84130. سامح1 84131. سامَحَ على1 84132. سامحه1 84133. سَامِحي1 84134. سَامِد1 84135. سَامِدُونَ184136. سامدون1 84137. سامر1 84138. سَامِر1 84139. سامرّاء1 84140. سَامراء1 84141. سامره1 84142. سامريي1 84143. سَامِعة1 84144. سَامِعي1 84145. سامكو1 84146. سَامِلة1 84147. ساملة1 84148. سامو1 84149. سامي1 84150. سَامِي1 84151. سَامِية1 84152. ساميح1 84153. سامير1 84154. سَامِير1 84155. ساميطه1 84156. سَامِين1 84157. سامين1 84158. سانتوس1 84159. سانِتيّ1 84160. سانتياجو1 84161. سانح1 84162. سَانِح1 84163. سَانِحة1 84164. سَانِدا1 84165. ساندار1 84166. ساندر1 84167. ساندره1 84168. سانده1 84169. سَانِدِيّ1 84170. سانشو1 84171. سَانِقَة1 84172. سانهت1 84173. سَانُوح1 84174. سانى1 84175. سانيا1 84176. ساهاه1 84177. سَاهِر1 84178. سَاهِرة1 84179. ساهله1 84180. سَاهِلي1 84181. سَاهِم1 84182. سَاهَمَ1 84183. ساهمه1 84184. سَاهِي1 84185. سَاهيم1 84186. ساوا1 84187. ساواه1 84188. ساوة1 84189. ساوده1 84190. سَاورَة1 84191. ساوره2 84192. ساوط1 84193. ساوعه1 84194. ساوف1 84195. ساوقه1 84196. ساوَمَ على1 84197. ساومه1 84198. ساونا1 84199. ساوِي1 84200. سَاوِيّ1 84201. ساوير1 84202. ساويري1 84203. ساية1 84204. سَايح1 84205. سايح1 84206. سَايحة1 84207. سَايِحيّ1 84208. سَايِد1 84209. سَايِدة1 84210. سَايرَان1 84211. سايرت1 84212. سايره1 84213. سَايرين1 84214. سَايس1 84215. سَايِسِيّ1 84216. سَايع1 84217. سايفه1 84218. سَايِمة1 84219. سب3 84220. سبَ1 84221. سِب1 84222. سَبَّ 1 84223. سبأ16 84224. سَبَأَ2 84225. سبئية1 84226. سَبَا1 84227. سبا1 84228. سَبائر1 84229. سُبَات1 Prev. 100
«
Previous

سَامِدُونَ

»
Next
{سَامِدُونَ}
وسأله عن معنى قوله تعالى - عز وجل- {سَامِدُونَ} ما السمود؟
قال: لا هون. أما سمعت قول هُزَيلة بنت بكر وهي تبكي عاداً:
قيل قمْ فانظر إليهم. . . ثم دَعْ عنك السمودا
(ظ، طب، تق، ك، ط)
= الكلمة من آية النجم 61:
{أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59) وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ (60) وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ (61) فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا}
وحيدة في القرآن صيغة ومادة
لم يوردها أبو بكر ابن الأنباري في المسائل بالوقف والابتداء، وأوردها في (الأضداد: 17) وقال: السامد في كلام أهل اليمن: اللاهي، وفي كلام طيئ: الحزين. ثم روى المسألة من طريق جويبر عن الضحاك عن ابن عباس، بمثل ما هنا في المسألة، مع بيت هزيلة، وقال: وعن أبي عبيدة: السمودُ اللهو واللعب، وقال بعض أهل اللغة: الحزن والتحير.
وبيت هزيلة أنشده أبو حاتم السجستاني في (الأضداد 143) شاهداً على السمود بمعنى السكون. وقال: وهو اللهو في كلام أهل اليمين. وأنشد لأبي زُبيد الطائي:
وتخال العزيفَ فينا غناءً. . . لِندامَى من شارب مثمود
وعن أبي ثروان: السامد الحزين في كلام طيئ واللاهي في كلام اليمن. ثم قال: وأما الذي في القرآن فلا علم لي به. واختلفوا فيه عن الصحابة وغيرهم. ويُروَى عن عليًّ عليه السلام أنه خرج ليصلي بهم وإذا هم قيام يترددون فقال: "نا لي أراكم سامدين؟ " والله أعلم بذلك.
اقتصر الفراء في معنى الكلمة بآية النجم، على: {لا هون} وفي تأويل الطبري: وأنتم لاهون عما فيه من العبر والذكر معرضون عنه، وبنحو ذلك قال أهل التأويل وإن اختلفت ألفاظهم بالعبارة عنه. ومما روى منها عن ابن عباس، قال: هو الغناء وهي لغة أهل اليمن. وعنه أيضاً: لاهون. وعنه: شامخون. ثم أخرج حديث علي - رضي الله عنه -، من عدة طرق، وفيه قال ابن الأثير: كأنه أنكر قيامهم قبل أن يروا إمامهم. والسامد القائم في تحير (النهاية) .
واقتصر في الكشاف على أن السمود الغناء في لغة حمير.
وتوسع القرطبي فأورد مختلف الأقوال في معناها. وفي الصحاح: سمد سموداً رفع رأسه تكبراً. وقال ابن الأعرابي: سمدت سموداً علوت. والسمود: اللهو، والسامد: اللاهي، والمغني، والقائم، والساكت، والخاشع.
وأقول مع أبي حاتم: هذا في اللغة، وأما الذي في القرآن فلا علم لي به، والله أعلم. وأما بيت هزيلة، فلا يشهد لِلاّضهين كما في المسألة، والأقرب أن يكون بمعنى الهمود أو السكون كما قال أبو حاتم.