Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
2123. زنق15 2124. زنك7 2125. زنم20 2126. زنن9 2127. زنى5 2128. زها72129. زهد19 2130. زهدم5 2131. زهر18 2132. زهزق4 2133. زهف11 2134. زهق18 2135. زهل8 2136. زهم13 2137. زهنع5 2138. زوا3 2139. زوج18 2140. زود14 2141. زور21 2142. زوع7 2143. زوق16 2144. زول16 2145. زون13 2146. زيب9 2147. زيت16 2148. زيح11 2149. زيد18 2150. زيغ16 2151. زيف16 2152. زيل16 2153. زيم9 2154. سأب6 2155. سأت4 2156. سأد6 2157. سأر12 2158. سأسأ5 2159. سأل14 2160. سأم15 2161. سأو5 2162. ساف 1 2163. سبأ16 2164. سبب14 2165. سبت21 2166. سبج9 2167. سبح21 2168. سبحل10 2169. سبخ17 2170. سبد15 2171. سبر16 2172. سبرت10 2173. سبط19 2174. سبطر9 2175. سبع19 2176. سبغ20 2177. سبغل4 2178. سبق22 2179. سبك16 2180. سبكر5 2181. سبل19 2182. سبه7 2183. سبهل6 2184. سبى6 2185. ستا1 2186. ستت9 2187. ستر17 2188. ستق13 2189. ستن7 2190. سته14 2191. ستهم4 2192. سجا5 2193. سجج8 2194. سجح12 2195. سجد17 2196. سجر19 2197. سجس12 2198. سجع15 2199. سجف15 2200. سجل22 2201. سجلط8 2202. سجم15 2203. سجن16 2204. سجهر4 2205. سحا3 2206. سحب18 2207. سحبل4 2208. سحت17 2209. سحج12 2210. سحح11 2211. سحر20 2212. سحط8 2213. سحف10 2214. سحفر3 2215. سحق20 2216. سحك6 2217. سحل18 2218. سحم17 2219. سحن16 2220. سخا3 2221. سخب10 2222. سخبر7 Prev. 100
«
Previous

زها

»
Next
[زها] الزَهْوُ: البُسر الملوّن. يقال: إذا ظهرت الحمرة والصفرة في النخل فقد ظهر فيه الزَهْوُ. وأهل الحجاز يقولون الزُهْوُ بالضم. وقد زَها النخل زَهْواً، وأَزْهى أيضا لغة حكاها أبو زيد ولم يعرفها الاصمعي. والزهو: المنظر الحسن. يقال: زهى الشئ لعينيك. أبو زيد: زَهِتِ الشاةُ تَزْهُو زَهْواً، إذا أضرعتْ ودنا وِلادُها. والزَهْوُ: الكِبْرُ والفخر. قال الشاعر : متى ما أشأْ غير زَهْوِ الملو * كِ أَجْعَلْكَ رَهْطاً على حُيَّضِ وقد زُهِيَ الرجل فهو مَزْهُوٌّ، أي تكبّر. وللعرب أحرف لا يتكلّمون بها إلا على سبيل المفعول به وإن كان بمعنى الفاعل، مثل قولهم: زُهِيَ الرجل، وعُنِيَ بالأمر، ونُتِجَتِ الشاة والناقة وأشباهُها. فإذا أمرت منه قلت: لتزه يا رجل. وكذلك الامر من كل فعل لم يسم فاعله ; لانك إذا أمرت منه فإنما تأمر في التحصيل غير الذى تخاطبه أن يوقع به وأمر الغائب لا يكون إلا باللام كقولك: ليقم زيد. وفيه لغة أخرى حكاها ابن دريد: زَها يزهو (*) زهوا، أي تكبر. ومنه قولهم: ما أَزْهاهُ. وليس هذا من زُهِيَ ; لأنَّ ما لم يسمّ فاعله لا يتعجَّب به. قال الشاعر : لنا صاحبٌ مولَعٌ بالخِلافِ * كثير الخَطاءِ قليلُ الصوابِ أَلَجُّ لَجاجاً من الخنفساءِ * وأَزْهى إذا ما مَشى من غرابِ وقلتُ لأعرابيّ من بني سُلَيم: ما معنى زهى الرجل؟ قال: أعجب بنفسه. فقلت: أتقول زها إذا افتخر؟ قال: أما نحن فلا نتكلم به. الاصمعي: زها السراب الشئ يزهاه، إذا رفعه، بالألف لا غير. وزَهَتِ الريح، أي هبِّتْ. قال عَبيدُ : ولَنِعْمَ أَيْسارُ الجَزورِ إذا زَهَتْ * ريحُ الشتاء ومَأْلَفُ الجيرانِ وزَهَاهُ وازْدَهاهُ: استخفّه وتهاونَ به. قال عُمر بن أبي ربيعة المخزومى فلما تواقفنا وسلمت أقبلت * وُجوهٌ زهاها الحُسْنُ أَنْ تَتَقَنَّعا ومنه قولهم: فلان لا يُزْدَهى بخديعة. وزَهَتِ الإبل زَهْواً، إذا سارت بعد الوِرد ليلةً أو أكثر. حكاها أبو عبيد. قال: وزَهَوْتُها أنا، يتعدَّى ولا يتعدّى. وإبلٌ زاهِيَة، إذا كانت لا ترعى الحمض. حكاه ابن السكيت. وقولهم: هم زهاء مائةٍ، أي قدر مائة. وحكى بعضهم: الزَهْوُ: الباطل والكذب. وأنشد لابن أحمر: ولا تَقولَنَّ زَهْوٌ ما يُخَيِّرُنا * لم يترُك الشَيبُ لي زَهْواً ولا الكِبَرُ وربّما قالوا: زَهَتِ الريحُ الشجرَ تَزْهاهُ، إذا هزته.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.