87231. سن4 87232. سنّ1 87233. سِنّ مُبَكِّر1 87234. سَنَّ 1 87235. سنأ 1 87236. سَنَا287237. سنا6 87238. سِنًّا1 87239. سَنَاء1 87240. سُنَاء الدين1 87241. سَنّاب1 87242. سِناب1 87243. سَنَابل1 87244. سناج1 87245. سَنَّاج1 87246. سِنَاج1 87247. سَنَّاجي1 87248. سِنَاجي1 87249. سَنَّاخِي1 87250. سَنَّادة1 87251. سِنَادِيَّة1 87252. سَنَّادِيَّة1 87253. سِنَّارِيّ1 87254. سُنَّاريّ1 87255. سَنَّارِيّ1 87256. سَنَّاعي1 87257. سَنَاعِي1 87258. سَنَّاف1 87259. سَنَّاق1 87260. سِنام1 87261. سنامورة1 87262. سَنَّان2 87263. سِنَان1 87264. سِنَاني1 87265. سَنّانِي1 87266. سناه1 87267. سناور1 87268. سَنَاي1 87269. سناي1 87270. سَنْب1 87271. سَنِب1 87272. سنب6 87273. سَنَبَ 1 87274. سنباج1 87275. سُنْبادَج1 87276. سُنْباطُ1 87277. سَنْبَاطي1 87278. سِنْبال1 87279. سِنباوي1 87280. سَنْبَاوِي1 87281. سنبت2 87282. سَنْبَتاً1 87283. سنبخ2 87284. سنبذ1 87285. سنبذج1 87286. سنبر3 87287. سُنُبرَ1 87288. سنبس4 87289. سِنْبِسُ1 87290. سنبط1 87291. سنبق3 87292. سُنْبُقي1 87293. سنبك9 87294. سَنْبَكَ1 87295. سُنْبكُ1 87296. سنبل11 87297. سَنْبَلَ1 87298. سُنْبُلَة1 87299. سُنْبُلِي1 87300. سنبم1 87301. سَنْبَمُو1 87302. سنبه1 87303. سنبهة1 87304. سَنْبوْسَج1 87305. سنبوسك1 87306. سِنّة1 87307. سُنَّة1 87308. سَنَّة1 87309. سنة3 87310. سَنَةٌ1 87311. سنة دراسيَّة1 87312. سَنَتَ1 87313. سنت11 87314. سَنَتَ 1 87315. سنتأ1 87316. سَنِتَان1 87317. سنتب2 87318. سَنْتبْرّ1 87319. سنتة1 87320. سنتر1 87321. سنترال1 87322. سنترس1 87323. سنتمتر1 87324. سَنِتَه1 87325. سنتوان1 87326. سَنتِيَّة1 87327. سنتيجرام1 87328. سنتير1 87329. سنتيلتر1 87330. سنتيمتر1 Prev. 100
«
Previous

سَنَا

»
Next
سَنَا
من (س ن و) ضوء القمر والبرق والضوء الساطع. يستخدم للإناث والذكور.
{سَنَا} :
وسأل ابن الأزرق عن قوله تعالى: {يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ}
قال: السنا، الضوء. واستشهد ببيت أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب:

يدعو إلى الحقَّ لا يبغي به بدلاً. . . يجلو بضوءِ سنَاه داجىَ الظُّلَمِ
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية النور 43:
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ}
وحيدة في القرآن صيغة ومادة. ولفظ الضوء - في تفسير المسألة - ليس من مفردات القرآن، والذي فيه من المادة: "ضياء" في آيات: يونس 5، والأنبياء 48، والقصص 31.
ومعها الفعل الثلاثي ماضياً في آيتى البقرة:
{فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ} {كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ} ومضارعاً في آية النور: {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ}
وتفسير السنا بالضوء لا يشهد له بيت أبي سفيان بن الحارث، من حيث لا يقال فيه:
* يجلو بضوء ضوئه داجى الظلم *
فيضاف الشيء إلى مثله. وأقرب منه أن يكون في السنا معنى الساطع المتألق المرتفع من الضوء. وهو في اللغة يستعمل في العلو، فالسناء، بالمد: العلو والرفعة، والسنىُّ: العالي المرتفع. وفي تفسير الطبري للآية، أنه لمعان البرق - ولم يشر إلى خلاف في تأويله - وقال الراغب: السنا: الضوء الساطع. (المفردات) .