Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
1012. زين15 1013. سأر12 1014. سأل14 1015. سأم15 1016. سبأ16 1017. سبب131018. سبح20 1019. سبحل9 1020. سبذ5 1021. سبرة1 1022. سبسب6 1023. سبط18 1024. سبع18 1025. سبغ19 1026. سبق21 1027. سبك16 1028. سبل18 1029. سبن7 1030. سبنت3 1031. سبنج4 1032. سبهلل3 1033. سَبَى2 1034. ستت8 1035. سجا5 1036. سجد16 1037. سجر18 1038. سجف14 1039. سجلط8 1040. سجم14 1041. سحا3 1042. سحب17 1043. سحر19 1044. سحق19 1045. سحل17 1046. سحم16 1047. سخل13 1048. سخم13 1049. سخن16 1050. سدد15 1051. سدر18 1052. سدف15 1053. سدم13 1054. سرا5 1055. سرب19 1056. سربخ7 1057. سرج17 1058. سرح19 1059. سرد16 1060. سرر16 1061. سرع16 1062. سرف21 1063. سرم10 1064. سرول11 1065. سطا5 1066. سطة1 1067. سطح20 1068. سطم11 1069. سعد17 1070. سعر19 1071. سعط15 1072. سعف17 1073. سعل14 1074. سعن7 1075. سعى9 1076. سغب15 1077. سفح17 1078. سفر19 1079. سفسف5 1080. سفف14 1081. سفق13 1082. سفن16 1083. سقب16 1084. سقر15 1085. سقط20 1086. سقع11 1087. سقف19 1088. سقم16 1089. سقى11 1090. سكت18 1091. سكر19 1092. سكك11 1093. سكن18 1094. سلأ14 1095. سلا5 1096. سلب21 1097. سلت14 1098. سلح18 1099. سلخ17 1100. سلسل7 1101. سلع17 1102. سلف23 1103. سلق18 1104. سلك19 1105. سلل15 1106. سلم21 1107. سما6 1108. سمح16 1109. سمخ6 1110. سمد17 1111. سمر20 Prev. 100
«
Previous

سبب

»
Next
(سبب) - في حديث عُقْبة: "وَإن كان رِزْقُه في الأَسْباب"
: أي في طُرُق السَّماءِ وأَبوابِها، ويُحتَمل أن يكونَا سُمِّيا سَبَباً، لأَنَّ بهما يُتوصَّل إليها.
- في حديث عوف بن مالك: "أَنَّه رأَى في المنامِ كأنّ سَبَباً دُلِّىَ من السَّماء"
: أي حَبْلاً، ولا يُسَمَّى الحَبْلُ سَبَباً حتى يكون أحدُ طرفيه مُعَلَّقاً بالسَّقف أو نَحوِه. - في حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -: "لَا تَمشِيَنَّ أمَام أبيك وَلا تَسْتَسِبَّ له"
: أي لا تُعرِّضه للسَّبّ؛ بأن تَسُبَّ أبا غيرك فيسُبَّ أباكَ مجازاةً لك، فيكون كأنك سأَلْتَه ذلك، وعلى هَذا معنى قَوله تبارك وتعالى: {وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ ..} الآية.
وقيل: أَصلُ السَّبِّ القَطْع، ثم كَثُر ذلك حتر صار السَبُّ شَتْماً.
- في حديث ابن عبّاس - رضي الله عنه -: "أَنّه سُئِل عن سَبَائِبَ يُسْلَف فيهنّ"
قيل: السَّبائبُ: ضَرْبٌ من الكَتَّان جمع سَبِيبةٍ، والمشهور في السَّبِيبة: الشُّقَّة من الثِّياب أىَّ نوع كان.
- في الحديث: "ليس في السُّبُوب زَكاةٌ"
قال أبو عَمْرٍو: هىِ الثِّيابُ الرِّقاق، الواحِدُ سِبٌّ - يعنى - إذا كانت لِغير التِّجارة.
وقيل: أنهَا السُّيُوب، بالياء، وهي الرِّكاز. إلا أَنَّ الرِّكاز يجب فيه الخُمسُ. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني are being displayed.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com