84639. سَجَفَ 1 84640. سجفت1 84641. سجق2 84642. سَجَلَ1 84643. سجل21 84644. سَجَلَ 184645. سِجِلاَّت1 84646. سِجِلاَّطُسُ1 84647. سَجْلَطَ1 84648. سجلط8 84649. سجلطس2 84650. سِجِلْماسَةُ1 84651. سجلمس1 84652. سَجَمَ2 84653. سجم14 84654. سَجَمَ 1 84655. سَجَنَ1 84656. سجن15 84657. سَجْن2 84658. سِجْن2 84659. سَجَنَ 1 84660. سجنجل1 84661. سَجَنَهُ1 84662. سجنه1 84663. سجهر4 84664. سجو10 84665. سَجُوَ 1 84666. سُجُود1 84667. سَجُود1 84668. سجود التلاوة1 84669. سُجُودِي1 84670. سَجُودي1 84671. سَجُّورة1 84672. سجورة1 84673. سَجُومِي1 84674. سجومي1 84675. سجى2 84676. سَجِيَة1 84677. سَجِيَّة1 84678. سجية1 84679. سَجِيد1 84680. سُجَيْدة1 84681. سَجيدة1 84682. سُجَيِّر1 84683. سُجَيْر1 84684. سَجِير1 84685. سجير1 84686. سُجَيْري1 84687. سجيري1 84688. سَجيرِيّ1 84689. سُجَيْع1 84690. سَجِيع1 84691. سُجَيْعَة1 84692. سَجِيعَة1 84693. سِجِّيل1 84694. سَجِيل1 84695. سُجَيْل1 84696. سجيل1 84697. سجين1 84698. سَجِينة1 84699. سِجِّينِيّ1 84700. سُجَيْنِيّ1 84701. سَجِينِيّ1 84702. سَحَّ1 84703. سح3 84704. سَحَّ 1 84705. سَحَا1 84706. سحا3 84707. سَحا2 84708. سَحَاب1 84709. سَحَّاب1 84710. سُحَابَوِي1 84711. سَحَّابوِي1 84712. سَحَّابوِيّ1 84713. سُحَابِيّ1 84714. سَحَّابيّ1 84715. سَحَابيّ1 84716. سَحاحِلَة1 84717. سُحَارَة1 84718. سحارة1 84719. سَحَّارة2 84720. سَحَّارُو1 84721. سُحَاقة1 84722. سُحَالة1 84723. سَحَّالة1 84724. سَحَّانَة1 84725. سحاه1 84726. سَحَبَ1 84727. سحب17 84728. سُحْب1 84729. سَحَبَ شكواه1 84730. سَحَبَ 1 84731. سحبان1 84732. سَحْبَانِي1 84733. سحبل4 84734. سَحْبَلٌ1 84735. سَحَبَهُ1 84736. سُحْبيّ1 84737. سُحُبيّ1 84738. سَحْبِيّ1 Prev. 100
«
Previous

سَجَلَ 

»
Next
(سَجَلَ) السِّينُ وَالْجِيمُ وَاللَّامُ أَصْلٌ وَاحِدٌ يَدُلُّ عَلَى انْصِبَابِ شَيْءٍ بَعْدَ امْتِلَائِهِ. مِنْ ذَلِكَ السَّجْلِ، وَهُوَ الدَّلْوُ الْعَظِيمَةُ. وَيُقَالُ سَجَلْتُ الْمَاءَ فَانْسَجَلَ، وَذَلِكَ إِذَا صَبَبْتَهُ. وَيُقَالُ لِلضَّرْعِ الْمُمْتَلِئِ سَجْلٌ. وَالْمُسَاجَلَةُ: الْمُفَاخَرَةُ، وَالْأَصْلُ فِي الدِّلَاءِ، إِذَا تَسَاجَلَ الرَّجُلَانِ، وَذَلِكَ تَنَازُعُهُمَا، يُرِيدُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا غَلَبَةَ صَاحِبِهِ. وَمِنْ ذَلِكَ الشَّيْءِ الْمُسْجَلُ، وَهُوَ الْمَبْذُولُ لِكُلِّ أَحَدٍ، كَأَنَّهُ قَدْ صُبَّ صَبًّا. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ} [الرحمن: 60] : هِيَ مُسْجَلَةٌ لِلْبَرِّ وَالْفَاجِرِ. وَقَالَ الشَّاعِرُ فِي الْمُسْجَلِ:

وَأَصْبَحَ مَعْرُوفِي لِقَوْمِيَ مُسْجَلًا

فَأَمَّا السِّجِلُّ فَمِنَ السَّجْلِ وَالْمُسَاجَلَةِ، وَذَلِكَ أَنَّهُ كِتَابٌ يَجْمَعُ كُتُبًا وَمَعَانِيَ. وَفِيهِ أَيْضًا كَالْمُسَاجَلَةِ، لِأَنَّهُ عَنْ مُنَازَعَةٍ وَمُدَاعَاةٍ. وَمِنْ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ: الْحَرْبُ سِجَالٌ، أَيْ مُبَارَاةٌ مَرَّةً كَذَا وَمَرَّةً كَذَا. وَفِي كِتَابِ الْخَلِيلِ: السَّجْلُ: مَلْءُ الدَّلْوِ. وَأَمَّا السِّجِّيلُ فَمِنَ السِّجِلِّ، وَقَدْ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ مُشْتَقًّا مِنْ بَعْضِ مَا ذَكَرْنَاهُ. وَقَالُوا: السِّجِّيلُ: الشَّدِيدُ.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com