Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1046
467. سهه1 468. سهو9 469. سوء2 470. سوأ16 471. سود24 472. سى2473. سيب17 474. شأز8 475. شبح16 476. شبر16 477. شبع14 478. شثن10 479. شجج10 480. شجع16 481. شجن15 482. شحح12 483. شرا1 484. شرج16 485. شرشر5 486. شَرط 1 487. شرق17 488. شَرق 2 489. شرم16 490. شرى13 491. شصص8 492. شطط15 493. شعب19 494. شعر23 495. شعف17 496. شغا5 497. شغر17 498. شفع18 499. شفف12 500. شقص14 501. شقق13 502. شكل23 503. شلا4 504. شلو10 505. شمت16 506. شنر12 507. شنق19 508. شها6 509. شهر16 510. شوا2 511. شور20 512. شوص13 513. شوك17 514. شوه18 515. شوى12 516. شيح12 517. شيخ16 518. شيد16 519. صَاف 1 520. صَبأ 1 521. صبب14 522. صبح19 523. صبر20 524. صَبر 1 525. صتت6 526. صحف19 527. صدر21 528. صدع19 529. صدق19 530. صدى9 531. صرد17 532. صرر16 533. صرف26 534. صرى7 535. صعد20 536. صعفق8 537. صعل10 538. صفا7 539. صفد14 540. صفف15 541. صفق18 542. صفن20 543. صقب12 544. صلا8 545. صلب18 546. صلق15 547. صلى8 548. صمع17 549. صمم16 550. صنا5 551. صنبر12 552. صهب16 553. صور19 554. صوى8 555. صيص10 556. ضأضأ8 557. ضأل13 558. ضبر16 559. ضبط18 560. ضبع18 561. ضحا7 562. ضحح8 563. ضحى4 564. ضرج14 565. ضَرَر 1 566. ضغث17 Prev. 100
«
Previous

سى

»
Next
سى سلى سخد وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام: تِسْعَة أعشِراء الرزق فِي التِّجَارَة والرزق الْبَاقِي فِي السابياء. قَالَ هُشَيْمٌ: يَعْنِي بالسابياء النِّتَاج قَالَ الْأَصْمَعِي: السابياء هُوَ المَاء الَّذِي يجْرِي على رَأس الْوَلَد إِذا ولد. وَقَالَ أَبُو زَيْدُ [الْأَنْصَارِيّ -] : ذَلِك المَاء هُوَ الحولاء (الُحِوَلاء) مَمْدُود. قَالَ: وَأما الْجلْدَة الرقيقة الَّتِي يكون فِيهَا الْوَلَد فَإِنَّهَا السَّلى وَمِنْه قيل فِي الْمثل: انْقَطع السَّلى فِي الْبَطن يضْرب فِي الْأَمر الْعَظِيم إِذا نزل بهم. قَالَ الْأَحْمَر: السابياء والُحِولاء والسُخد كُله المَاء الَّذِي يكون مَعَ الْوَلَد وَهُوَ مَاء غليظ وَمِنْه قيل للرجل إِذا أصبح ثقيلا مورَّمَّا: إِنَّه لمُسخَّد. قَالَ أَبُو عبيد: وَمعنى هَذَا الحَدِيث وَالَّذِي نرْجِع إِلَيْهِ مَا قَالَ هُشَيْمٌ: إِنَّمَا أَرَادَ النِّتَاج وَلَكِن الأَصْل مَا فسر هَؤُلَاءِ لِأَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلَام لم يسم النِّتَاج السابياء وَمِمَّا يبين ذَلِك حَدِيث عمر قَالَ قَالَ لي عُمَر: مَا مَالك يَا ظَبيان قَالَ قلت: عطائي أَلفَانِ قَالَ: اتخذ من هَذَا الْحَرْث والسابياء قبل أَن تَلِيَك غلمة من قُرَيْش لَا تَعُدّ الْعَطاء مَعَهم مَالا.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام are being displayed.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com