83338. زَهَكَ 1 83339. زهكه1 83340. زَهَكَهُ1 83341. زَهْل1 83342. زَهَل1 83343. زهل783344. زَهَلَ1 83345. زَهُلَ 1 83346. زهلب2 83347. زَهْلَبٌ1 83348. زهلج2 83349. زَهْلَفَ1 83350. زهلف2 83351. زهلفت1 83352. زهلق4 83353. زهلمت1 83354. زُهْلُوقُ1 83355. زُهْلُولَة1 83356. زهم12 83357. زَهَمَ1 83358. زَهِمَ 1 83359. زَهْمَاني1 83360. زهمت1 83361. زهمج2 83362. زهمق3 83363. زَهْمَقَةُ1 83364. زهمل1 83365. زَهْمَلَ1 83366. زَهِنَة1 83367. زَهْنَعَ1 83368. زهنع5 83369. زَهْنَعْتُ 1 83370. زهه1 83371. زهو10 83372. زَهْو1 83373. زَهُوَ 1 83374. زَهْوَان1 83375. زهوة1 83376. زَهُور1 83377. زُهُور2 83378. زهور الله1 83379. زَهُون1 83380. زهى1 83381. زهي1 83382. زَهْيَان1 83383. زُهَيَّة1 83384. زَهْيَة1 83385. زهية1 83386. زَهِيد1 83387. زَهِيدَة1 83388. زَهِير1 83389. زُهَيْر1 83390. زُهَيْرا1 83391. زَهيرا1 83392. زُهَيْرة1 83393. زَهِيرَة1 83394. زُهَيْرِيّ1 83395. زَهِيريّ1 83396. زُهَيْرِيّة1 83397. زَهِيرِيَّة1 83398. زُهَيْف1 83399. زُهَيْل1 83400. زَهِيل1 83401. زُهَيْم1 83402. زُهَيْن1 83403. زوّ1 83404. زو1 83405. زَوْءُ1 83406. زوأ3 83407. زوا3 83408. زَوَّاح1 83409. زُواخُ1 83410. زُواطٌ1 83411. زَوَّاعة1 83412. زواعه1 83413. زَواق1 83414. زَواقِي1 83415. زوال1 83416. زَوال الشمس1 83417. زَوَالِيّ1 83418. زَوَّام1 83419. زُوان1 83420. زُوانات1 83421. زِوَانِيَّة1 83422. زواه1 83423. زَواهُ1 83424. زَوَاوَة.1 83425. زَوَاوِي1 83426. زَوَّاية1 83427. زوايت1 83428. زوايتة1 83429. زَوَايد1 83430. زَوَاينة1 83431. زَوَايِنَة1 83432. زوب4 83433. زُوَبا1 83434. زُوبَة1 83435. زوبر1 83436. زَوْبَر1 83437. زَوْبع1 Prev. 100
«
Previous

زهل

»
Next
(زهل)
زهلا اطْمَأَن قلبه وَعنهُ تبَاعد

(زهل) زهلا ابيض واملاس فَهُوَ زهل
زهل
أصْبَحَ الفَرَسُ زُهْلُولاً: أي أَمْلَسَ، وهو من الرِّجالِ: الخَفِيفُ، وجَمْعُه زَهِاليْلُ. زَهِلَ يَزْهَلُ زَهَلاً: ابْيَاضَّ وإمْلاسَّ.
(ز هـ ل)

الزَهَلُ: امليساس الشَّيْء وبياضه، زَهِلَ زَهَلا.

والزُّهْلُول: الأملس من كل شَيْء.
[زهل] نه: في شعر كعب:
يمشي القراد عليها ثم يزلقه ... عليه لبان وأقراب "زهاليل"
أي مُلس جمع زهلول والأقراب الخواصر.

زهل: الزَّهَل: امْلِيسَاسُ الشيء وبياضُه، زَهِل زَهَلاً. والزُّهْلول:

الأَمْلَس من كل شيء؛ وفي قَصِيد كعب

بن زهير:

يَمْشِي القُرادُ عليها، ثم يُزْلِقُه

عنها لَبانٌ، وأَقْرابٌ زَهالِيلُ

الأَقراب: الخواصر. ابن الأَعرابي: الزُّهْلول الأَمْلَسُ الظهر،

والزَّهْل التباعد من الشرِّ، والزاهِل المطمئن القلب. وزُهْلولٌ: جَبَلٌ. قال

ابن بري: وذكر الوزير المغربي أَن الزُّهْلول الحيَّة لها عُرْفٌ.

زهـل
الزُّهْلُولُ، كسُرْسُورٍ: الأَمْلَسُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ، والجَمْعُ زَهَالِيلُ، ومنهُ قَوْلُ كَعْبِ بنِ زُهَيْرٍ، رَضِيَ الله تَعالَى عَنهُ:
(يَمْشٍ ي القُرادُ ثُمَّ يُزْلِقُهُ ... عَنْها لَبَانٌ وأَقْرَابٌ زَهَالِيلُ)
الأَقْرَابُ: الخَواصِرُ. وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ: الزُّهْلُولُ: الأَمْلَسُ الظَّهْرِ. وزُهْلُولُ: جَبَلٌ أَسْوَدُ للضِّبَابِ، لَهُ مَعْدِنٌ، يُقالُ لَهُ: مَعْدِنُ الشَّجَرَتَينِ، ومَاؤُهُ البَرْدَانُ مِلْحٌ، كَثِيرُ النَّخْلِ، قالَهُ نَصْرٌ.
والزَّهْلُ: التَّباعُدُ مِنَ الشَّرِّ. والزَّهَلُ، بالتَّحْرِيكِ: امْلِيلاَسٌ، وبَيَاضٌ، وَقد زَهِلَ، كفَرِحَ، زَهَلاً.
والزَّاهِلُ: الْمُطْمَئِنُّ الْقَلْبِ. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: الزُّهْلُولُ: الحَيَّةُ لَهَا عُرْفٌ، نَقَلَهُ ابْنُ بَرِّيٍّ، عَن الوَزِيِر المَغِرِبِيِّ. وزَاهِلُ بنُ عَمْرٍ والسَّكْسَكِيُّ، مِنْ أَهْلِ الشَّام، رَوَى عنهُ سَعِيدُ بنُ أبي هِلالٍ، ثِقَةٌ، ذَكَرَهُ ابنُ حِبَّانَ.