79979. سأسأ5 79980. سَأْسَأَ1 79981. سأسا1 79982. سأسم2 79983. سأُفٍّ1 79984. سأف579985. سَأَفَ1 79986. سأفت1 79987. سأق1 79988. سأل14 79989. سَأَلَ1 79990. سَأَلَ 2 79991. سَأَلْتُه مَعْنَى1 79992. سألَهُ1 79993. سَأَلَهُ1 79994. سأم15 79995. سأو5 79996. سَأَوَ 1 79997. سأى1 79998. سأي1 79999. سؤال1 80000. سؤال التركيب1 80001. سؤال التّعدية1 80002. سؤال الحضرتين1 80003. سؤال وجواب1 80004. سُؤْدَد1 80005. سؤر1 80006. سؤفت1 80007. سئب1 80008. سئد1 80009. سئر1 80010. سَئِفَتْ1 80011. سئفت1 80012. سَئِمَ1 80013. سئم1 80014. سا1 80015. سَاءَ1 80016. ساءله1 80017. ساءَهُ1 80018. سائح1 80019. سَائِحيّ1 80020. سائد1 80021. سَائِدَة1 80022. سَائِر1 80023. سَائغ1 80024. سائمة1 80025. سائي1 80026. سَابّ1 80027. ساب1 80028. سَابَ1 80029. سَاب2 80030. سَابَا1 80031. سابار1 80032. ساباط1 80033. سابج1 80034. سَابِحة1 80035. سَابِرة1 80036. سابرقاني1 80037. سابره1 80038. سابِزَج1 80039. سَابُسُ1 80040. سَابِط1 80041. سَابِعة1 80042. سَابق1 80043. سَابِق1 80044. سابِقٌ لِـ1 80045. سابه1 80046. سابو1 80047. سابوق1 80048. سابوني1 80049. سابيا1 80050. سابير1 80051. ساتان1 80052. سَاتِر1 80053. ساتره1 80054. ساتل1 80055. ساتوني1 80056. ساتيدا1 80057. ساج1 80058. سَاج1 80059. ساجاه1 80060. سَاجِد1 80061. ساجر1 80062. ساجِرْدُ1 80063. ساجره1 80064. ساجله1 80065. ساجلي1 80066. ساجُلي1 80067. سَاجِلِيّ1 80068. ساجو1 80069. سَاجونِي1 80070. سَاجِي1 80071. سَاجِية1 80072. ساحَ1 80073. ساح2 80074. سَاحَة2 80075. سَاحَّة1 80076. سَاحِر1 80077. سَاحِرَة1 80078. سَاحِق1 Prev. 100
«
Previous

سأف

»
Next
سأف
السأَفُ: ما تَشَقَّقَ من حَوَالي الظُّفرِ، سَئفَتْ يَدُهُ سَأَفاً، وهي سَئفَةٌ. والسأَفُ: سَعَفُ النَّخْلِ. وشَعرُ الذَنَبِ.
السين والفاء والهمزة س أف

سَئِفَتْ يَدُه سَأَفاً فهي سَئِفَةٌ وسأَفَتْ سَأْفاً تَشَقَّق ما حَوْلَ أظفارِه وقال يَعْقُوب هو تَشَقُّقٌ في أَنْفُس الأَظْفار وسَئِفَتْ شَفَتُه تَقَشَّرَت وسَئِفَ لِيفُ النَّخْلَة وانْسَأَفَ تَشَعَّثَ وانْقَشَر
سأف
أبو زيد: سئفَتْ يده تسأف سأفاً - بالتحريك -: أي تشقَّقَتْ وتَشَعَّثَ ما حول الأظفار؛ مثل سَعِفَتْ.
وقال أبو عبيدة: السَّأَفُ: شَعَرُ الذنب والهُلْب.
وقال ابن عبّاد: السَّأَفُ: سعف النخل.
وقال الليث: سَئفَتِ الليف، لأنه يِنْسَئفُ عن جوانب السعف فيصير كأنه ليف وليس به، وقد سَئفَتِ النخل.
وقال ابو عبيدة: السّائفَةُ: ما استَرَقَّ من أسافل الرمل، والجمع: سوائف.

سأف: سَئِفَتْ يدُه تَسْأَفُ سَأَفاً، فهي سَئِفةٌ، وسأَفَتْ سَأْفاً:

تشَقَّق ما حَوْل أَظْفاره وتشَعَّثَ، وقال يعقوب: هو تَشَقُّقٌ في

أَنْفُس الأَظفار، وسَئِفَتْ شَفَتُه: تَقَشَّرَت. وسَئِفَ لِيف النخلة

وانْسَأَفَ: تشَعَّثَ وانقشر. ابن الأَعرابي: سَئِفتْ أَصابعه وسَعِفَتْ بمعنى

واحد. الليث: سَئِفُ اللِّيفِ، وهو ما كان ملتزقاً بأُصول السَّعَفِ من

خلال الليف، وهو أَرْدؤُه وأَخْشنه لأَنه يُسْأَفُ من جوانب السعف فيصير

كأَنه ليف، وليس به، ولُيِّنت همزته. أَبو عبيدة: السَّأَفُ على تقدير

السعَف شعر الذَّنَب والهُلْب، والسائفةُ ما اسْتَرَقَّ من الرمل، وجمعها

السَّوائف. وفي حديث المَبْعَثِ: فإذا المَلَكُ الذي جاءني بِحراء

فَسُئِفْتُ منه أَي فَزِعْت؛ قال: هكذا جاء في بعض الروايات.

  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com