88875. شُتَيْليّ1 88876. شتيلي1 88877. شَتِيْلِيَّة1 88878. شُتَيْليَّة1 88879. شُتَيْويّ1 88880. شث588881. شَثَّ 1 88882. شثا1 88883. شثث7 88884. شَثَثَ1 88885. شثر2 88886. شثل5 88887. شَثُلَتْ1 88888. شَثَنَ1 88889. شثن10 88890. شَثَنَ 1 88891. شَثُِنَتْ1 88892. شثنت1 88893. شثو1 88894. شجَ1 88895. شج3 88896. شَجَّ1 88897. شَجَّ 1 88898. شجا4 88899. شَجَا1 88900. شِجَاب1 88901. شَجَّاب1 88902. شِجَار2 88903. شَجَّار1 88904. شُجَاع1 88905. شجاعة3 88906. شجاه1 88907. شَجاهُ1 88908. شَجَّاية1 88909. شجب16 88910. شَجَبَ3 88911. شَجَبَ 1 88912. شجج10 88913. شَجَجَ1 88914. شَجَجْتُ1 88915. شجح2 88916. شجذ5 88917. شَجَذَ 1 88918. شجَر1 88919. شَجَرَ1 88920. شَجَر1 88921. شجر19 88922. شَجَرَ 1 88923. شَجْرَاتِيّ1 88924. شجراني1 88925. شجرة1 88926. شَجَرة1 88927. شَجَرة الدر1 88928. شجرد1 88929. شجرف1 88930. شَجَرِيّ1 88931. شَجْرِيّ1 88932. شجع16 88933. شَجَعَ1 88934. شَجَعَ 1 88935. شَجْعاء1 88936. شجعم3 88937. شجغ2 88938. شجل1 88939. شجم3 88940. شُجُم1 88941. شَجَم1 88942. شَجَنَ1 88943. شجن15 88944. شَجَنَ 1 88945. شِجْنَة1 88946. شجنت1 88947. شجه1 88948. شجو9 88949. شَجْوَة1 88950. شَجْوَى 1 88951. شجى1 88952. شَجِيّ1 88953. شجي3 88954. شَجِيْبَان1 88955. شُجَيْبَان1 88956. شجير1 88957. شَجِير1 88958. شُجَيْعَة1 88959. شَجِيعة1 88960. شُحّ1 88961. شح5 88962. شَحَّ الماءُ1 88963. شَحَّ 1 88964. شحا4 88965. شَحا1 88966. شَحَا1 88967. شَحَّات2 88968. شِحَاتَّة1 88969. شَحَاتيت1 88970. شِحَاح1 88971. شِحَادة1 88972. شِحَاذة1 88973. شَحَّاطة1 88974. شحاف1 Prev. 100
«
Previous

شث

»
Next
شث: الشَّثُّ: شَجَرٌ طَيِّبُ الرَّيْحِ مُرُّ الطَعْمِ. وهو نَبْتٌ أيضاً. وما تَكَسَّرَ من رَأْسِ أعْلَى الجَبَلِ يكونُ فَيَبْقى كَهَيْئَةِ الشُّرْفَةِ، وجَمْعُه شِثَاتٌ.
الشين والثاء

الشَّرْنَبَثُ والشُّرابِثُ القبيحُ الشديدُ وقيل هو الغليظُ الكَفَّيْن والقدمَيْن الخَشِنُهُما أنشد ابنُ الأعرابيِّ

(أَذَّنَنا شُرَابِثُ رأسِ الدَّيْرِ ... واللهُ نَفَّحُ اليَدَيْنِ بالخيْرِ)

وشَرَنْبثٌ وشُرَابِثٌ اسمُ رَجُلٍ وشَرَنْبثُ الأَسَدُ عامّةً وأسدٌ شَرَنْبَثٌ غليظٌ وشَجَّةٌ شَرَنْبَثَةٌ مُنْتفخةٌ مُتَقَبِّضَة
باب الشين والثاء ش ث يستعمل فقط

