82135. زَدَعَ1 82136. زدع2 82137. زدغ2 82138. زدغِ1 82139. زدف4 82140. زدق382141. زدك1 82142. زدل2 82143. زدو3 82144. زَدَى1 82145. زذب2 82146. زذن1 82147. زر5 82148. زرّ1 82149. زر الله1 82150. زَرَّ 1 82151. زرأ2 82152. زرا1 82153. زَرَا1 82154. زُرَّاح1 82155. زَرّاد1 82156. زرادشت1 82157. زرار1 82158. زَرّارِيّ1 82159. زرارية1 82160. زَرَّاع1 82161. زَرَّاعة1 82162. زُرَافَات1 82163. زَرَاقطِمى1 82164. زَرَايِبيّ1 82165. زَرَايِبيَّة1 82166. زرايجي1 82167. زَرَايِر1 82168. زَرَايرِيّ1 82169. زَرايعِي1 82170. زَرَايقة1 82171. زَرَبَ1 82172. زرب16 82173. زَرِبَ 1 82174. زَرْبَاوِيّ1 82175. زربط2 82176. زَرْبطانة1 82177. زَرْبَعٌ1 82178. زربع1 82179. زربق2 82180. زَرْبَق1 82181. زربن2 82182. زَرْبُول1 82183. زَرْبِيَّان1 82184. زَرْبِيَّة1 82185. زربين1 82186. زرت2 82187. زَرْتَك أو زَرْدَك1 82188. زَرَتَه1 82189. زرج3 82190. زَرْجَان1 82191. زرجن9 82192. زَرَجَهُ1 82193. زَرَجُونُ1 82194. زرح5 82195. زَرَحَ 1 82196. زَرَحَه1 82197. زرخ1 82198. زرخَش1 82199. زرد17 82200. زَرِدَ1 82201. زَرِد1 82202. زَرَد1 82203. زَرْد1 82204. زَرَدَ 1 82205. زردب2 82206. زَرْدَبَهُ1 82207. زردج3 82208. زَرْدخاناه1 82209. زَرْدخانة1 82210. زَرْدخاني1 82211. زردق3 82212. زَرْدَق1 82213. زردقي1 82214. زردكش1 82215. زردم6 82216. زَرْدَمَةُ1 82217. زردمة1 82218. زَرْدَمَهُ1 82219. زردن2 82220. زرده2 82221. زردوا1 82222. زَرْدُوب1 82223. زَرْدُوق1 82224. زرر12 82225. زَرَّرَ1 82226. زرره1 82227. زرز2 82228. زَرْزَار1 82229. زَرْزارُونج1 82230. زُرْزال1 82231. زرزر3 82232. زُرْزُرِيّ1 82233. زرزق1 82234. زَرْزَل1 Prev. 100
«
Previous

زدق

»
Next
زدق: في معجم فوك: مَزْدُوق، يَزْدُق، زَدُق، زُدُوقة، إزْداق، نِزَدّق مقابل اللفظة اللاتينية Pondersus.

زدق: التهذيب: أَبو زيد الزِّدْقُ الصِّدْقُ. وهو أَزْدَقُ منه أَي

أَصدق منه. قال: وقد قالوا القَزْدُ للقصد، وحكى النضر عن بعض العرب: خيرُ

القول أَزْدَقُه؛ وأَنشد الأَصمعي:

فَلاة فلىً لَمّاعة، من يَجُرْ بها

عن القَزْدِ تُجْحِفْه المَنايا الجَواحِفُ

قال: هكذا أَنشده أَبو حاتم عن الأَصمعي، بالزاي، لمزاحم العقيلي.

زدق
الزِّدْق، بالكسرِ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وقالَ أَبو زَيْدٍ: لُغَةٌ فِي الصِّدْقِ، ويُقال: أَنا أَزْدَقُ مِنْهُ، أَي أَصْدَقُ، قالَ: وَقد قالُوا: القَزْد للقَصْدِ، وحَكَى النَّضْرُ عَن بعضِ العَرَب: خَيْرُ القَوْلِ أَزْدَقُهُ وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيُّ:
(فَلاةٌ فَلىً لَمّاعَة من يَجُرْبِها ... عَن القَزْدِ تُجْحِفْه المَنايا الجَواحِفُ)
هَكَذَا أَنْشَدَه أَبُو حاتِم عَن الأَصْمعي بالزّاىِ لمُزاحِم العُقَيْلِيِّ، وَفِي اللِّسانِ فِي تركيب ص د ق مَا نَصُّه: وكَلْبُ تَقْلِبُ الصادَ مَعَ القافِ زاياً، تَقول: ازْدُقْنِي، أَي: اصْدُقنِي، وَقد بَيَّنَ سِيبَوَيهِ هَذَا الضَّرْبَ من المُضارَعَة فِي بابِ الإدْغام. قلتُ: وَمِنْه قَوْلُ الشاعِرِ: يَزِيدُ زادَ اللهُ فِي حَياتِه حامِي نِزارٍ عندَ مَزْدُوقاتِه فإِنَّه أَرادَ مَصْدُوقاتِه، فقَلَب الصّادَ زاياً، لضَرْبٍ من المُضارَعَة.