86637. سلقد2 86638. سلقع3 86639. سلقم2 86640. سَلَقَهُ1 86641. سلقوكم1 86642. سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ...186643. سلقون1 86644. سلقى1 86645. سلقي1 86646. سلك20 86647. سَلَكَ1 86648. سُلَك1 86649. سِلْك1 86650. سَلْك1 86651. سَلَكَ 1 86652. سِلْكَة1 86653. سلكت2 86654. سلكه1 86655. سَلْكِيّ1 86656. سُلَكِيّ1 86657. سُلْكي1 86658. سِلْكِيّ1 86659. سلل16 86660. سَلَلَ1 86661. سللور1 86662. سَلَم1 86663. سَلْم1 86664. سَلَمَ1 86665. سلَّم1 86666. سلم22 86667. سُلَّم قويَّة1 86668. سِلْم مَرْغوب1 86669. سَلِمَ 1 86670. سَلِمَا1 86671. سَلَما1 86672. سلما1 86673. سَلْمَا1 86674. سُلَمَاء1 86675. سَلْماء1 86676. سَلَماة1 86677. سَلَماس1 86678. سَلْمَان1 86679. سَلْمَانِي1 86680. سلماه1 86681. سَلِمَة1 86682. سَلَمَة1 86683. سَلْمَة1 86684. سلمج2 86685. سلمس2 86686. سلمع2 86687. سلمعون1 86688. سلمق2 86689. سلمني1 86690. سَلْمَنِي1 86691. سَلَّمه الرسالة1 86692. سلمو1 86693. سَلْمُوم1 86694. سلمون1 86695. سلموه1 86696. سَلْمَى1 86697. سِلْمِيّ1 86698. سَلَمِيّ1 86699. سِلْمِيّا1 86700. سُلَّمِيَّا1 86701. سَلْمِيّا1 86702. سُلْمية1 86703. سِلْمِيَّة1 86704. سَلَمِيَّة1 86705. سلمين1 86706. سلن1 86707. سلنار1 86708. سلنط2 86709. سلنطع2 86710. سَله1 86711. سله2 86712. سلهب10 86713. سلهج2 86714. سلهم5 86715. سَلْهوم1 86716. سلو10 86717. سُلْوَان1 86718. سَلْوَة1 86719. سُلُوج1 86720. سلوحي1 86721. سُلُوحيّ1 86722. سَلوسِي1 86723. سُلوسِيّ1 86724. سُلُوطِيّ1 86725. سلوطي1 86726. سُلُوف1 86727. سَلُوف1 86728. سلوفان1 86729. سَلُوفَة1 86730. سُلُوفة1 86731. سلوفة1 86732. سَلَوقة1 86733. سلوقة1 86734. سلول1 86735. سَلول1 86736. سلولي1 Prev. 100
«
Previous

سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ

»
Next
{سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ}
وسأل نافع عن قوله تعالى: {سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ}
فقال ابن عباس: الطعن باللسان. وشاهده قول الأعشى:
فيهمُ الخصبُ والسماحةُ والنجـ. . . ـدة فيهم، والخاطبُ المِسلاقُ
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية الأحزاب 19، في المعوَّقين عن الجهاد:
{أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أُولَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا}
{سَلَقُوكُمْ} وحيدة في القرآن مادة وصيغة.
وأما "حِداد" فوحيدة الصيغة، وجاء من المادة "حديد" ست مرات و"حدود الله" ثلاث عشرة مرة
كما جاء الفعل "حادَّ" ماضياً مرة، ومضارعاً مرتين.
وملحظ الحِدَّة والعنف واضح في: ألسنة حداد، وفي لجج المحادة ولَدَد الجدل. . . وفي الحديد ظاهرة القوة، وفي حدود الله ما يعطيها قوة الإلزام والحُرمة.
والسؤال فيما يبدو، متعلق بكلمة {سَلَقُوكُمْ} وتفسير السلق بالطعن باللسان احتراز يغني عنه التصريح {بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ} فيأخذ السلق دلالته على النجريح والطعن، من أصل مادته في سلق الشيء بالماء الحار. وقال الفراء في معنى الآية آذوكم في الأمن (2 / 339)
وفي حديث "ليس منا من سلق أو حلق" قال ابن الأثير: أي رفع صوته عند المصيبة، وقيل هو ان تصك المرأة وجهها وتمرشه، والأول أصح. (النهاية)
وفي القاموس: سلقه بالكلام أذاه، واللحَم عن العظم: التحاه، وفلاناً: طعنه، والبردُ النباتَ: أحرقه، وفلاناً بالسوط: نزع جلده، وشيئاً بالماء الحار: أذهب شَعره ووبره.
والمسلاق في الشاهد من قول الأعشى، أخذ السلقُ فيه كونهَ باللسان، من لفظ * الخاطب * أي الخطيب. وكل هذا من الاستعمال المجازي للمادة، منقولاً إليه من أصل استعماله في السلْق بالماء الحار. والله أعلم.