Supplément aux dictionnaires arabes by Reinhart Dozy تكملة المعاجم العربية لرينهارت دوزي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 8522
4186. شفر13 4187. شفرقل1 4188. شفشج1 4189. شفشف3 4190. شفشق2 4191. شفع184192. شفق15 4193. شفنين1 4194. شفه14 4195. شق4 4196. شقاقُل1 4197. شقب6 4198. شقح12 4199. شُقْدُف1 4200. شقدوف1 4201. شقر15 4202. شقراق1 4203. شقرب1 4204. شقشق4 4205. شقط5 4206. شقع5 4207. شقّف1 4208. شقل9 4209. شقلاوة1 4210. شقلب2 4211. شقم5 4212. شقمق1 4213. شقن4 4214. شقو6 4215. شَقْواص1 4216. شكّ2 4217. شكأ6 4218. شكاعى1 4219. شكب5 4220. شكح3 4221. شكر18 4222. شَكَرْفينَة1 4223. شكز6 4224. شكزانيا1 4225. شكس17 4226. شكش3 4227. شكشك2 4228. شَكْطية1 4229. شكع8 4230. شكل23 4231. شكم14 4232. شَكْمَجَة1 4233. شكن4 4234. شكو وشكى1 4235. شِكُوهنج1 4236. شلّ1 4237. شلب2 4238. شلباش1 4239. شلبط1 4240. شَلْبَنَة1 4241. شِلْتَه1 4242. شلجم5 4243. شلح8 4244. شلحف1 4245. شلخ4 4246. شلد1 4247. شلر2 4248. شلس1 4249. شلش1 4250. شلشكه1 4251. شلطيث1 4252. شلع2 4253. شلغط1 4254. شلغم1 4255. شلغن1 4256. شلف5 4257. شلفط1 4258. شلفن1 4259. شلق5 4260. شلك2 4261. شلكن1 4262. شلم10 4263. شلماتة1 4264. شَلْمون1 4265. شلن1 4266. شَلَنْدي1 4267. شلنك1 4268. شلو10 4269. شَلْوَشَ1 4270. شِلْيار1 4271. شلياق2 4272. شليمون2 4273. شمّ1 4274. شمت16 4275. شمحل1 4276. شمخ15 4277. شمر14 4278. شمرخ11 4279. شمرير1 4280. شمس19 4281. شمسم1 4282. شْمْشَاد، شَمْشار، شَمْشِير...1 4283. شَمْشَرِيخَة1 4284. شَمْشَك1 4285. شمشم1 Prev. 100
«
Previous

شفع

»
Next
شفع: شفع العدد صيره شفعاً أي زوجاً وهو مصدر وخلاف الوتر أي الزوج من العدد؛ إلا أن هذا الفعل يستعمل أيضاً عند الحديث عن شيئين مختلفين في الجنس فيفيد التكاثر أو ربط شيء بشيء آخر (أنظر ملاحظتي في عباد 3، 156).
شفع إلى فلان - متبوعة (بأن) - أبو الوفاء تاريخ ما قبل الإسلام 70) شفّع: لها المعنى نفسه والتركيب ذاته. (يقول لين إنه لم يجد هذا في أي من المعاجم التي لديه)، صاحب محيط المحيط ذكرها على نحو صريح: شفعه صيره شفعاً ووزن بيت الشعر عند المقري يقتضي هذا الشكل 2، 176، 9.
شفع في: منح، أعطى شيئاً لفلان (يوتيج 1، 277، 5): فسل ما بدا لك ولك عندي ثلاث شفاعات وشفعّني أنت في واحدة؛ أنظر مادة شفع عند بوكوك الذي احسن ترجمتها إلى اللاتينية. والأدريسي 39، 2 الذي يقول: وهو حامل هذه الحجارة وسار (الصحيح: صار) في حاجة قضيت له بأوفى عناية وشُفّع فيها (وهنا يمكن ان نترجم هذه الكلمة، وهي، بحالة المبنى للمجهول، ب: الحصول على شيء أو منحة).
شفّع: الوالي أملاك فلان: تعنى جبر أصحاب الشُفعة على مشتراها (محيط المحيط أنظر المعجم في مادة شفعة).
شفعّ: شفعّه بعد أن كان حنفياً مرسنّج 26، 6: جعل فلانا شافعياً بعد ان كان حنفياً.
تشفّع ب: طلب، التمس (ملابس 190، 3): بعد أن قرأ أوامر السلطان وضع القرآن على رأسه وتشفّع بأنه ما بقى يلبس الولاية)) أي إنه التمس أن لا يجبر، بعد الآن، على قبول الولاية.
تشفع ب: اشطب من فريتاج مطاوع هذا الفعل الذي نصّ عليه في كتابه عن حياة تيمور 1، 506، 2. لقد جاء في النص: ((قل تسمع، اشفع تشفع، سل تنل)) أن هذه الكلمات الذي شرحها لين موجودة، بحسب قوله، في إحدى الترجمات.
استشفع: مشتقة من شُفعة: استشفعه إليه وفيه أي سأله إن يشفع له عنده وهناك أيضاً وثيقة الشفعة استشفع فلان بن فلان بماله من الشفعة فيما حاز إلى فلان من يد فلان بالشراء إذ هو مشاعاً -كذا- له غير مقسوم)).
شفع: صلاة الأشفاع (كارتاس 248، 11) أو اشفاع رمضان (حيان 28) أو الاشفاع وحدها (بيان 1، 195، 1) هي نوع من أنواع الصلوات الليلية في رمضان. ولو استشرنا لين (في معجمه) فإنه يحملنا على الاعتقاد أن صلاة الاشفاع مرادفة لصلاة التراويح ويبدو أن مقطعاً في (البيان) قد ورد مؤيداً (1، 149، 9) لهذه الفكرة حيث أننا وجدنا (عريب) الذي استنسخ المخطوطة قد اختزل كلمة وأوجز ولخص وقال: صلاة الأشفاع فوضع ابن الأزري ما يحل محلها وقال: التراويح ولو سمحنا بوجهة النظر هذه ينبغي أن نلاحظ ما يطلق عليه اسم الشفع والوتر التي هي صلاة من نوع آخر يختلف عن صلاة الأشفاع أو التراويح لأن ابن بطوطة (1، 389، 390، 2، 299) يميّز، بوضوح، بين صلاة التراويح وصلاة الشفع والوتر. إنه يرى أن صلاة العشاء تتبعها التراويح التي هي عشرون ركعة أما صلاة الشفع والوتر فهي صلاة ما قبل الفجر.
شفعة: توسط في خلاف (بوشر).
شُفعة: حق استرداد المبيع وفاءً (رولاند).
شفعيّة: معناها في لغة التصوف ثنائية الله والعالم فهي تشير إذا إلى نوع من الازدواج (دي سلين في تعليقه على المقدمة 3، 76، 2).
شفاعة: أسم مصدر يستعمل غالباً كالاسم ويفيد معنى التوسط في خلاف، والالتماس (بوشر).
لو راجعنا عبارة يوجيوس، المذكورة في المادة الثانية، لرأينا أن هذه الكلمة قد فقدت أصالتها وأنها تستعمل بمعنى: طلب والتماس فحسب.
شفاعة: ((حرقة وهواء وشفاعة ومحبة)) وباللاتينية Affectus.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Supplément aux dictionnaires arabes by Reinhart Dozy تكملة المعاجم العربية لرينهارت دوزي are being displayed.