89235. شُدَيْفَات1 89236. شديفة1 89237. شَدِيفة1 89238. شُدَيْفَة1 89239. شذ5 89240. شذّ189241. شَذَّ2 89242. شَذَّ 1 89243. شذا4 89244. شَذَا2 89245. شَذَاء1 89246. شُذانِق1 89247. شذب14 89248. شَذَبَ1 89249. شَذَبَ 1 89250. شذح3 89251. شذحف2 89252. شذخ2 89253. شذذ10 89254. شَذَذَ1 89255. شذر14 89256. شَذَرَ1 89257. شذر مذر1 89258. شَذَرَ 1 89259. شَذْرَاء1 89260. شَذْرَة1 89261. شذره1 89262. شذف2 89263. شَذَفْتُ1 89264. شذق4 89265. شذك1 89266. شذكن2 89267. شذل1 89268. شذم5 89269. شَذَمَ 1 89270. شذمن1 89271. شذن1 89272. شذنج1 89273. شذو7 89274. شَذُونَةُ1 89275. شذى1 89276. شَذَى 1 89277. شذي1 89278. شَذَي1 89279. شَرّ1 89280. شر6 89281. شرّ1 89282. شَرُّ خَلَفٍ1 89283. شَرَّ ضَرْبَة1 89284. شَرَّ 1 89285. شرأ1 89286. شرأب1 89287. شَرَا1 89288. شرا1 89289. شِرَاء1 89290. شَرَّاء1 89291. شَرائح1 89292. شَرَّاب2 89293. شَرَاب1 89294. شُرَّاب1 89295. شراب خام1 89296. شرابي1 89297. شَرَّابِيّ1 89298. شَرَّابي1 89299. شِراج1 89300. شَرَّاج1 89301. شراجة1 89302. شَرَّاجة1 89303. شَرَّاح2 89304. شُرَّاح1 89305. شُرَّاحلي1 89306. شراحيلُ1 89307. شَرَاحيلي1 89308. شَرَّاخ1 89309. شرَّاد1 89310. شَرَّادة1 89311. شَرَّادِي1 89312. شِرَادِي1 89313. شَرَّادين1 89314. شِرار1 89315. شَرَّار2 89316. شَرَار1 89317. شَرَّارات1 89318. شَرَارات1 89319. شَرَارة1 89320. شرَّاري1 89321. شَرَارِيّ1 89322. شَرَّاريَّة1 89323. شَرارية1 89324. شراز1 89325. شَرَّاز1 89326. شراسة1 89327. شَرَّاط1 89328. شَرَّاطِي1 89329. شَرَاعة1 89330. شُرَّاعة1 89331. شَرَّاقة1 89332. شَرَّاقي1 89333. شَرَاقِيّ1 89334. شِرَاك1 Prev. 100
«
Previous

شذّ

»
Next
شذّ: شذّ وحدها بمعنى شَذّ عن الجماعة أي فارق جماعة المسلمين وخالفهم، ولم يعترف بالأمير عليهم. ففي أبّار (ص181 رقم1): وقوّاه الشباب على المعصية فبعد في الشذوذ شأوه. وهذا صواب قراءة العبارة في مخطوطة (ب) لكتاب ابن بسّام.
شذّ: جاهر بآراء وعقائد ليست من آراء الجماعة وعقائدهم (فهرست المخطوطات الشرقية في مكتبة ليدن 1: 228)، ولما كان ابن حزم شافعياً وغيره من العلماء مالكية عيب بالشذوذ.
شذّ عن: أفلت، فات (معجم البلاذري، فهرست المخطوطات الشرقية في مكتبة ليدن 5: 165) ففي كتاب محمد بن الحارث (ص339): وقد استمر في الدراسة على الرغم من تقدمه في السن فلا يزول عنه من الصواب شيء ولا يشذ عنه من المعاني ما يشذ على مثله من أهل الكبرة والسن.
