83796. س وسَوْفَ1 83797. سءر1 83798. سءم1 83799. سآ1 83800. سأ1 83801. سأَب183802. سأب6 83803. سَأَبَ1 83804. سَأَبَ 1 83805. سَأَبَهُ1 83806. سأبه1 83807. سأت4 83808. سأَت1 83809. سَأَتَه1 83810. سأَج1 83811. سأَد1 83812. سأد6 83813. سَأَدَ 1 83814. سأده1 83815. سأَر1 83816. سأر12 83817. سَأَرَ1 83818. سأَس1 83819. سأسأ5 83820. سَأْسَأَ1 83821. سأسا1 83822. سأسم2 83823. سأُفٍّ1 83824. سأف5 83825. سَأَفَ1 83826. سأفت1 83827. سأق1 83828. سأل14 83829. سَأَلَ1 83830. سَأَلَ 2 83831. سَأَلْتُه مَعْنَى1 83832. سألَهُ1 83833. سَأَلَهُ1 83834. سأم15 83835. سأو5 83836. سَأَوَ 1 83837. سأى1 83838. سأي1 83839. سؤال1 83840. سؤال التركيب1 83841. سؤال التّعدية1 83842. سؤال الحضرتين1 83843. سؤال وجواب1 83844. سُؤْدَد1 83845. سؤر1 83846. سؤفت1 83847. سئب1 83848. سئد1 83849. سئر1 83850. سَئِفَتْ1 83851. سئفت1 83852. سَئِمَ1 83853. سئم1 83854. سا1 83855. سَاءَ1 83856. ساءله1 83857. ساءَهُ1 83858. سائح1 83859. سَائِحيّ1 83860. سائد1 83861. سَائِدَة1 83862. سَائِر1 83863. سَائغ1 83864. سائمة1 83865. سائي1 83866. سَابّ1 83867. ساب1 83868. سَابَ1 83869. سَاب2 83870. سَابَا1 83871. سابار1 83872. ساباط1 83873. سابج1 83874. سَابِحة1 83875. سَابِرة1 83876. سابرقاني1 83877. سابره1 83878. سابِزَج1 83879. سَابُسُ1 83880. سَابِط1 83881. سَابِعة1 83882. سَابق1 83883. سَابِق1 83884. سابِقٌ لِـ1 83885. سابه1 83886. سابو1 83887. سابوق1 83888. سابوني1 83889. سابيا1 83890. سابير1 83891. ساتان1 83892. سَاتِر1 83893. ساتره1 83894. ساتل1 83895. ساتوني1 Prev. 100
«
Previous

سأَب

»
Next
سأَب
: ( {سَأَبَه كَمَنَعَه} يَسْأَبُه {سَأْباً: (خَنَقه، أَو) } سأَبَه: خَنَقَه (حَتَّى قَتَلَه) ، وعِبَارَة الجوهريّ: حَتى يَمُوت. وَفِي حَدِيث المَبْعثِ (فأَخَذَ جِبْرِيلُ بخَلْقِي {- فسَأَبَنِي حتَّى أَجْهَشْتُ بِالْبُكَاء) . أَرادَ خَنَقَني. وقَالَ ابْن الأَثِير: الثَّأْبُ: العَصْرُ فِي الحَلْق كالخَنْق، وسَيَأْتي فِي سَأَت.
(و) } سَأَبَ (مِنَ الشَّرَابِ) {يَسْأَب سَأْباً: (رَوِي كَسَئِب كفَرِح) سَأَباً. (و) سَأَبَ (السِّقَاءَ: وَسَّعَه) .
(} والسَّأْبُ: الزِّقُّ) أَي زِقُّ الخَمْرِ، (أَو العَطِيمُ مِنْهُ) ، وقِيلَ: هُوَ الزِّقُّ أَيًّاً كَانَ، (أَو) هُوَ (وِعَاءٌ من أَدَمٍ يُوضَعُ فِيه الزِّقُّ، ج {سُؤُوبٌ) . وقَوْلُه:
إِذا ذُقْتَ فَاهَا قُلْتَ عِلْقٌ مُدَمَّسٌ
أُرِيدَ بِه قَيْلٌ فغُودِرَ فِي سَابِق إِنَّمَا هُوَ (فِي سَأْبِ) فأَبْدَلَ الهَمْزَةَ إبْدَالاً صَحِيحاً لإِقامَةِ الرِّدْفِ. (} كالمِسْأَب فِي الكُلِّ، كمِنْبَر) قَالَ سَاعِدَةُ بْنُ جُؤَيَّةَ:
مَعَه سِقَاءٌ لَا يُفَرِّطُ حَمْلَه
صُفْنٌ وأَخْرَاصٌ يَلُحْنَ {ومِسْأَبُ
(أَوْ هُوَ سِقَاءُ العَسَلِ) كَمَا فِي الصّحَاحِ. وَقَالَ شَمِر: المِسْأَبُ أَيْضاً: وِعَاءٌ يُجْعَلُ فِيهِ العَسَلُ. (وَفِي شِعْرِ أَبي ذُؤَيْبٍ) الهُذَلِيِّ يَصِفُ مُشْتَارَ العَسَلِ:
تأَبَّطَ خَافَ فِيهَا} مِسَابٌ
فأَصْبَحَ يَقْتَرِي مَسَداً بِشِيقِ
(مِسَابٌ كَكِتَابٍ) . أَرادَ {مِسْأَباً فخفَّفَ الهمزةَ على قَوْلهم فِيمَا حَكَاه بَعْضُهم، وأَرَادَ شِيقاً بمَسَده فَقَلب. وقَوْلُ شَيْخنا فكأَنَّه يَقُولُ إِنَّه صَحَّفَه وَهُوَ بعِيدٌ لَيْسَ بِظَاهِرٍ كَمَا لَا يَخْفَى.
(و) } المسْأَب كمِنْبَرٍ: الرَّجُلُ (الكَثِيرِ الشُّرْبِ لِلْمَاءِ) كَمَا يُقَالُ مِنْ قَئِبَ مِقْأَبٌ.
(و) يُقَال: (إِنَّهُ! لَسُؤْبَانُ مَال) بالضَّمِّ (أَي إِزَاؤُه) أَي فِي حَوَالَيْه والمَعْنَى أَيْ حَسَنُ الرِّعْيَةِ والحِفْظِ لَهُ والقِيَامِ عَلَيْهِ، كَمَا حَكَاه ابْنُ جِنْي، وقَالَ: هُوَ فُعْلَان من {السَّأْبِ الَّذِي هُوَ الزِّقُّ لأَنَّ الزِّقَّ إِنَّمَا وُضِع لِحفْظِ مَا فِيه. كَذَا فِي لِسَان العَرَب.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com