89996. شَطَرَ1 89997. شطر العقد1 89998. شَطَرَ 1 89999. شَطَرات1 90000. شَطْرَان1 90001. شطرج290002. شَطْرَنج1 90003. شطرنج4 90004. شَطْرِيَّت1 90005. شطس5 90006. شطشط1 90007. شَطَطَ1 90008. شطط16 90009. شَطِعَ1 90010. شطع2 90011. شَطَفَ1 90012. شطف8 90013. شُطْفَة1 90014. شَطْفَة1 90015. شَطَمَ1 90016. شطم3 90017. شَطَنَ1 90018. شطن16 90019. شَطَنَ 1 90020. شَطَنّة1 90021. شَطْنة1 90022. شطنت1 90023. شطنف1 90024. شَطَنوفُ1 90025. شَطْنِيّ1 90026. شَطَنِيّ1 90027. شَطُّو1 90028. شطو3 90029. شَطُور1 90030. شُطُور1 90031. شطى1 90032. شطي4 90033. شَطِّيّ1 90034. شَطِيب1 90035. شُطَيْب1 90036. شَطير1 90037. شُطَيْر1 90038. شَطِيرَة1 90039. شُطَيْرَة1 90040. شطيره1 90041. شُطَيط1 90042. شَطِيط1 90043. شُطَيْطَين1 90044. شَطِيْطَيْن1 90045. شُطَينيّ1 90046. شَطِينيّ1 90047. شُطَيْوي1 90048. شظ5 90049. شظّ1 90050. شَظَّ 1 90051. شظر2 90052. شَظَظَ1 90053. شظظ7 90054. شَظَفَ1 90055. شظف14 90056. شَظِفَ 1 90057. شَظَمَ1 90058. شظم9 90059. شَظَمَ 1 90060. شَظَّه1 90061. شَظَى1 90062. شظى5 90063. شظّى1 90064. شظي10 90065. شَظِيّ1 90066. شَظِيَ 1 90067. شَظْيَة1 90068. شعّ1 90069. شع3 90070. شَعَّ 1 90071. شعا4 90072. شَعَّاء1 90073. شَعَّاب1 90074. شِعّاب1 90075. شِعَار1 90076. شَعَّار1 90077. شَعَار1 90078. شِعارات1 90079. شُعَاع1 90080. شَعَاع1 90081. شُعَاعَة1 90082. شُعَاف1 90083. شِعَاف1 90084. شَعَّالة1 90085. شَعَّالِيَّة1 90086. شَعَانِبيّ1 90087. شَعايب1 90088. شَعَبَ1 90089. شَعْب1 90090. شعب20 90091. شَعِبَ 1 90092. شعبان1 90093. شِعبان1 90094. شَعْبَان1 90095. شعْبَان1 Prev. 100
«
Previous

شطرج

»
Next
ش ط ر ج : وَالشِّطْرَنْجُ مُعَرَّبٌ بِالْفَتْحِ وَقِيلَ بِالْكَسْرِ وَهُوَ الْمُخْتَارُ قَالَ ابْنُ الْجَوَالِيقِيِّ فِي كِتَابِ مَا تَلْحَنُ فِيهِ الْعَامَّةُ وَمِمَّا يُكْسَرُ وَالْعَامَّةُ
تَفْتَحُهُ أَوْ تَضُمُّهُ وَهُوَ الشِّطْرَنْجُ بِكَسْرِ الشِّينِ قَالُوا وَإِنَّمَا كُسِرَ لِيَكُونَ نَظِيرَ الْأَوْزَانِ الْعَرَبِيَّةِ مِثْلُ: جِرْدَحْلٍ إذْ لَيْسَ فِي الْأَبْنِيَةِ الْعَرَبِيَّةِ فَعْلَلٌّ بِالْفَتْحِ حَتَّى يُحْمَلَ عَلَيْهِ. 
شطرج
: (الشِّطْرَنْج) ، كسر الشين فِيهِ أَجود (وَلَا يُفْتَح (أَوله)) ليَكُون من بَاب جُرْدَحْلٍ. هاكذا صرَّحَ الواحِديّ (: لُعْبَةٌ م) أَي مَعْرُوفَة (والسِّين لُغَة فِيهِ، من الشَّطَارَة) ، أَو المُشَاطَرة، راجعٌ للأَول، (أَو من التَّسْطِير) ، رَاجع للثَّانِي، صرّح بِهِ ابْن هِشَام اللَّخْميّ فِي فَصيحه، (مُعَرَّبٌ) من: صدرنك، أَي الْحِيلَة، أَو من: شدرنج، أَي مَن اشْتَغَلَ بِهِ ذَهَبَ عَنَاؤُه بَاطِلا، أَو من: شطرنج، أَي سَاحل التَّعَب، الأَخير من الناموس وكلّ ذالك احتمالاتٌ. قَالَ شَيخنَا: ودَعْوَى الِاشْتِقَاق فِيهِ، أَو كَوْنه مأْخُوذاً من مَادَّة من الموادّ، قد رَدّه ابْن السَّرّاج وتَعَقَّبه بِمَا لَا غُبَارَ عَلَيْه، لأَن كُلاًّ من المادّتين المأْخُوذِ مِنْهُمَا بَعْضٌ لأَصْلِه الَّذِي أُريدَ أَخْذُه من تِلْكَ المادّةِ، فتأَمَّلْ. ثمّ مَا نَفَاهُ المصنّفُ من فَتْحه، أَثبتَه غيرُه، وجَزَم بِهِ الحَريريّ وَغَيره وَقَالُوا: الفتحُ لُغَةٌ ثابتةٌ، وَلَا يضُرُّها مُخالفَةُ أَوْزَانِ العربِ، لأَنه عَجميٌّ مُعَرَّب، فَلَا يجيءُ على قواعدِ العربِ من كلِّ وَجْهٍ. وَقَالَ ابْن بَرِّيّ فِي حَوَاشِي (الصّحاح) : الأَسماءُ العَجَمِيَّة لَا تُشتَقُّ من الأَسماء العربيّة، والشّطْرنج خُمَاسيّ واشتقاقه من شطر أَو سطر يُوجب كَونهَا ثُلاثيّة فَتكون النونُ والجيمُ زائدتينِ، وَهَذَا بَيِّنُ الفَسَادِ. ومِثْلُه فِي المُزْهر للجَلال، فليُرَاجَع.
(والشَّيطَرَجُ، بِكَسْر الشّين) وَسُكُون التّحْتِيَّة، وَفتح الطّاءِ والرّاءِ: (دَواءٌ م) أَي مَعْرُوف عِنْد الأَطِبّاءِ، (مُعَرَّب) عَن (جِيتَرك بالهِنديّة) ، استعملها الْعَرَب، (نافعٌ لِوجَعِ المفَاصل والبَرَص والبَهَقِ) .