89294. شَخْرِيّ1 89295. شخز6 89296. شَخَزَ 1 89297. شخزنايا أو شكزنايا1 89298. شخس10 89299. شخَس189300. شَخَسَ 1 89301. شَخْش1 89302. شخَش1 89303. شخشخ3 89304. شخشر1 89305. شخص19 89306. شَخِصَ1 89307. شَخَصَ1 89308. شَخَصَ 1 89309. شخصن1 89310. شخف3 89311. شخَف2 89312. شخَلَ1 89313. شخَل2 89314. شخل3 89315. شَخَلَ 1 89316. شخلب3 89317. شخَم3 89318. شَخُمَ1 89319. شخم5 89320. شَخَمَ 1 89321. شخن3 89322. شخَنك1 89323. شخو1 89324. شخوخ1 89325. شخول1 89326. شَخُول1 89327. شَخِيب1 89328. شُخَيْب1 89329. شَخِّيَّة1 89330. شُخَيْت1 89331. شَخِير2 89332. شِخِّير1 89333. شد6 89334. شدّ2 89335. شَدَّ 1 89336. شدا4 89337. شَدَا1 89338. شَدَّاء1 89339. شَدّاخِي1 89340. شَدَّاد1 89341. شِداد1 89342. شَدَّادِي1 89343. شدار1 89344. شَدَّان1 89345. شدانق1 89346. شَدَّة1 89347. شدة1 89348. شِدَّة1 89349. شَدَحَ1 89350. شدح5 89351. شَدَحَ 1 89352. شدخَ1 89353. شدخ12 89354. شَدَخَ1 89355. شَدَخَ 1 89356. شدخت1 89357. شدخه1 89358. شِدَد1 89359. شُدُد1 89360. شدد13 89361. شَدَدَ1 89362. شدره1 89363. شدري1 89364. شدف12 89365. شَدَفَ1 89366. شَدَفَ 1 89367. شدفه1 89368. شِدْق1 89369. شدق16 89370. شَدَقَ1 89371. شَدَقَ 1 89372. شدقم6 89373. شدك1 89374. شدل1 89375. شَدَنَ1 89376. شدن12 89377. شَدَنَ 1 89378. شدنا وشدنج1 89379. شَدَنِيّ1 89380. شَدْنِي1 89381. شَدَهَ1 89382. شده11 89383. شَدَهَ 1 89384. شَدْهَان1 89385. شَدَو1 89386. شَدْو1 89387. شدو9 89388. شَدَوَ 1 89389. شَدْوَة1 89390. شدوخ1 89391. شَدُوخ1 89392. شُدُوخ1 89393. شُدُوخي1 Prev. 100
«
Previous

شخَس

»
Next
شخَس
الشَّخْسُ: الاضْطِرَابُ والاخْتِلافُ والشَّخْس أَيضاً: فَتْحُ الحِمَارِ فَمَه عِنْد التَّثاؤُبِ أَو الكَرْفِ قالَه اللَّيْثُ. وَقيل: رَفْعُ رَأْسِه بعدَ شَمّ الرَّوْثَةِ، كَمَا فِي الأَسَاس، كالتَّشاخُسِ، وَفِي نَصِّ اللَّيْث: ويقَال: شَاخَسَ، والفِعْل شَخَسَ كمَنَعَ. ويُقال: أَمْرٌ شَخِيسٌ، كَأمِيرٍ، أَي مُتَفَرِّقٌ. ومَنْطِقٌ شَخِيسٌ: متَفَاوتٌ، وَهُوَ مَجَازٌ. وَقَالَ أَبو سَعيدٍ: أَشْخَسَ لَهُ فِي المَنْطِقِ، إِذا تَجَهَّمَ، وكذلِكَ: أَشْخَصَ. وَمن ذَلِك: أَشْخَصَ فُلاناً وبِفُلانٍ، إِذا اغْتَابُهُ، كأَشْخَصَ بِهِ، نَقله ابنُ القَطًّاعِ وابنُ السِّكِّيتِ، عَن أَبِي عُبَيْدٍ. وتَشَاخَسَتْ أَسْنَانُه: اخْتلَفَتْ، إِمَّا فِطْرَةً وإِمَّا عَرَضاً. وَقيل: تَشاخَسَتْ، أَي مالَ بعضُهَا وسَقَط بعضُهَا هَرَماً، وَهُوَ الشُّخَاسُ. وتَشَاخَسَ مَا بَيْنَهُم، أَي فَسَدَ، نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عَن ابنِ السِّكِّيتِ. وتَشاخَسَ أَمْرُهُم: اخْتلفَ وافْتَرَق (سقط: وتشاخس رَأسه من ضربي: افترق) فِرْقَتَيْنِ، يُقَال: ضَرَبَه فتَشَاخَسَ قِحْفَا رَأْسِه، أَي تَبَايَنَا واخْتَلَفَا، عَن ابنِ دُرَيْدٍ، وَقد استُعْمل فِي الإِبْهام، قالَ:
(تَشَاخَسَ إِبْهَامَاكَ إِنْ كُنْتَ كاذِباً ... وَلَا بَرئَا مِنْ دَاحِسٍ وكُنَاعِ)
وَقد يُسْتَعْمَلُ فِي الإِنَاءِ، يُقَال: شَاخَسَ الشَّعَّابُ الصَّدْعَ، أَي صَدْعَ القَدَحِ: مَايَلَهُ، وَفِي التَّكْمِلَة: بَايَنَهُ فبَقِيَ غَيْرَ ملْتَئِمٍ، وَقد تَشاخَسَ. أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابيّ لأَرْطاةَ بن سُهَيَّةَ:
(ونَحْنُ كصَدْعِ العُسَّ إِنْ يُعْطَ شاعِباً ... يَدَعْهُ وفِيهِ عَيْبُه مُتَشَاخِسُ)
) أَي مُتَبَاعِدٌ فاسِدٌ، وإِنْ أُصْلِحَ فَهُوَ مُتَمَايِلٌ لَا يَسْتَوِي. ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: الشَّخِيسُ، كأَمِيرٍ: المُخَالِفُ لمَا يُوْمَرُ بِهِ. وشَاخَسَ أَمْرُ القَوْمِ: اخْتلَفَ. وشَاخَسَ فاهُ الدَّهْرُ، وَذَلِكَ عِنْد الهَرَمِ، قَالَ الطِّرِمَّاح يَصِف وَعْلاً، وَفِي التَّهْذيب: بَعِيراً:
(وشَاخَسَ فاهُ الدَّهْرُ حتَّى كأَنَّهُ ... مُنَمِّسٌ ثِيرَانِ الكَرِيصِ الضَّوَائِنِ)
والشَّخَاسُ والشَّاخِسَةُ فِي الأَسْنَانِ، والمُتَشَاخِسُ: المَتَمَايِلُ. ويقَال: أَخْلاقُه مُتَشَاكِسَةٌ وأَقْوَالُه مُتَشَاخِسَة، وَهُوَ مَجَازٌ.