Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1046
410. زلف24 411. زلل15 412. زمر18 413. زمل20 414. زنأ13 415. زها7416. زهد19 417. زَهْدَم 1 418. زهر18 419. زور21 420. زوى6 421. زيد18 422. سَأَلَ 2 423. سبت21 424. سبح21 425. سبخ17 426. سبد15 427. سبر16 428. سبطر9 429. سبق22 430. ستق13 431. سجل22 432. سحر20 433. سحق20 434. سخر17 435. سخن17 436. سدد16 437. سدن17 438. سرا5 439. سرح20 440. سرر17 441. سرف22 442. سرق17 443. سرو14 444. سَطَا 2 445. سطح21 446. سعع5 447. سعى9 448. سغسغ6 449. سفع18 450. سفف15 451. سفه17 452. سقط21 453. سقف20 454. سِكَك 1 455. سكن19 456. سلب22 457. سلف24 458. سلل16 459. سلم22 460. سمت21 461. سمد18 462. سمر21 463. سمع18 464. سمل18 465. سمن16 466. سهم20 467. سهه1 468. سهو10 469. سوء3 470. سوأ16 471. سود25 472. سى2 473. سيب18 474. شأز8 475. شبح17 476. شبر17 477. شبع15 478. شثن11 479. شجج11 480. شجع17 481. شجن16 482. شحح13 483. شرا1 484. شرج17 485. شرشر6 486. شَرط 1 487. شرق18 488. شَرق 2 489. شرم17 490. شرى13 491. شصص9 492. شطط16 493. شعب20 494. شعر24 495. شعف18 496. شغا5 497. شغر18 498. شفع19 499. شفف13 500. شقص15 501. شقق14 502. شكل24 503. شلا4 504. شلو11 505. شمت17 506. شنر13 507. شنق20 508. شها6 509. شهر17 Prev. 100
«
Previous

زها

»
Next
زها شقح سنَن قَالَ أَبُو عبيد: وَالَّذِي قَالَ أَبُو عَمْرو هُوَ كَمَا قَالَ وَلَكِن عمر لم يكره من بيعهَا أَن تكون مغضفة فَقَط إِنَّمَا كره بيعهَا قبل أَن يَبْدُو صَلاحها فَهِيَ لَا تكون فِي تِلْكَ الْحَال إِلَّا مغضفة فِي شَجَرهَا لم تجذ وَلم تقطف وَهَذَا مثل حَدِيث النَّبِي صلي اللَّه عَلَيْهِ وَسلم إِنَّه نهى عَن بيع الثَّمَرَة حَتَّى تَزْهو وزهوها أَن تصفرّ أَو تحمرّ وَمثله حَدِيث أنس أَنه كره بيعهَا حَتَّى يُشَقِّح والتشقيح مثل الزّهو أَيْضا وَكَذَلِكَ حَدِيثه الآخر حَتَّى تأمن من العاهة. وَهَذَا كُله بِمَعْنى وَاحِد وَإِنَّمَا ذكر عمر الإغضاف لِأَنَّهَا إِذا كَانَت غير رمدركة فَهِيَ لَا تكون إِلَّا متدلّية فكره أَن تبَاع على تِلْكَ الْحَال ثمَّ يَتْرُكهَا المُشْتَرِي فِي يَد البَائِع حَتَّى تطيب فَهَذَا الْمنْهِي عَنهُ الْمَكْرُوه. وَأما السَّلَم فِي السَّنِّ فَأن يسلف الرجل فِي الرَّقِيق والدّواب وكلّ شَيْء من الْحَيَوَان فَهُوَ مَكْرُوه فِي قَول أهل الْعرَاق لِأَنَّهُ لَيْسَ لَهُ حدّ مَعْلُوم كَسَائِر الْأَشْيَاء وَقد رخّص فِيهِ بعض الْفُقَهَاء مَعَ هَذَا.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام are being displayed.