Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
2396. سهق6 2397. سهك11 2398. سهل17 2399. سهم20 2400. سوأ16 2401. سوا52402. سوج14 2403. سوح13 2404. سوخ13 2405. سود25 2406. سوس16 2407. سوط17 2408. سوع15 2409. سوغ19 2410. سوف1 2411. سوق19 2412. سوك14 2413. سول15 2414. سوم17 2415. سيأ8 2416. سيا2 2417. سيب18 2418. سيح17 2419. سير18 2420. سيس8 2421. سيع10 2422. سيف16 2423. سيل14 2424. سين9 2425. شأأ 1 2426. شأب7 2427. شأت5 2428. شأز8 2429. شأس4 2430. شأشأ8 2431. شأف11 2432. شأم11 2433. شأن12 2434. شبا5 2435. شبب10 2436. شبث15 2437. شبح17 2438. شبدع4 2439. شبر17 2440. شبرق9 2441. شبرم6 2442. شبط11 2443. شبع15 2444. شبق15 2445. شبل16 2446. شبم14 2447. شبه19 2448. شتا6 2449. شتت13 2450. شتر18 2451. شتم17 2452. شثث7 2453. شثل6 2454. شثن11 2455. شجا4 2456. شجب17 2457. شجج11 2458. شجذ5 2459. شجر20 2460. شجع17 2461. شجن16 2462. شحا4 2463. شحب11 2464. شحج11 2465. شحح13 2466. شحذ14 2467. شحر10 2468. شحز3 2469. شحص6 2470. شحط16 2471. شحم16 2472. شحن16 2473. شخب14 2474. شخت10 2475. شخر10 2476. شخز6 2477. شخس10 2478. شخص19 2479. شخم5 2480. شدا4 2481. شدخ12 2482. شدد13 2483. شدف12 2484. شدق16 2485. شدقم6 2486. شده11 2487. شذا4 2488. شذب15 2489. شذذ11 2490. شذر15 2491. شذم5 2492. شرب24 2493. شربث3 2494. شرج17 2495. شرجب8 Prev. 100
«
Previous

سوا

»
Next
[سوا] السَواءُ: العدلُ. قال الله تعالى: (فانْبِذ إليهِمْ عَلى سَواءِ) . وسواء الشئ: وسطه. قال تعالى: (في سواء الجحيم) . وسواء الشئ: غيره. قال الاعشى:

وما عدلت عن أهلها لسوائكا * قال الاخفش: سوى إذا كان بمعنى غَيْرٍ أو بمعنى العَدْلِ يكون فيه ثلاث لغات: إن ضممت السين أو كسرتها قصرت فيهما جميعاً، وإن فتحت مددت لا غير. تقول: مكانٌ سُوّى وسِوّى وسَواءٌ، أي عدلٌ ووسطٌ فيما بين الفريقين. قال موسى بن جابرٍ الحنفيّ: وَجدنا أبانا كان حَلَّ ببلدةٍ * سَوّى بين قيس قيس عيلان والفرز وتقول: مررت برجلٍ سُواكَ وَسِواكَ وسَوائِكَ ; أي غيرك. وهما في هذا الأمر سَواءٌ وإن شئت سَواءانِ، وهم سَواءٌ للجميع وهم أَسْواءٌ، وهم سَواسِيَةٌ مثل ثمانية على غير قياس. قال الاخفش: ووزنه فعافلة، ذهب عنها الحرف الثالث وأصله الياء. قال: فأما سواسية أي أشباه فإن سواء فعال وسية يجوز أن تكون فعة أو فلة، إلا أن فعة أقيس لان أكثر ما يلغون موضع اللام، وانقلبت الواو في سية ياء لكثرة ما قبلها لان أصله سوية. وأسويت الشئ، أي تركته وأغفلته. هكذا حكاه أبو عبيد. وأنا أرى أن أصل هذا الحرف مهموز. وليلة السواء: ليلةُ ثلاث عشرة. الفراء: هذا الشئ لا يساوى كذا، ولم يعرف يَسْوي كذا. وهذا لا يساويه، أي لا يعادله. وسويت الشئ فاستوى. وهما على سوية من هذا الأمر، أي على سواء. وقسمت الشئ بينهما بالسوية. ورجلٌ سَوِيُّ الخَلْقِ، أي مُسْتَوِ. واسْتَوى من اعوجاجٍ. واستوى على ظهر دابته، أي علا واستقر. وساوَيْتُ بينهما، أي سَوَّيْتُ. واسْتَوى إلى السماء، أي قَصَدَ . واسْتَوى، أي استولى وظهَرَ. وقال: قد اسْتَوى بِشْرٌ على العِراقِ * من غير سيفٍ ودمٍ مُهْراقِ واسْتَوى الرجل، إذا انتهى شبابُه. وقصدتُ سِوى فلان، أي قصدت قصده. وقال قيس بن الخطيم: ولأصْرِفَنَّ سوى حذيفة مدحتي * لفتى العشى وفارسِ الأحزابِ والسَوِيَّةُ: كساءٌ محشُوٌّ بثمام ونحوه، كالبرذعة. قال عبد الله بن عنمة : فازجر حمارك لا تنزع سويته * إذا يرد وقيد العير مكروب والجمع سوايا. وكذلك الذي يجعل على ظهر الإبل، إلاّ أنّه كالحلْقَة لأجل السنام، ويسمى الحوية. واستوى الشئ: اعتدل. والاسم السَواءُ. يقال: سَواءٌ على أقمت أقعدت. الكسائي: يقال كيفف أصبحتم؟ فيقولون: مسوون صالحون، أي أولادنا ومواشينا سَوِيَّة صالحة. وفى الحديث : " إذا تساووا هلكوا ". وقوله تعالى: (لو تسوى بهم الأرضُ) ، أي تستوي بهم. وقول خالد بن الوليد:

فوز من قراقر إلى سوى * هما ماءان. (*)
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.