87537. سوا5 87538. سواء4 87539. سَوَاءٍ1 87540. سَوَاء2 87541. سواء .. أو1 87542. سَوَاءِ الْجَحِيمِ187543. سواء بسواء1 87544. سوابق النعم1 87545. سواجي1 87546. سُوَاجِي1 87547. سَوَاحِل1 87548. سَوَاحليّة1 87549. سواد1 87550. سُوَاد1 87551. سَوَّاد1 87552. سَوَاد1 87553. سواد أعظم1 87554. سَواد الْوَجْه1 87555. سواد الوجه في الدارين...1 87556. سَوَادِري1 87557. سِوَادِي1 87558. سُوَادِي1 87559. سَوَّادي1 87560. سُوَار1 87561. سَوَّار1 87562. سَوَار1 87563. سِوَار1 87564. سَوَارِج1 87565. سَوَارْحِي1 87566. سِوارد1 87567. سَوَارِد1 87568. سَوَارِس1 87569. سَوَاسِن1 87570. سواسن1 87571. سَوَاسِيَة1 87572. سواع2 87573. سَوَافِنَة1 87574. سوَّاق1 87575. سِوَاقة1 87576. سَوَاقِي1 87577. سُوَال1 87578. سوالا1 87579. سَوَالِحي1 87580. سَوَالمِيَّة1 87581. سَوَّالِين1 87582. سُوَام1 87583. سَوَام1 87584. سَوَّام1 87585. سوان1 87586. سواني1 87587. سَوَاهِم1 87588. سَوَايَا1 87589. سَوَايِسِيَّة1 87590. سُوَايْعِي1 87591. سوب5 87592. سَوَبَ1 87593. سُوباشاه1 87594. سوبان1 87595. سوبر1 87596. سوبرفسفات1 87597. سوبية1 87598. سوتسان1 87599. سوتير1 87600. سوثمان1 87601. سوَج1 87602. سوج13 87603. سَوْجَات1 87604. سَوَجَان1 87605. سوجر2 87606. سُوح1 87607. سوح12 87608. سَوَحَ 1 87609. سَوَخَ1 87610. سوخ12 87611. سَوَخَ 1 87612. سُود1 87613. سَوْد1 87614. سَوَدَ1 87615. سود24 87616. سَوُدَ 1 87617. سَوْدَا1 87618. سودا1 87619. سَوْدَات1 87620. سُودَاد1 87621. سودار1 87622. سُوَدان1 87623. سَوْدَان1 87624. سُوَدَانَة1 87625. سَوْدَانِيّ1 87626. سُودَانِيّ1 87627. سَوْداوات1 87628. سُوَدة1 87629. سَوْدَة1 87630. سُوُدَد1 87631. سودري1 87632. سودق2 87633. سودل1 87634. سودن1 87635. سَودِي1 87636. سوذق2 Prev. 100
«
Previous

سَوَاءِ الْجَحِيمِ

»
Next
{سَوَاءِ الْجَحِيمِ}
وسأل نافع بن الأزرق عن قوله تعالى: {فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ}
فقال ابن عباس: في وسط الجحيم. سأله ابن الأزرق: وهل كانت العرب تعرف ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول الشاعر:
رماها بسهمٍ فاستوى في سَوائِها. . . وكان قبولاً للهوادى الطوارقِ
(نق، ك، ط)
= الكلمة من آية الصافات 55، في عباد الله المخلصين، في الجنة:
{فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ (50) قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ (51) يَقُولُ أَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُصَدِّقِينَ (52) أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَدِينُونَ (53) قَالَ هَلْ أَنْتُمْ مُطَّلِعُونَ (54) فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ (55) قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ}
ويأتي معها لفظ سواء في ست وعشرين آية، سياقها في معنى التساوي والتسوية والعدل. وسبقت المسألة (55) في {سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ}
وتفسير الكلمة في آية الصافات بالوسط، قريب من أصل دلالة الكلمة على الموضع الوسَط بين الأطراف. والعربية تستعمل المساواة في المعادلة المعتبر فيها بالموازين والمقادير والمقاييس، ملحوظاً فيها التساوي بين مقدارين، كما تستعمل سواء في المكان المتوسط بين مكانين. وينقل ذاك مجازياً إلى المعنويات، في مثل {كَلِمَةٍ سَوَاءٍ} أي عدل، و {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ} ، أي يستوى الأمران.
وفي آية الصافات، ذهب الراغب كذلك إلى أن {سَوَاءِ الْجَحِيمِ} بمعنى وسط الجحيم، وقال: ومكان سوى وسواء، وسط أي يستوي طرفاه. ويستعمل ذلك وصفاً وظرفاً، واصل ذلك مصدر (المفردات) وبالوسط فسرها الفراء في المعاني. والأصمعي وابن السكيت وابن الأنباري، في (الأضداد) لهم. وقال ابن الأثير في (النهاية) : "وسواء الشيء وسطه، لاستواء المسافة إليه من الأطراف"
والوسط المكاني هو المعنى القريب، ولعله ليس مراداً، بل هو من الكناية المراد بها: صميم الجحيم.
والشاهد من بيت الشاعر يَقوى أيضاً بحمله على الكناية. وكذلك حديث أبي بكر - رضي الله عنه -: "أمكنت من سواء الثغرة" قال ابن الأثير في النهاية: "أي وسط ثغرة البحر" وأطمئن فيه إلى دلالة الكناية فيه، على معنى صميم الثغرة. والله أعلم.