Lisaan.net is the world's largest Arabic dictionary and the Internet's premiere Arabic linguistic research tool for university students, scholars and others interested in learning or researching the Arabic language.

85000. شتم16 85001. شَتَمَ 1 85002. شَتمه1 85003. شَتَمَهُ1 85004. شَتَنَ1 85005. شتن685006. شُتَنْبَر1 85007. شتو9 85008. شَتَوَ 1 85009. شَتْوة1 85010. شتوت1 85011. شُتُوت1 85012. شتوف1 85013. شتوفة1 85014. شِتول1 85015. شَتُول1 85016. شَتُون1 85017. شِتْوِيّ1 85018. شَتَوي1 85019. شَتْوي1 85020. شَتَّى1 85021. شَتَّى الأُمُور1 85022. شُتَّيَّة1 85023. شَتِيتَة1 85024. شُتَيْته1 85025. شتيته1 85026. شتيتي1 85027. شَتِيتيّ1 85028. شِتَّيْرن1 85029. شُتَيْرِيّ1 85030. شتيفان1 85031. شَتِيْلا1 85032. شُتَيْلا1 85033. شتيلا1 85034. شَتِيْلِيّ1 85035. شُتَيْليّ1 85036. شتيلي1 85037. شَتِيْلِيَّة1 85038. شُتَيْليَّة1 85039. شُتَيْويّ1 85040. شث5 85041. شَثَّ 1 85042. شثا1 85043. شثث7 85044. شَثَثَ1 85045. شثر2 85046. شثل5 85047. شَثُلَتْ1 85048. شَثَنَ1 85049. شثن10 85050. شَثَنَ 1 85051. شَثُِنَتْ1 85052. شثنت1 85053. شثو1 85054. شجَ1 85055. شج3 85056. شَجَّ1 85057. شَجَّ 1 85058. شجا4 85059. شَجَا1 85060. شِجَاب1 85061. شَجَّاب1 85062. شِجَار2 85063. شَجَّار1 85064. شُجَاع1 85065. شجاعة3 85066. شجاه1 85067. شَجاهُ1 85068. شَجَّاية1 85069. شجب16 85070. شَجَبَ3 85071. شَجَبَ 1 85072. شجج10 85073. شَجَجَ1 85074. شَجَجْتُ1 85075. شجح2 85076. شجذ5 85077. شَجَذَ 1 85078. شجَر1 85079. شَجَرَ1 85080. شَجَر1 85081. شجر19 85082. شَجَرَ 1 85083. شَجْرَاتِيّ1 85084. شجراني1 85085. شجرة1 85086. شَجَرة1 85087. شَجَرة الدر1 85088. شجرد1 85089. شجرف1 85090. شَجَرِيّ1 85091. شَجْرِيّ1 85092. شجع16 85093. شَجَعَ1 85094. شَجَعَ 1 85095. شَجْعاء1 85096. شجعم3 85097. شجغ2 85098. شجل1 85099. شجم3 Prev. 100
«
Previous

شتن

»
Next
[شتن] نه: فيه "شتان" بفتح شين وخفة تاء جبل بمكة، بات به النبي صلى الله عليه وسلم ثم دخل مكة.
شتن: مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُّ: الشُّتُوْنُ: اللَّيِّنَةُ من الثِّيَابِ، الواحِدُ شَتْنٌ. ورُوِيَ في الحَدِيثِ في صِفَةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ": " أنَّه كانَ شَتْنَ الكَفِّ " بالتاء، ومَنْ رَوَاه بالثاء فقد صَحَّف. والشَّيْتَان من الجَرَادِ والرُّكْبَانِ والخَيْلِ: الجَمَاعَةُ غَيْرُ الكَثِيرةِ، ولا واحِدَ له.

شتن: الشَّتْنُ: النَّسْجُ. والشَّاتِن والشَّتون: الناسج. يقال: شَتَنَ

الشّاتِن ثوبه أَي نسجه، وهي هذلية؛ وأَنشد:

نَسَجَتْ بها الزُّوَعُ الشَّتُونُ سَبائباً،

لم يَطْوِها كَفُّ البِيَنْطِ المَجْفَلِ

قال: الزُّوَعُ العنكبوت، والمَجْفَل: العظيم البطن، والبِيَنْطُ:

الحائك، وفسره ابن الأَعرابي كذلك. وفي حديث حجة الوَدَاعِ ذكرُ شَتَانٍ، وهو

بفتح الشين وتخفيف التاء جبل عند مكة، يقال بات به رسول الله، صلى الله

عليه وسلم، ثم دخل مكة، شرفها الله تعالى.

