Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
2195. سجد16 2196. سجر18 2197. سجس11 2198. سجع14 2199. سجف14 2200. سجل212201. سجلط8 2202. سجم14 2203. سجن15 2204. سجهر4 2205. سحا3 2206. سحب17 2207. سحبل4 2208. سحت16 2209. سحج11 2210. سحح10 2211. سحر19 2212. سحط7 2213. سحف9 2214. سحفر3 2215. سحق19 2216. سحك6 2217. سحل17 2218. سحم16 2219. سحن15 2220. سخا3 2221. سخب9 2222. سخبر7 2223. سخت11 2224. سخخ3 2225. سخد10 2226. سخر16 2227. سخط12 2228. سخف13 2229. سخل13 2230. سخم13 2231. سخن16 2232. سدا2 2233. سدج7 2234. سدح7 2235. سدد15 2236. سدر18 2237. سدس15 2238. سدف15 2239. سدك8 2240. سدل14 2241. سدم13 2242. سدن16 2243. سذق3 2244. سرأ8 2245. سرا5 2246. سرب19 2247. سربخ7 2248. سربل12 2249. سرج17 2250. سرجم3 2251. سرجن7 2252. سرح19 2253. سرحب5 2254. سرد16 2255. سردح5 2256. سردق13 2257. سرر16 2258. سرس6 2259. سرط14 2260. سرطم6 2261. سرع16 2262. سرعف5 2263. سرف21 2264. سرق16 2265. سرل4 2266. سرم10 2267. سرمد12 2268. سرمط6 2269. سرمق4 2270. سرهد5 2271. سسم6 2272. سطا5 2273. سطح20 2274. سطر15 2275. سطع12 2276. سطل11 2277. سطم11 2278. سطن8 2279. سعب8 2280. سعبق2 2281. سعتر8 2282. سعد17 2283. سعر19 2284. سعسلق4 2285. سعط15 2286. سعع5 2287. سعف17 2288. سعل14 2289. سعم6 2290. سعن7 2291. سعى9 2292. سغب15 2293. سغبل5 2294. سغغ3 Prev. 100
«
Previous

سجل

»
Next
[سجل] السَجْلُ مذكَّر، وهو الدلوُ إذا كان فيه ماء، قلَّ أو كثُر. ولا يقال لها وهي فارغةٌ: سَجْلٌ ولا ذَنوبٌ، والجمع السِجالُ. والسَجيلةُ: الدَلو الضَخمةُ. قال الراجز: خذها واعط عمك السجيله إن لم يكن عمك ذا حليله وسَجَلْتُ الماء فانسَجَلَ، أي صببته فانصبّ. وأَسْجَلْتُ الحوض: ملأتُه. وقال: وغادَرَ الأُخْذَ والأَوْجاذَ مُتْرَعَةً تطفو وأُسْجَلَ أَنْهاءً وغُدْرانا والسَجيلُ من الضروعِ: الطويلُ. يقال: ناقةٌ سَجْلاءُ. والسجل: الصك. وقد سجل الحاكم تَسْجيلاً. وقوله تعالى: (حجارةً من سِجِّيْلٍ ) . قالوا: هي حجارةٌ من طين طُبِخَتْ بنار جهنم مكتوب عليها أسماء القوم، لقوله تعالى: (لِنُرْسِلَ عليهم حجارةً من طين) . والمساجلة: المفاخرة، بأن تصنع مثله صنعه في جَرْيٍ أو سَقْيٍ. وأصله من الدَلْو. وقال الفَضْلُ ابن عباس بن عتبة بن أبي لهب: من يُساجِلْني يُساجِلْ ماجِداً يملأ الدَلوَ إلى عَقْدِ الكَرَبْ ومنه قولهم: " الحربُ سِجالٌ ". وتساجلوا، أي تفاخروا. والمسجل: المبذول المباحُ الذي لا يُمْنَعُ من أحد. وأنشد الضبى: أنخت قلوصى بالمُرَيْرِ ورَحْلُها لِما نابَهُ من طارق الليل مُسْجَلُ أراد بالرَحْلِ المنزل. وقوله تعالى: (هل جزاء الاحسان إلا الاحسان) قال فيه محمد بن الحنفية: هي مسجلة للبر والفاجر. قال الاصمعي: أي مرسلة لم يشترط فيها بر دون فاجر. يقال أسجلت الكلام، أي أرسلته. والسجنجل: المرآة، وهو رومى معرّب. قال امرؤ القيس:

تَرائِبُها مصقولة كالسجنجل
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.