2424. زفت16 Prev. 100
«
Previous

ريم

»
Next
[ر ي م] الرِّيْمُ البَراحُ يُقالُ ما رِمْتُ أَفْعَلُه وما رِمْتُ المَكانَ وما رِمْتُ منه ورَيَّمَ بالمَكانِ أَقامَ والرَّيْمُ الفَضْلُ والرَّيْمُ الدَّرَجَةُ والدُّكّانُ والرَّيْمُ النَّصِيبُ يَبْقَى من الجَزُورِ وقِيلَ هو عَظْمٌ يَفْضُل لا يَبْلُغُهم جَمِيعا فيُعطاهُ الجَزّارُ قال اللِّحْيانِيُّ يُؤْتَى بالجَزُورِ فيَنْحَرُها صاحِبُها ثم يَجْعَلُها عَلَى وَضَمٍ وقد جَزَّأَها عَشْرَة أَجْزَاءٍ على الوَرِكَيْنِ والفَخِذَيْنِ والعَجُزِ والكاهِلِ والزَّوْرِ والمَلْحاءِ والكَتِفَيْنِ وفِيهما العَضُدانِ ثُمَّ يَعْمِدُ إلى الطَّفاطِفِ وخَرَزِ الرَّقَبَةِ فيُقَسِّمُها صاحِبُها عَلَى تِلْكَ الأَجْزاءِ بالسَّوِيَّةِ فإِن بَقِيَ عَظْمٌ أو بَضْعَةٌ فذلِكَ الرَّيْمُ ثُمَّ يَنْتَظِرُ به الجازِرُ من أَرادَه فَمَنْ فازَ قِدْحُه فأَخَذه يَثْبُت به وإِلا فهو للجازِرِ قالَ شاعِرٌ من حَضْرَمَوْتَ (وكُنْتُم كعَظْمِ الرَّيْمِ لم يَدْرِ جازِرٌ ... عَلَى أَيِّ بَدْأَيْ مُقْسِمِ اللَّحْمِ يَجْعَلُ)

هكذا أَنْشَدَه اللِّحيانِيُّ ورَواه يَعْقُوبُ يُوضَعُ والمَعْروفُ ما أَنْشَدَه اللِّحيانِيُّ ولم يَرْو يُوضَعُ أَحَدٌ غيرُ يَعْقوبَ والرَّيْمُ القَبْرُ وقِيلَ وَسَطُه والرَّيْمُ آخِرُ النَّهارِ إلى اخْتِلاطِ الظُّلْمَةِ ورَيْمانُ مَوْضِعٌ
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي are being displayed.