Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
1065. سطا5 1066. سطة1 1067. سطح21 1068. سطم12 1069. سعد18 1070. سعر201071. سعط16 1072. سعف18 1073. سعل15 1074. سعن8 1075. سعى9 1076. سغب16 1077. سفح18 1078. سفر20 1079. سفسف6 1080. سفف15 1081. سفق14 1082. سفن17 1083. سقب17 1084. سقر16 1085. سقط21 1086. سقع12 1087. سقف20 1088. سقم17 1089. سقى11 1090. سكت19 1091. سكر20 1092. سكك12 1093. سكن19 1094. سلأ14 1095. سلا5 1096. سلب22 1097. سلت15 1098. سلح19 1099. سلخ18 1100. سلسل8 1101. سلع18 1102. سلف24 1103. سلق19 1104. سلك20 1105. سلل16 1106. سلم22 1107. سما6 1108. سمح17 1109. سمخ7 1110. سمد18 1111. سمر21 1112. سمط18 1113. سمع18 1114. سمعمع2 1115. سمغد7 1116. سمك16 1117. سمل18 1118. سمم17 1119. سنا6 1120. سنبك9 1121. سنبل11 1122. سنح16 1123. سنخ13 1124. سند15 1125. سنع9 1126. سنم21 1127. سنن14 1128. سنه14 1129. سها4 1130. سهب14 1131. سهر17 1132. سهل17 1133. سهم20 1134. سوأ16 1135. سوا5 1136. سوخ13 1137. سود25 1138. سور18 1139. سوط17 1140. سوع15 1141. سوغ19 1142. سوف16 1143. سوق19 1144. سوك14 1145. سي4 1146. سيأَ – 1 1147. سيب18 1148. سيح17 1149. سيخ8 1150. سيد7 1151. سير18 1152. سيس8 1153. سيف16 1154. سين9 1155. سيه3 1156. ش ز ر1 1157. شأم11 1158. شأن12 1159. شأو8 1160. شبب10 1161. شبح17 1162. شبر17 1163. شبرق9 1164. شبك14 Prev. 100
«
Previous

سعر

»
Next
(سعر) - في حديث أبي بَصِير: "ويلُ امِّه مِسْعَرُ حَرْب "
من قولهم: سَعرتُ النارَ والحربَ: أوقدتهما، وللتكثير بالتَّثْقيل.
والسَّعِير: النار الموُقدةُ، يَصِفه بالمبالغة في الحُروب وجَودَةِ مُعالجَتهِ لها، وهو مُشَبَّه. بِمسْعَر التَّنُور، وهو ما يُسْعَر به - ومِسْعار: كَثِير الحَرْب، وجَمعُه مَساعير، وهو أَبلَغ من مِسْعَر.
- ومن قِصَّة السَّقِيفَةِ :
* لا يَنامُ النَّاسُ من سُعارِه *
: أي من شَرِّه. والسُّعار: حَرُّ النار، والسَّعِير نَفْسُها. والسَّاعور كهَيْئَة التَّنُّور يُحْفَر في الأرضِ.
- في الحديث: "إنَّ الله هو المُسَعِّر" .
يقال: سعَّر النّاس وأَسْعَروا إذا فَرضُوا أو قدّروا سِعراً، وأسْعَروا أيضا: اتَّفقوا على سِعْر، وهو من سَعَّر النارَ إذا رَفَعَها؛ لأن السِّعرَ يُوصَف بالارْتِفاع.
- في حديث عمر: "حين أراد أن يدخلَ الشَّام وهو يَسْتَعِر طَاعوناً".
أصل الاسْتِعار الاشْتِعال، ثم استُعِير. يقال: استَعَرت اللُّصوصُ، والحَربُ، والشَّرُّ، والجَرَبُ في البعير. والمعنى الكَثْرة والانْتِشَار وشِدَّة تَأثيره وسُرْعَتهِ، والفعل للطَّاعون، فأُسنِد إلى الشَّام ونُصِب الفاعل عَلى التَّمييز، كقَولِه تعَالَى: {وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} . وإِنما يُفعلُ ذلك للتَّوكِيد.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني are being displayed.