Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
1070. سعر19 1071. سعط15 1072. سعف17 1073. سعل14 1074. سعن7 1075. سعى91076. سغب15 1077. سفح17 1078. سفر19 1079. سفسف5 1080. سفف14 1081. سفق13 1082. سفن16 1083. سقب16 1084. سقر15 1085. سقط20 1086. سقع11 1087. سقف19 1088. سقم16 1089. سقى11 1090. سكت18 1091. سكر19 1092. سكك11 1093. سكن18 1094. سلأ14 1095. سلا5 1096. سلب21 1097. سلت14 1098. سلح18 1099. سلخ17 1100. سلسل7 1101. سلع17 1102. سلف23 1103. سلق18 1104. سلك19 1105. سلل15 1106. سلم21 1107. سما6 1108. سمح16 1109. سمخ6 1110. سمد17 1111. سمر20 1112. سمط17 1113. سمع17 1114. سمعمع2 1115. سمغد7 1116. سمك15 1117. سمل17 1118. سمم16 1119. سنا6 1120. سنبك8 1121. سنبل10 1122. سنح15 1123. سنخ12 1124. سند14 1125. سنع8 1126. سنم20 1127. سنن13 1128. سنه13 1129. سها4 1130. سهب13 1131. سهر16 1132. سهل16 1133. سهم19 1134. سوأ16 1135. سوا5 1136. سوخ12 1137. سود24 1138. سور17 1139. سوط16 1140. سوع14 1141. سوغ18 1142. سوف15 1143. سوق18 1144. سوك13 1145. سي4 1146. سيأَ – 1 1147. سيب17 1148. سيح16 1149. سيخ7 1150. سيد7 1151. سير17 1152. سيس8 1153. سيف15 1154. سين9 1155. سيه3 1156. ش ز ر1 1157. شأم11 1158. شأن12 1159. شأو8 1160. شبب9 1161. شبح16 1162. شبر16 1163. شبرق8 1164. شبك13 1165. شبه18 1166. شتر17 1167. شجا4 1168. شجب16 1169. شجر19 Prev. 100
«
Previous

سعى

»
Next
(سعى) - في الحديث: "لا مُساعَاة في الإسلام، ومَنْ سَعَى في الجاهلية فقد لَحِق بعَصَبتِه".
المُساعاةُ: الزِّنَى، وكان الأَصمَعِىُّ يَجعَل المُساعاةَ في الإماء دون الحرائر؛ لأنهن كن يَسْعَيْن لمواليهن فيَكْسِبْن لهم بضرائب كانت عليهن، فأُبطِل ذلك في الإسْلاَم ولم يُلحِق النَّسبَ بها، وعَفَا عما كان منها في الجاهلية، وأَلحَق النَّسب بها.
- في حديث مَالك: " .. بعضُ العَبْد إذا أَعتقَه، فإن لم يكن له مالٌ استُسْعى العَبْد".
: أي استَسْعاه مالكُ باقِيه لِكَسْب ثَمن البَاقي منه.
وقال بعضهم: معناه اسْتَسْعَى العَبدُ لِسَيِّده: أي يستخْدِمه مالكُ باقِيه غير مَشْقُوق عليه: أي يُقدِّر ما فيه من الرِّقِّ لا يُحمَّل فَوقَ طاقَتهِ، والأَوّلُ أشهَر، ولَفظُ السِّعاية مُدرَج في الحديث، وهو من قَوْلَ قَتَادَة رواية. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني are being displayed.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com