باب الشين والتاء والنون معهما ش ت ن، ن ت ش مستعملان

شتن : الشَّتنُ: النَّسجُ، والشاتن والشَّتون: الناسجُ يقال: شتن الشاتن الثَّوب. أي: نسجهُ، وهي لغة هذلية، قال:

نَسَجَت بها الزوع الشتون سبائباً ... لم يطوها كفُّ البينط المجفل

والزُّوع: العنكبوت، والمجفل: العظيم البطن. والبنط: الحائك.

نتش: النَّتشُ: إخراج الشوك بالمنتاش. والمنتاش: تسمِّية العامّة من الناس المِنقاش، وهو الذي ينتف به الشَّعر. والنَّتشُ: جذبُ اللَّحم ونحوه قرصاً ونهشاً. وأنتش النباتُ: خرج رأسه من الأرض قبل أن يُعرف وأنتش الحبُّ، إذا ابتلَّ فضرب نتشهُ في الأرض، أي: ما يبدو منه أوَّل ما ينبت من أسفل أو من فوق، وذلك النباتُ اسمه: النَّتشُ.
شتن
: (الشَّتْنُ) :
أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ.
وَفِي اللِّسانِ: هُوَ (النَّسْجُ والحِياكةُ؛ وَهُوَ شاتِنٌ وشَتُونٌ) ، أَي ناسِخٌ.
ويقالُ: شَتَنَ الشاتِنُ ثَوْبَهُ: أَي نَسَجَه، وَهِي هُذلِيَّةٌ، قالَ: شاعِرُهم:
نَسَجَتْ بهَا الزُّوَعُ الشَّتُونُ سَبائباً لم تَطْوِها كَفُّ البِيَنْطِ المَجْفَلِالزُّوَعُ: العنْكَبوتُ، والبِيَنْطُ: الحائِكُ كَمَا تقدَّمَ.
(وأُشْتونٌ) ، بالضَّمِّ: (حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ) مِن أَعْمالِ كُورَةِ جَبَّان.
(و) فِي دِيوانِ المُتَنبِّي: وخَرَجَ أَبو العشائِرِ يَتَصيَّدُ بالأُشْتونِ، هُوَ (ع قُرْبَ أَنْطاكِيَةَ) فيمَا يظنُّه ياقوت.
(و) شَتَانٌ، (كسَحابٍ جَبَلٌ بمكَّةَ بينَ كَداءٍ وكُدًى) ؛ وبخطِّ الصَّاغانيُّ: بينَ كُدَىَ وكَدَاء؛ جاءَ ذِكْرُه فِي حدِيثِ حجَّةِ الوَدَاعِ: يقالُ باتَ بِهِ النبيُّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ثمَّ دَخَلَ مكَّةَ.
(والشَّتُونُ: اللَّيِّنَةُ مِن الثِّيابِ.
(ورجلٌ شَتْنُ الكَفِّ) : أَي (شَثْنُها) ، هَكَذَا ذَكَرَهُ جماعَةٌ، وَقد رُوِي الحدِيثُ كذلِكَ فِي بعضِ الرِّواياتِ، حَكَاها الْجلَال وَالْجُمْهُور على أَنَّه لثغَةٌ أَو تَحْريفٌ.
(ومحمدُ بنُ أَبي المُظَفَّرِ بنِ شُتَّانَةَ، كرُمَّانَة) ، وضَبَطَه الحافِظُ كثُمَامَة: (مُحدِّثٌ) عَن عبْدِ الحقِّ اليوسفيّ، (فَرْدٌ.
(وشَتَنَى، كجَمَزَى: بمِصْرَ) . قلْتُ: هِيَ شنتنى بزِيادَةِ النّون مِن أَعْمالِ المنوفية، وَقد دَخَلْتُها مِراراً.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
شَاتَان: قرْيَةٌ مِن أَعْمالِ دِيارِ بِكْرٍ، مِنْهَا: أَو عليَ الحَسَنُ بنُ عليِّ بنِ سعيدٍ الشَّاتانيُّ، كَانَ مُحدِّثاً وَجِيهاً عنْدَ المُلوكِ، وَفَدَ على صَلاحِ الدِّيْن يُوسُف ابنِ أَيّوب ومَدَحَه؛ ذَكَرَه الصَّفديُّ.
والشَّيْتَانُ مِن الجَرادِ والرُّكْبان والخَيْلِ: الجماعَةُ غيرُ الكَثيرَةُ؛ وَلَا واحِدَ لَهُ؛ نَقَلَه الصَّغاانيُّ.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained fī sabīli llāh by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com