Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6588
2682. سفن17 2683. سفنج6 2684. سفنط4 2685. سفه17 2686. سفو9 2687. سفي82688. سقب17 2689. سقح3 2690. سقد8 2691. سقر16 2692. سُّقُرْقَعُ1 2693. سقسق4 2694. سقط21 2695. سقطار1 2696. سقع12 2697. سَّقَعْطَرِيُّ1 2698. سقغ3 2699. سقف20 2700. سقل8 2701. سقلاطون1 2702. سقم17 2703. سقي7 2704. سكب18 2705. سكت19 2706. سكر20 2707. سكع11 2708. سكف14 2709. سكك12 2710. سكم7 2711. سكن19 2712. سلأ14 2713. سلب22 2714. سلت15 2715. سلتم7 2716. سلج10 2717. سلجم9 2718. سلح19 2719. سلخَ1 2720. سلس13 2721. سلط17 2722. سلطم4 2723. سلع18 2724. سلغ9 2725. سلغد5 2726. سلغف5 2727. سلغم2 2728. سلف24 2729. سلق19 2730. سلك20 2731. سلل16 2732. سلم22 2733. سله2 2734. سلو10 2735. سلي3 2736. سمأد1 2737. سمأل4 2738. سمت21 2739. سمج15 2740. سمح17 2741. سمخَ1 2742. سمد18 2743. سمدر7 2744. سمدل1 2745. سمر21 2746. سمرج7 2747. سمرطل3 2748. سمسر9 2749. سمط18 2750. سمع18 2751. سمغ6 2752. سمغد7 2753. سمغل3 2754. سمق12 2755. سمك16 2756. سمل18 2757. سملج7 2758. سملغ4 2759. سمم17 2760. سمن16 2761. سمه8 2762. سمو10 2763. سمي2 2764. سنب6 2765. سنبر3 2766. سنبل11 2767. سنت11 2768. سنج12 2769. سنجل3 2770. سنح16 2771. سنخَ1 2772. سند15 2773. سندب5 2774. سندر12 2775. سنط15 2776. سنطب3 2777. سنطل3 2778. سنع9 2779. سنف14 2780. سنق9 2781. سنم21 Prev. 100
«
Previous

سفي

»
Next
السين والفاء والياء س ف ي

سَفَتِ الريحُ التُرابَ سَفْياً حَمَلَتْه وتُرابٌ سافٍ مَسْفِيٌّ على النَّسَب أو يكون فاعِلاً في معنى مَفْعُول وحَكَى ابنُ الأَعْرَابِيِّ سَفَتِ الريحُ وأَسْفَتْ ولم يُعَدِّ واحداً منهما والسَّافِيَاءُ الريحُ التي تَحْمِل الترابَ وقيل السَّافِياءُ الترابُ يذهب مع الريح وقيل السَّافِياءُ الغُبارُ فَقَط والسَّفَا التُّرَاب وخصّ ابن الأعرابيِّ به التُّرَابَ المُخْرَج من البِئْر أو القَبْر أنشد ثعلب

(وحالَ السَّفَى بَيْنِي وبَيْنَكَ والعِدَا ... ورَهْنُ السَّفَا غَمْرُ النَّقِيبَةِ ماجِدُ)

قال السَّفَا هنا تُرَابُ القَبْر وقال أبو ذُؤَيْب

(وقد أرْسَلُوا فُرَّاطَهُم فَتَأَثَّلُوا ... قَلِيباً سَفَاها كالإِماءِ القواعِدِ)

أراد أيضاً تُرَاب القَبْر شبهه بالإِماءِ القواعد ووجه ذلك أن الأَمَة تَقْعُد مُسْتَوْقِرَة للعَمَل والحرّة تَقْعُد مُطْمَئِنّة مُتَرَبِّعَة وقيل شَبَّه التُّرَابَ في لِينِه بالإِمَاءِ القَواعِدِ وهُنَّ اللواتي قَعَدْن عن الوَلَد فاجتمع عليهن ذِلّة الرِّقِّ وذِلّة القُعُود فَلِنَّ وذَلَلْن واحدته سَفَاةٌ والسَّفَى شَوْكُ البُهْمَى والسُّنْبُل وكل شَيءٍ له شَوْكٌ وقال ثعلب هي أطراف البُهْمَى والواحدة من كل ذلك سَفاة وأَسْفَتِ البُهْمَى سَقَط سَفَاها وسَفِيَ الرجلُ سَفىً مثل سَفِهَ سَفَهاً وسَفَاءً مثلُ سَفِهَ سَفَاها أنشد ثعلب

(لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى به ... سَفَاءٌ ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ)

والسَّفِيُّ كالسَّفِيه والسَّفَاءُ الطَّيْشُ والخِفَّة قال ابن الأعرابي السَّفاءُ من السَّفَى كالشَّقاء مِن الشَّقَى وأَسْفَاهُ الأمْرُ حَمَلَه على الطِّيْشِ والخِفَّة وأنشد لعَمْرو بن قَمِيئَة

(يا رُبَّ مَنْ أسْفاهُ أَحْلامُهُ ... أنْ قِيلَ يَوْماً إنَّ عَمْراً سَكُورْ)

أي أَطَاشَه حِلْمُه فَغَرَّهُ وجَرَّأه وأَسْفَى الرَّجُلُ بصاحِبِه أَسَاءَ إليه ولعله من هذا الذي هو الطّيْش والخِفَّة قال ذو الرُّمَّةِ (عَفَتْ وعُهُودُها مُتَقادِماتٌ ... وقد يُسْفِي بك العَهْدُ القديمُ)

كذا رواه أبو عَمْرو وغيره يَرْويه يَبْقَى لك والسَّفاءُ انْقِطَاعُ لَبَن النَّاقة قال

(وما هِيَ إلا أن تُقَرِّبَ وَصْلَها ... قَلاَئِصُ في أَلْبَانِهِنَّ سَفاءُ)

وسَفِينٌ وسُفَيْن اسْمٌ وإنما قضينا على مجهول هذا الباب بالياء لكونها لاماً
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي are being displayed.