Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لإبن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
3469. زعك5 3470. زعل10 3471. زعلج2 3472. زعم17 3473. زعن5 3474. زعنف73475. زغا2 3476. زغب15 3477. زغبد4 3478. زغبر6 3479. زغد7 3480. زغدب6 3481. زغر6 3482. زغرب5 3483. زغرد6 3484. زغرف4 3485. زغغ3 3486. زغف7 3487. زغفل2 3488. زغل10 3489. زغلب2 3490. زغلم3 3491. زغم8 3492. زغنج2 3493. زفت16 3494. زفد2 3495. زفر14 3496. زفف12 3497. زفل8 3498. زفلق2 3499. زفن14 3500. زفه2 3501. زفي3 3502. زقا5 3503. زقب8 3504. زقح4 3505. زقر3 3506. زقع5 3507. زقف5 3508. زقفل1 3509. زقق12 3510. زقل6 3511. زقم14 3512. زقن5 3513. زكأ8 3514. زكا6 3515. زكب7 3516. زكت5 3517. زكر12 3518. زكك5 3519. زكم15 3520. زكن11 3521. زلب5 3522. زلج11 3523. زلح5 3524. زلحف6 3525. زلخ9 3526. زلدب3 3527. زلز5 3528. زلط7 3529. زلع10 3530. زلعب3 3531. زلغ5 3532. زلغب5 3533. زلف23 3534. زلق17 3535. زلقط2 3536. زلقم3 3537. زلل14 3538. زلم17 3539. زلنبر1 3540. زلنبع1 3541. زلنقح1 3542. زله4 3543. زلهم2 3544. زمت12 3545. زمج6 3546. زمجر8 3547. زمح5 3548. زمخ7 3549. زمخر5 3550. زمخن2 3551. زمر17 3552. زمرذ7 3553. زمع17 3554. زمعلق2 3555. زمق5 3556. زمك9 3557. زمل19 3558. زملق5 3559. زمم10 3560. زمن14 3561. زمه4 3562. زمهر10 3563. زمهل2 3564. زنأ13 3565. زنا4 3566. زنب6 3567. زنبر8 3568. زنبق6 Prev. 100
«
Previous

زعنف

»
Next

زعنف: الزِّعْنِفةُ: طائفةٌ من كل شيء، وجَمْعُها زَعانِفُ. ابن سيده:

الزِّعْنِفةُ القِطْعةُ من الثوب، وقيل: هو أَسفل الثوب المُتَخَرِّق.

والزََّعانِفُ: أَطْرافُ الأَديمِ؛ عن ثعلب، وقيل: زَعانِفُ الأَديمِ

أَطْرافُه التي تُشَدُّ فيها الأَوْتاد إذا مُدَّ في الدِّباغ، الواحدة

زَعْنفةٌ وزِعْنفة. والزَّعانِفُ: أَجْنِحةُ السَّمك، والواحد كالواحد، وكلُّ

شيء قَصيرٍ زَعْنفةٌ وزِعْنَفة، وزَعانِفُ كلِّ شيء رَديئُه ورُذالُه؛

وأَنشد ابن الأَعرابي:

طِيري بمِخْراقٍ أَشَمَّ، كأَنه

سَلِيمُ رِماحٍ لم تَنَلْه الزَّعانِفُ

أَي لم تَنَلْه النِّساء الزَّعانفُ الخسائِسُ، يقول: لم تنله زعانِفُ

النساء أَي لم يتزوّج لَئيمةً قطّ فتَنالَه، وقيل: إنما سمي رُذالُ الناسِ

زَعانِفَ على التشبيه بِزَعانِفِ الثوب والأَديمِ، وليس بقَويّ.

الأَزهري: إذا رأَيت جماعة ليس أَصلُهم واحداً قلت: إنما هم زَعانِفُ بمنزلة

زعانف الأَديم، وهي في نَواحيه حين تُشَدُّ فيه الأَوتادُ إذا مُدَّ في

الدِّباغ؛ قوله طِيري أَي اعْلَقي به، والمِخْراقُ الكريم، وسَلِيمُ رماح قد

أَصابته الرِّماحُ مثل سليمٍ من العقْرب والحيّة، والزَّعانِفُ: ما

تَخَرَّقَ من أَسافِلِ القَمِيصِ، يشبَّه به رُذالُ الناسِ. وفي حديث عمرو ابن

ميمون: إياكم وهذه الزّعانِيفَ الذين رَغِبوا عن الناسِ وفارقوا

الجماعة؛ هي الفرَقُ المُخْتَلِفَةُ وأَصلها أَطْرافُ الأَدِيمِ والأَكارِعُ،

وقيل: أَجْنِحَةُ السَّمكِ، والياء في زَعانيف للإشباعِ وأَكثر ما تجيء في

الشِّعر، شَبَّه مَنْ خرج عن الجماعة بها. الجوهري: الزِّعْنِفَةُ،

بالكسر، القصير، وأَصل الزَّعانِف أَطْرافُ الأَدِيمِ وأَكارِعُه؛ قال أَوْس

ابن حجر:

فما زال يُفْري البِيدَ حتى كأَنَّما

قَوائمُه، في جانِبَيْه، الزَّعانِفُ

أَي كأَنَّها مُعَلَّقَة لا تَمَسُّ الأَرضَ من سُرْعَتِه.

والزَّعانِفُ: الأَحْياء القَليلةُ في الأَحْياء الكثيرة، وقيل: هي القِطَعُ من

القبائل تَشِذُّ وتنْفَرِدُ، والواحد من كل ذلك زِعْنِفَةٌ.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لإبن منظور are being displayed.