82059. زَباهُ1 82060. زَبَبَ1 82061. زبب14 82062. زبتر1 82063. زبتل1 82064. زبج482065. زبح1 82066. زَبَحُ1 82067. زبد19 82068. زِبْد1 82069. زَبَدَ1 82070. زُبْد1 82071. زَبَد1 82072. زَبْد1 82073. زَبَدَ 1 82074. زبده1 82075. زبذ2 82076. زبر20 82077. زَبَرَ1 82078. زُبَرَ الْحَدِيدِ1 82079. زَبُرَ 1 82080. زَبَرَانُ1 82081. زبرج8 82082. زِبْرِجُ1 82083. زَبْرَجَ1 82084. زبرجد8 82085. زَبَرْجَد1 82086. زبرجه1 82087. زبردج3 82088. زَبْرَقَ2 82089. زبرق7 82090. زِبْرِقان1 82091. زبرك1 82092. زبرن1 82093. زبره1 82094. زُبْرَيْرَة1 82095. زَبَرِين1 82096. زبز1 82097. زبط7 82098. زَبَطَ1 82099. زبطت1 82100. زبطر3 82101. زِبَطْرَةُ1 82102. زبع12 82103. زَبَعَ1 82104. زَبَعَ 1 82105. زَبَعْبَكٌ 1 82106. زبعر5 82107. زبَعْرَى 1 82108. زبعق2 82109. زبعك1 82110. زَبْعِيّ1 82111. زبعيق1 82112. زبغ3 82113. زبغدن1 82114. زبغر2 82115. زبغل1 82116. زَبَغِه1 82117. زبق12 82118. زَبَقَ2 82119. زَبَقَ 1 82120. زَبَّلَ1 82121. زَبَلَ1 82122. زبل18 82123. زَبُلَ 1 82124. زِبْلَة1 82125. زبلح1 82126. زَبَنَ1 82127. زبن17 82128. زَبِنَ 1 82129. زَبَنْتَرُ1 82130. زبنتر2 82131. زبنج1 82132. زبهم1 82133. زَبُون1 82134. زبويذ1 82135. زبى5 82136. زبي7 82137. زَبِيَ 1 82138. زَبِيب1 82139. زُبَيْد1 82140. زَبِيد1 82141. زُبَيْدة1 82142. زَبِيدَة1 82143. زَبِيديّ1 82144. زُبَيْديّ1 82145. زُبير1 82146. زَبير1 82147. زت1 82148. زَتَّ 1 82149. زتت5 82150. زَتَخَ1 82151. زتخ1 82152. زتن7 82153. زج4 82154. زَجَّ1 82155. زجّ1 82156. زَجَّ 1 82157. زجا7 82158. زَجَا2 Prev. 100
«
Previous

زبج

»
Next
زبج: أخَذَ الأمْرَ بِزَابِجِه: أي بجُملَتِهِ وحِدْثانِه. والزّابَجَةُ: المَرَحُ. وهذه الكَلِمَةُ من البابِ عِنْدَ قَوْمٍ جَوَازاً.

زبج: أَخذ الشيء بزَأْبَجِهِ وزَأْمَجِهِ أَي بجميعه إِذا أَخذه كله؛

قال الفارسي: وقد همز، وليس بصحيح، قال: أَلا ترى إِلى سيبويه كيف أَلزم من

قال: إِن الأَلف فيه أَصل لعدم ما يذهب فيه أَن يجعله كجعفر؟ قال ابن

الأَعرابي: الهمزة فيهما غير أَصلية.

(ز ب ج)

اخذ الشَّيْء بزابَجه: أَي بِجَمِيعِهِ.

قَالَ الْفَارِسِي: وَقد همز وَلَيْسَ بِصَحِيح، قَالَ: أَلا ترى إِلَى سِيبَوَيْهٍ كَيفَ الزم من قَالَ: إِن الْألف فِيهِ أصل لعدم مَا تذْهب فِيهِ أَن يَجعله كجعفر.
زبج
: وَيُقَال: (أَخَذَه) أَي الشيءَ (بزَأْبَجِه) (وزَأْمَجِه) أَي بِجَمِيعِهِ، إِذا (أَخذَ كُلَّه) . قَالَ الفارسيّ: وَقد هُمِز، وَلَيْسَ بصحيحٍ. قَالَ: أَلاَ تَرى إِلى سِيبويهِ كَيفَ أَلزمَ مَن قَال إِنّ الأَلف فِيهِ أَصلٌ، لعَدمِ مَا يَذْهَبُ فِيهِ أَن يَجْعَله كجَعْفَرٍ. قَالَ ابْن الأَعرابيّ: الْهمزَة فيهمَا غير أَصليّة.
قلت: وَلذَا لم يتعرّض لَهُ الجوهريّ.