88931. شَجْرِيّ1 88932. شجع16 88933. شَجَعَ1 88934. شَجَعَ 1 88935. شَجْعاء1 88936. شجعم388937. شجغ2 88938. شجل1 88939. شجم3 88940. شُجُم1 88941. شَجَم1 88942. شَجَنَ1 88943. شجن15 88944. شَجَنَ 1 88945. شِجْنَة1 88946. شجنت1 88947. شجه1 88948. شجو9 88949. شَجْوَة1 88950. شَجْوَى 1 88951. شجى1 88952. شَجِيّ1 88953. شجي3 88954. شَجِيْبَان1 88955. شُجَيْبَان1 88956. شجير1 88957. شَجِير1 88958. شُجَيْعَة1 88959. شَجِيعة1 88960. شُحّ1 88961. شح5 88962. شَحَّ الماءُ1 88963. شَحَّ 1 88964. شحا4 88965. شَحا1 88966. شَحَا1 88967. شَحَّات2 88968. شِحَاتَّة1 88969. شَحَاتيت1 88970. شِحَاح1 88971. شِحَادة1 88972. شِحَاذة1 88973. شَحَّاطة1 88974. شحاف1 88975. شَحَّاف1 88976. شحان1 88977. شَحَّان1 88978. شحَّب1 88979. شحب10 88980. شَحُبَ1 88981. شَحِبَ1 88982. شَحَبَ2 88983. شَحَبَ 1 88984. شَحْبِيّ1 88985. شحت4 88986. شَحَتَ1 88987. شِحْتة1 88988. شحتل1 88989. شحتِل1 88990. شِحْتو1 88991. شحث7 88992. شَحَثَ1 88993. شحج10 88994. شَحَجَ1 88995. شَحَجَ 1 88996. شحح12 88997. شَحَحَ1 88998. شَحَحْتُ1 88999. شحد3 89000. شِحْدة1 89001. شحذ13 89002. شَحَذَ2 89003. شَحَذَ 1 89004. شحذف2 89005. شُحْذُوف1 89006. شِحْر1 89007. شَحْر1 89008. شحر9 89009. شَحَرَ 1 89010. شَحْران1 89011. شِحْرَاوِيّ1 89012. شَحْرَاوِيّ1 89013. شِحْرة1 89014. شَحْرَة1 89015. شُحْرُور1 89016. شَحْرُون1 89017. شِحْرَيْن1 89018. شحز3 89019. شحزر1 89020. شحس3 89021. شحسر1 89022. شحشح1 89023. شَحْشَحَ1 89024. شحشر1 89025. شحص5 89026. شَحَصَ 1 89027. شَحْط1 89028. شحط15 89029. شَحَطَ2 89030. شَحَطَ 1 Prev. 100
«
Previous

شجعم

»
Next
الشَجْعَمُ: الطويلُ من الأسْد مع عِظَمٍ، وكذلك من الإبِل والرِّجال.

شجعم: الشَّجْعَمُ: الطويل من الأُسْد وغيرها مع عِظَمٍ، وعُنُقٌ

شَجْعَمٌ كذلك، على التمثيل. وحَيَّةٌ شَجْعَم: شديدة غليظة، والشَّجعَم من نعت

الحية الشجاع؛ قال:

قد سالَمَ الحَيّاتُ منه القَدَما

الأُفْعُوانَ والشُّجاعَ الشَّجْعَما

قال ابن سيده: ولم يقض على هذه الميم بالزيادة إِذ لم يوجب ذلك ثَبْثٌ،

ولا تزاد الميم إِلاَّ بثَبْتٍ لقلة مجيئها زائدة في مثله، هذا مذهب

سيبويه، وذهب غيره إِلى أَن فَعْلَمٌ من الشجاعة.

شجعم

(الشَّجْعَم كَجَعْفَر) أَهملَه الجوهَرِيُّ. وَقَالَ غَيرُه: (الأسَدُ) مُطْلَقًا، (و) قيل: هُوَ (الطَّوِيلُ) من الأُسْد وغَيْرها مَعَ عِظَم.
(و) الشَّجْعَمُ: (جَسَدُ الإنْسان) لعِظَمه (أَو عُنُقُه) ، يُقَال: عُنُقٌ شَجْعم أَي: طَوِيلٌ مَعَ عِظَم، وَهُوَ مَجاز. قَالَ ابنُ سِيدَه: وَلم يُقْضَ على هذِه المِيمِ بالزِّيادة؛ إِذْ لَمْ يُوجِب ذَلِك ثَبْتٌ، وَلَا تُزادُ المِيمُ إِلا بِثَبْتٍ لِقِلَّةِ مَجِيِئها زَائِدة فِي مِثْلِه. هَذَا أنّه فَعْلَمٌ من الشَّجاعة، قُلتُ: وَهُوَ قَولُ ابنِ عُصْفُور وَأَبِي حَيَّان، وَإِلَيْهِ ذَهَب الجوهَرِيّ، وَمَالَ إِلَيْهِ شَيْخُنا وصوَّبه، قَالَ: لِأَنَّهُ من الشَّجَاعة. قَالَ: وَلذَا أَكَّد بِهِ الشُّجاعَ فِي قَوْلِ الرَّاجِز:
... والشُّجَاعَ الشَّجْعَمَا ... ) فَتَأَمَّل. والأَوَّلُ قَولُ سِيبَوَيْه، وَإِلَيْهِ مَالَ المُصَنِّف، فذَكَره هُنَا.
[] وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ:
حَيَّةٌ شَجْعَمٌ: شَدِيدَةُ غَلِيظَة. والشَّجْعَمُ: من نَعْتِ الحَيَّة الشُّجَاع، قَالَ:
(قد سالَمَ الحَيَّاتُ مِنْهُ القَدَمَا ... الأُفْعُوانَ والشُّجَاعَ الشَّجْعَمَا)