87525. سُهَيْلَة1 87526. سُهَيْلِي1 87527. سو1 87528. سوء2 87529. سوء القنية1 87530. سوء المزاج187531. سوء الهضم1 87532. سَوُءَ 1 87533. سوأ16 87534. سَوَأَ2 87535. سَوَّأجي1 87536. سوأه1 87537. سوا5 87538. سواء4 87539. سَوَاءٍ1 87540. سَوَاء2 87541. سواء .. أو1 87542. سَوَاءِ الْجَحِيمِ1 87543. سواء بسواء1 87544. سوابق النعم1 87545. سواجي1 87546. سُوَاجِي1 87547. سَوَاحِل1 87548. سَوَاحليّة1 87549. سواد1 87550. سُوَاد1 87551. سَوَّاد1 87552. سَوَاد1 87553. سواد أعظم1 87554. سَواد الْوَجْه1 87555. سواد الوجه في الدارين...1 87556. سَوَادِري1 87557. سِوَادِي1 87558. سُوَادِي1 87559. سَوَّادي1 87560. سُوَار1 87561. سَوَّار1 87562. سَوَار1 87563. سِوَار1 87564. سَوَارِج1 87565. سَوَارْحِي1 87566. سِوارد1 87567. سَوَارِد1 87568. سَوَارِس1 87569. سَوَاسِن1 87570. سواسن1 87571. سَوَاسِيَة1 87572. سواع2 87573. سَوَافِنَة1 87574. سوَّاق1 87575. سِوَاقة1 87576. سَوَاقِي1 87577. سُوَال1 87578. سوالا1 87579. سَوَالِحي1 87580. سَوَالمِيَّة1 87581. سَوَّالِين1 87582. سُوَام1 87583. سَوَام1 87584. سَوَّام1 87585. سوان1 87586. سواني1 87587. سَوَاهِم1 87588. سَوَايَا1 87589. سَوَايِسِيَّة1 87590. سُوَايْعِي1 87591. سوب5 87592. سَوَبَ1 87593. سُوباشاه1 87594. سوبان1 87595. سوبر1 87596. سوبرفسفات1 87597. سوبية1 87598. سوتسان1 87599. سوتير1 87600. سوثمان1 87601. سوَج1 87602. سوج13 87603. سَوْجَات1 87604. سَوَجَان1 87605. سوجر2 87606. سُوح1 87607. سوح12 87608. سَوَحَ 1 87609. سَوَخَ1 87610. سوخ12 87611. سَوَخَ 1 87612. سُود1 87613. سَوْد1 87614. سَوَدَ1 87615. سود24 87616. سَوُدَ 1 87617. سَوْدَا1 87618. سودا1 87619. سَوْدَات1 87620. سُودَاد1 87621. سودار1 87622. سُوَدان1 87623. سَوْدَان1 87624. سُوَدَانَة1 Prev. 100
«
Previous

سوء المزاج

»
Next
سوء المزاج:
[في الانكليزية] Sickness of humour
[ في الفرنسية] Maladie de lhumeur
بالضم وسكون الواو عند الأطباء هو المرض المختصّ بعروضه للأعضاء المفردة أوّلا وما يعرض للأعضاء المركّبة يسمّى سوء التركيب. ثم سوء المزاج قد يكون ساذجا وقد يكون ماديا ويجيء في لفظ المرض، وقد يكون مختلفا وقد يكون مستويا. واختلفوا في تفسيرهما. فقال جالينوس، المختلف ما خصّ عضوا والمستوي ما عمّ جميع البدن. وقال الشيخ المستوي هو الذي استقرّ جوهر العضو وصار في حكم المزاج الأصلي، والمختلف ما لا يكون كذلك، ولذلك لا يؤلم المستوي لأنّه بطلت المقاومة بينه وبين الطبيعة ويؤلم المختلف لوجود المقاومة، وذلك أنّ المزاج العرضي إمّا أن يكون العضو معه قد بطل استعداده للرجوع إلى المزاج بسهولة أو لا يكون كذلك، والأول هو المتّفق كالبرص والثاني هو المختلف كحمّى العفن. وعلى التفسير الأول يكون البرص من المختلف وحمّى العفن من المستوي. وبالجملة فالشيخ إنما سمّى المستقر مستويا لصيرورته كالمزاج الأصلي في عدم ظهور الألم وغير المستقر مختلفا لأنّه مخالف لمقتضى الأصلي في جانب الألم. وجالينوس إنّما سمّى العام مستويا لعمومه البدن كعموم المزاج الأصلي وغير العام مختلفا من حيث إنّه خلاف مقتضى الأصلي في عدم العموم. وقد يكون سوء المزاج خلقيا وهو ما يكون في أصل الخلقة غير معتدل، ويسمّى مزاجا غير فاضل.
وقد يكون عارضيا وهو ما يكون في أصل الخلقة معتدلا لكن تغيّر عن الاعتدال بسبب سوء التدبير.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com