Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
1018. سبح20 1019. سبحل9 1020. سبذ5 1021. سبرة1 1022. سبسب6 1023. سبط181024. سبع18 1025. سبغ19 1026. سبق21 1027. سبك16 1028. سبل18 1029. سبن7 1030. سبنت3 1031. سبنج4 1032. سبهلل3 1033. سَبَى2 1034. ستت8 1035. سجا5 1036. سجد16 1037. سجر18 1038. سجف14 1039. سجلط8 1040. سجم14 1041. سحا3 1042. سحب17 1043. سحر19 1044. سحق19 1045. سحل17 1046. سحم16 1047. سخل13 1048. سخم13 1049. سخن16 1050. سدد15 1051. سدر18 1052. سدف15 1053. سدم13 1054. سرا5 1055. سرب19 1056. سربخ7 1057. سرج17 1058. سرح19 1059. سرد16 1060. سرر16 1061. سرع16 1062. سرف21 1063. سرم10 1064. سرول11 1065. سطا5 1066. سطة1 1067. سطح20 1068. سطم11 1069. سعد17 1070. سعر19 1071. سعط15 1072. سعف17 1073. سعل14 1074. سعن7 1075. سعى9 1076. سغب15 1077. سفح17 1078. سفر19 1079. سفسف5 1080. سفف14 1081. سفق13 1082. سفن16 1083. سقب16 1084. سقر15 1085. سقط20 1086. سقع11 1087. سقف19 1088. سقم16 1089. سقى11 1090. سكت18 1091. سكر19 1092. سكك11 1093. سكن18 1094. سلأ14 1095. سلا5 1096. سلب21 1097. سلت14 1098. سلح18 1099. سلخ17 1100. سلسل7 1101. سلع17 1102. سلف23 1103. سلق18 1104. سلك19 1105. سلل15 1106. سلم21 1107. سما6 1108. سمح16 1109. سمخ6 1110. سمد17 1111. سمر20 1112. سمط17 1113. سمع17 1114. سمعمع2 1115. سمغد7 1116. سمك15 1117. سمل17 Prev. 100
«
Previous

سبط

»
Next
(سبط) - في الحديث: "أنه أَتَى سُبَاطة قَوم فَبالَ قائِماً ".
قال حُذَيْفة - رضي الله عنه -: فدعاني حتى كنت عند عَقِبه
قال ابن الأعرابي: السُّباطَة والقُمَامة والخُمامة: هيِ الكُناسَة ومُلقَى التُّراب والقُمام ونحوه، يكون بفِناءِ الدار مَرْفِقاً للقَوم.
قيل: وإضافَتُها إلى القوم ليست إضافة مِلْك. بل كانت في ديارهم ومَحَلَّتهم، وكانت مَوَاتاً مُبَاحةً.
وأمّا قَولُه: "قائما" فَلعَلّه لم يجد موضعاً للقُعودِ؛ لأنَّ الظاهرَ من السُّبَاطة أن لا يكون موضعها مُسْتَويا.
وقيل: كان برِجْله جُرْحٌ لم يتمكَّن من القُعود معه.
وفي رواية أخرى: لِعلَّةٍ بِمَأْبِضَيْه.
وأخبرنا الإمام أبو نَصرْ أحمد بن عُمَر قال: أخبرنا مسعودُ بن ناصر، أنا على بن بُشْرَى، أنا محمد بن الحسين بن عاصم، حدثني إبراهيم بن محمد بنِ المُوَلّد الرَّقِّى بالرَّقَّة، أَملَاه عَلَىّ عن الحُسَين بن الضَّحَّاك عن الربيع قال:
جاء حَفْصٌ الفَرْدُ إلى الشافعي، وكان يُبطِل أخبارَ الآحاد، قال: فقال للشافِعيِّ: يا أبَا عبدِ الله. تَقولُون: إنه لم يُرْوَ للنّبى - صلى الله عليه وسلم - حديثٌ إلاّ وفيه فائدةٌ، فأيُّ فائدةٍ فيما رُوِىَ عنه:
"أنّه أَتَى سُبَاطَةَ قَوم فَبالَ قائماً؟ "
قال: فقال الشّافعي - رحمه الله -: وَيْلكَ يا حَفْص، في هذا أكبرُ الفَوائِد، أما تَعلَم أنّ العربَ تقول: إذا كان بالرجل وجَعُ الظَّهْرِ شَفَاه البَولُ قائماً؛ وإنما بال النبي - صلى الله عليه وسلم - قائما يَطلُب الشفاءَ ثم تَرَك.
وقد رُوى: "أنَّ عمر بَالَ قائما، ثم قال: البَولُ قائِماً أحصَنُ للدُّبُر"
يريد إذا تَفَاجّ قَاعِداً ستَرخَت مَقْعَدَته.
وقَولُ حُذَيْفة: "دَعَاني حتى كُنتُ عند عَقِبه"
قيل: أراد أن يكون سِتْراً بينه وبين النَّاس؛ لأن السُّباطَةَ في الأفنِيةِ لا تكَادُ تخلو من المارَّة.
وقيل: السُّباطة: الكُناسَة، كَنَى عن مَوضِعها بها.
وقيل: السُّباطَة، من سَبَط عليه العَطاءَ؛ إذا تابعه؛ لأن السُّباطَة تُطْرح بالأفنية كلّ وقت فتكْثُر. - في حديث المُلاعَنة: "إن جاءت به أمَيْغِر سَبْطا فهو لزوجها - أي تام الخلقِ -، وإن جاءت به أُدَيْعج جَعْداً - أي قصِيراً - فهو للذى يُتَّهَم".
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني are being displayed.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com