ويقال أيضاً: شذ عن العدد كثرةً، وشذ عن الحصر تقال عن الأشياء التي لا يحصيها عدد فهي من الكثرة بحيث لا تحصى.
شاذّ عن الأفهام: لا تدركه العقول ولا تفهمه.
شذّ إلى فلان وشذّ لفلان: انصرف وحده إليه. أو جاء إليه من وقت إلى آخر أو نادراً ما جاء إليه (فوك) أو جاء إليه صدفة، أو وصل اليه، ففي المقري (2: 574) فبقي محصوراً لا يشذ له (إليه) إلا سَهْمٌ، أي فبقي محصوراً في الحصن لا يصل إليه مدد ولا تصل إليه قافلة وإنما يصل إليه من وقت إلى آخر سهم يطلقه الأعداء على السور. وفي الإدريسي (ج2، فصل5): وجميع ما يقع إلى بحر القلزم من العنبر فهو مما شذ إليهم من بحر الهند (الفخري ص382).
شذ عن عادته: خرق العادة (المقري 1: 584).
وانظر (ص340): ويقال شذّ وحدها ففي كتاب عبد الواحد (ص18) عليك أن تقرأ: لَشّذ ما اتفق خاطري وخاطرك أي أن خاطري وخاطرك يتفقان بصورة غريبة! ويقال: شذ له ذلك في الكلام عن أمر نادر يحصل لإنسان (عباد 1: 256) وصحح ما جاء فيه (2: 108) حسب ما يلي: ولم نسمع شيئاً مثل هذا إلا ما شذ لواحد من ملوك بني العباس.
شذّ: نقص، ففي المقري (1: 598): وله شرح الفصيح لثعلب ولم يشذ فيه شيء من فصيح كلام للعرب وفي حيان (ص24 ق): هذه هي أسماء الخارجين عليه وان شَذَّتْ منهم اسماء زعانف من أو شاب فيهم وأتباع لهم.
ويقال: شذّ عن فلان، ففي كتاب الجبر لعمر الخيام (ص5، طبعة ووبك) وإن من سد (شَذَّ) عنه معرفةُ واحد من هؤلاء الثلاثة فلا سبيل له إلى تحققها. وفي كتاب الخطيب (ص35 و): وقد جمع كل مؤلفات ابن حزم حتى لم يشذ عنه منها إلا ما لا خطر له. وهذا ما ورد في مخطوطة برلين، أما مخطوطة السيد دي جاينجوس ففيها له بدلاً من عنه.
شذّ: زال، تلاشى. ففي رحلة ابن بطوطة (2: 115): فشَذَّ ما بين القولين من الخلاف على أن هذا الأخير الخ. وقد كتب الناشر شُذَّ بالبناء للمجهول وترجمها بما معناه قُطِع. غير ان هذا الفعل معناه فُرّق، فُصِل.
شُذَّ: نشزَ، خرج عن اللحن (بوشر).
شَذَّة: نشاز، خروج عن اللحن (بوشر).
شَذّاذ: نغمة خطأ. خطأ في اللحن (بوشر).
شُذُوذ: تنافر الأصوات، عدم اتفاق الألحان (بوشر).
شاذّ. الشاذَّة: كانت تطلق في الأندلس على عرب الشام الذين حين وصلوا إلى الأندلس استقروا حيث طاب لهم، ولم يتركوا منازلهم حين أقر الأمير أبو الخطّار جند الشام في الأقاليم، وكانوا حين يدفعون الضرائب أو يشتركون في الغزوات يعودون إلى الجند الخاص بهم. (أبحاث 1: 87).
شاذّ. الشاذّ عند المحدثين: فسره السيد دي سلان في المقدمة (2: 483) تفسيراً يخالف تفسير فريتاج ولين له، فهو يقول: هو حديث رواه راوٍ ثقة خلافاً لحديث رواه راو ثقة أيضاً.
شاذّ: مختلف، متنافر، غير مطابق (بوشر).
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com