شث: الشّثُّ: شجرٌ طيِّب الرِّيح، مرّ الطَّعم، ينبت في جبال الغور ونجد، قاله أبو الدقيش.. قال في صفة النِّساء:

وفيهن مثلُ الشّثّ يعجب ريحُه ... وفي عينه سوء المذاقة والطَّعمِ

قال حماس: الشَّثّ لا ينبت بنجد، وأظنه: الدِّفلى، أي: من النِّساء مثل الشَّثِّ، حسن المنظر وفي مخبرتها وصُحبتها ما يخالف منظرتها من سوء خلقها، وخُبثِ غرضها، وعيوب نفسها فمثل الشاعرُ بها.

شث



شَثٌّ A species of tree, (As, IDrd, ISd, Msb,) of those that grow upon the mountains, (As,) or a certain plant, (S, K,) of sweet odour, (S, Msb, K,) but bitter to the taste, (S, Msb,) with which one tans, (S, K,) growing in the mountains of El-Ghowr (ADk, Msb) and Tihámeh and Nejd; (ADk;) a kind of tree like the dwarf-apple-tree, (AHn, Mgh,) in size, (AHn,) the leaves of which are like those of the خِلَاف [q. v.], (AHn, Mgh,) and are used for tanning therewith, (Mgh,) without thorns, and having a small rose-coloured [fruit of the kind called] بَرَمَة, in which are three or four black grains, resembling the شِينِيز [q. v.], which, when scattered, are eaten by the pigeons: n. un. with ة. (AHn:) the word occurs in a trad. as the name of a tan: Az says that it is a mistake for شَبّ, though he knew not whether the شَثّ were used for tanning, or not: (TA:) [Mtr, however, says that] شِبّ is a mistake in this case, for it is a species of زَاج, and is a dye, not a tan: (Mgh:) accord. to some, (TA,) the شَثّ is the wild nut (جَوْزُ البَرِّ). (K [in which this last is mentioned as a distinct signification] and TA.) [See also شَبٌّ.]

A2: The honey-bee. (AA, K.) A3: A broken portion of the head of a mountain, remaining in a form like the [kind of acroterial ornament of a wall called] شُرْفَة: pl. شِثَاثٌ. (K.) A4: Also Many, or much, of anything. (TA.)
الشين والثاء

الشَّثُّ: الْكثير من كل شَيْء.

والشَّثّ: ضرب من الشّجر، كَذَا حَكَاهُ ابْن دُرَيْد، وَأنْشد:

بوادٍ يَمَانٍ يُنْبِتُ الشَّثَّ فَرْعُه ... وأسفَلُه بالمَرْخ والشَّبَهان

وَقيل: الشَّثّ: شجر طيب الرّيح مر الطّعْم، قَالَ الشَّاعِر يصف نسَاء:

فمنهنّ مثل الشَّثّ تُعجبْك رِيحُه ... وَفِي غيبه سوءُ المَذَاقة والطُّعْمِ

احْتَاجَ فسكن كَقَوْل جرير: سِيرُوا بني العمّ فالأهواز منزلكم ... ونهر تِيرَي وَلَا تعرفكم الْعَرَب

وَقيل: الشَّثُّ: جوز الْبر.

وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الشَّثّ: شجر مثل شجر التفاح الْقصار فِي الْقدر، وورقه شَبيه بورق الْخلاف وَلَا شوك لَهُ، وَله برمة موردة، وسنفة مُدَوَّرَة صَغِيرَة فِيهَا ثَلَاث حبات أَو أَربع سود مثل الشئنيز ترعاه الْحمام إِذا انتثر.

واحدته: شَثَّة، قَالَ سَاعِدَة بن جؤية:

فَذَلِك مَا كنّا بسَهْل ومرَّةً ... إِذا مَا رفعنَا شَثَّةٌ وصرائم