79419. زَنِيفيّ1 79420. زَنِيقة1 79421. زُنَيْقة1 79422. زُنَيْك1 79423. زنيم1 79424. زَنِيمٍ179425. زُنَيْمٌ1 79426. زُنَيْمة1 79427. زَنِيمة1 79428. زه3 79429. زها7 79430. زُها1 79431. زها الدين1 79432. زُهاء1 79433. زَهَاءُ1 79434. زهاء الدين1 79435. زَهّار1 79436. زَهَّارنية1 79437. زَهَّالي1 79438. زهب4 79439. زهج2 79440. زهد18 79441. زَهَد1 79442. زَهَدَ2 79443. زَهِدَ بـ1 79444. زهد خشك1 79445. زَهِدَ 1 79446. زَهْداء1 79447. زَهْدَاويّ1 79448. زهدب2 79449. زَهْدَبٌ1 79450. زَهْدَم1 79451. زَهْدَمٌ1 79452. زهدم5 79453. زَهْدَم 1 79454. زهدن2 79455. زهده1 79456. زُهْدِيّ1 79457. زُهْدِيَّة1 79458. زهر17 79459. زُهْر1 79460. زَهْر1 79461. زَهَرَ1 79462. زَهَرَ 1 79463. زَهْرَاء1 79464. زَهْرَان1 79465. زَهْرانِي1 79466. زهراو1 79467. زَهْرَاوِي1 79468. زُهْرَة1 79469. زَهْرَة1 79470. زهرة الحياة1 79471. زَهْرَتي1 79472. زهرج2 79473. زَهْرفَ1 79474. زهرف2 79475. زهرفت1 79476. زهرق1 79477. زهرو1 79478. زَهْرُون1 79479. زُهْرِيّ1 79480. زَهْرِي1 79481. زَهْرِيَّا1 79482. زَهْرِيّة1 79483. زُهْرِيَّة2 79484. زهزق4 79485. زهزم1 79486. زهزه1 79487. زهط3 79488. زَهِفَ1 79489. زهف10 79490. زَهَفَ1 79491. زَهَفَ 1 79492. زهفان1 79493. زَهِق1 79494. زهق17 79495. زَهَقَ3 79496. زَهَقَ 1 79497. زهك3 79498. زَهَكَ 1 79499. زهكه1 79500. زَهَكَهُ1 79501. زَهْل1 79502. زَهَل1 79503. زهل7 79504. زَهَلَ1 79505. زَهُلَ 1 79506. زهلب2 79507. زَهْلَبٌ1 79508. زهلج2 79509. زَهْلَفَ1 79510. زهلف2 79511. زهلفت1 79512. زهلق4 79513. زهلمت1 79514. زُهْلُوقُ1 79515. زُهْلُولَة1 79516. زهم12 79517. زَهَمَ1 79518. زَهِمَ 1 Prev. 100
«
Previous

زَنِيمٍ

»
Next
{زَنِيمٍ}
وسأله نافع عن قوله تعالى: {زَنِيمٍ}
فقال ابنُ عباس: ولد الزنا. واستشهد بقول الشاعر
زنيمٌ تداعته الرجالُ زيادةً. . . كما زِيدَ في عرضِ الأديمِ الأكارِعُ
من (تق) وفي (ك، ط) : الزنيم كزنمة الشاة وكذلك ولد الزنا.
= الكلمة من آية القلم 13:
{وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ (10) هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (11) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ}
وحيدة في القرآن، صيغة ومادة.
وتفسيرها بولد الزنى قد يدبو قريباً، فمن معانيها في اللغة: اللئيم المعروف بلؤمه وشره، والدعِىُّ في القوم ليس منهم. وربما كان مأخوذاً لهذا المعنى. من: الزنمة، وهي جزء يقطع من أذن البعير فيترك مُعَلقاً. وقد ذكره "الراغب" في (المفردات) ومعناه في آية القلم عند الفراء: الزنيم الملصق بالقوم وليس منهم وهو المدَّعى (3 / 173) في صحيح البخاري عن مجاهد عن ابن عباس - رضي الله عنهما -، قال: رجل من قريش كانت له زنمة كزنمة الشاة (ك التفسير، سورة ن) وذكر له ابن حجر طرقاً أخرى، منها من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس: يعرف بالشر كما تعف الشاة بزنمتها. وقال أبو عبيدة: الزنيم المعلق في القوم ليس منهم، قال الشاعر:
* زنيم ليس يعرف من أبوه * وقال حسان: * وانت زنيم لِيطَ في آلِ هاشم * قال: ويقال للتيس: زنيم، له زنمتان (فتح الباري 8 / 467)
ونقل فيه "الطبري"، معنى الفاحش اللئيم، والمصَلق بالقوم وليس منهم، واستشهد بقول حسان بن ثابت، بقول آخر:
زنيم ليس يُعرف مَن أبوه. . . بغىُّ الأمَّ ذو حَسَبٍ زنيم
وخصه "الزمخشري" في تفسير آية القلم، بالوليد بن المغيرة، قيل: كان دعِياً في قريش، ادعاه أبوه بعد أن بلغ الثامنة عشرة من عمره. نقله "أبو حيان" ومعه: أن الوليد كان له ست أصابع في يده، فكأنها الزنمة. ثم علق قائلاً: "والذي يظهر أن هذه الأوصاف في آيات القلم ليست لمعينَّ، وإنما تصدقُ على عامة من يتصف بها".
ونضيف: إن سياق الآية يخرجها من الخصوص إلى العموم المستفاد صراحةً من لفظ "كل" وإذا قيل في أسباب النزول إنها نزلت في الوليد بن المغيرة، فالعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب الذي نزلت فيه الآية، على ما قرره الأصوليون.
والملحظ الذي نلتفت إليه في تفسير الزنيم بولد الزنى، على ما يبدو من قربه، هو أن القرآن في مَحْقِه للزنى إنما يقصر اللعنة على الزاني والزانية، لا على أولادهما. من هنا نرجح في الزنيم معنى اللؤم والفحش. والعربية في إطلاقها الزنيم على الدعىَّ الملحق بالقوم ليس منهم، وعلى ولد الزنى، قد لحظت فيه لؤم الأصل وما يغلب عليه من دناءة الطباع. والله أعلم.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com